هل يجوز للمراة السفر للعمرة والحج بدون محرم

هل يجوز للمراة السفر للعمرة والحج بدون محرم

هل يجوز للمراة السفر للعمرة والحج بدون محرم هو ما يشغل بال معظم السيّدات الرّاغبات بأداء مناسك الحج والعمرة بدون وجود محرم، وكان في السابق لا يجوز للمرأة دون سن 45 عامًا السفر إلى السعودية لأداء هذه المناسك بدون وجود محرم، إلى أن أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية عن إصدار قراراتٍ جديدةٍ بهذا الخصوص، وموقع مقالاتي سيطلعنا وإياكم على هذه القرارات، وهل يجوز للمرأة ان تعتمر وتحج بدون محرم؟

من هو المحرم في الحج

المحارم هم الرجال الذين لا يجوز للمرأة الزواج منهم على وجه التأبيد، ويوجد عدد من المحارم للمرأة، وفيما يأتي ذلك:[1]

  • المحارم من النسب وهم سبعة: الأب، والابن، والأخ، والعم، وابن الأخ، وابن الأُخت، والخال.
  • المحارم من الرضاع وهم سبعة: يكون محرم المرأة من الرضاع أباها من الرضاع، وابنها من الرضاع، وأخاها من الرضاع، وعمها من الرضاع، وخالها من الرضاع، وابن أخيها من الرضاع، وابن أختها من الرضاع.
  • المحارم من المصاهرة وهم أربعة: أبو زوج المرأة، وابن زوج المرأة، وزوج أم المرأة، وزوج بنت المرأة.

هل يجوز للمراة السفر للعمرة والحج بدون محرم

أفتى جمهور الفقهاء بعدم جواز سفر المرأة من غير محرم حتى لو كان ذلك بغرض أداء فريضة الحج، ولكن إن كان الذهاب للحج مع نساء ثقات يغني عن وجود محرم، لأن وجودهن مع المرأة يمنحنها الأمان الذي يمنحه المحرم، ووضّح الشيخ ابن باز عن جواز سفر المرأة للعمرة والحج بدون محرم فقال:

“إذا كانت في مكة لا بأس، لأنه ليس بسفر، إذا كانت في مكة وحجت مع الحريم فلا بأس، أما إذا كانت في سفر من جدة.. من المدينة.. من الرياض.. من غير ذلك ليس لها أن تحج إلا بمحرم لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم، أما إن كانت في مكة فمنى قريب، وعرفة قريب، وإذا كانت مع نساء طيبات فلا بأس. نعم.”[2]

شاهد أيضًا: من اول من اقام مناسك الحج وضحى

حكم سفر المرأة للعمرة في حافلة النقل الجماعي بلا محرم

قد يتساءل البعض عن حكم ذهاب المرأة في شهر رمضان المبارك إلى مكة المكرمة للعمرة في حافلة نقل جماعيّة الذي يوجد فيه مكان خاص للنساء، وفي حال أوصلتها حافلة النقل الجماعي إلى باب الحرم، فأفتى بذلك ابن باز بقوله:[3]

إذا كان الواقع هو ما ذكرته السائلة فالسفر المذكور محرم، وعلى المرأة المذكورة التوبة إلى الله من ذلك، وذلك بالندم على ما وقع منها، والعزم الصادق على أن لا تعود لذلك؛ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم متفق عليه، من حديث ابن عباس رضي الله عنهما، وقد قال الله سبحانه: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ).

شاهد أيضًا: معنى المخبتين في سورة الحج

ما هو السن الذي يسمح فيه للمراة اداء العمرة دون محرم؟

أوضحت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، أنّه يُسمح للنساء القادمات من خارج المملكة دون عمر 45 عامًا أداء مناسك العمرة لهذا العام 1443 هـ، بدون وجود محرّم. بعد أن كان ذلك ممنوعًا فيما مضى، فكان يشترط وجود محرم مع أي سيّدة قادمة من خارج المملكة العربية السعودية لأداء العمرة.

تفاصيل قرار إلغاء شرط المحرم في العمرة 2022

أعلن سعيد باحشوين وهو عضو اللجنة الوطنية لأنشطة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية أن وزارة الحج والعمرة في العام الحالي 2022 م، 1443 هـ، قد ألغت شرط المحرم في العمرة، ليسمح بذلك للسيدات القادمات من خارج المملكة العربية السعودية واللواتي لم يتجاوزن سن 45 عامًا، بأداء مناسك العمرة بدون وجود محرم.

شاهد أيضًا: تفاصيل قرار إلغاء شرط المحرم في العمرة

شروط العمرة للنساء بدون محرم 2022

حدّدت وزارة الحج والعمرة مجموعة من الشروط والضوابط التي يجب استيفاؤها من أجل الحصول على تأشيرة العمرة دون وجود محرم لعام 2022، وهذه الشروط هي:

  • ألّا يقل عمر المعتمرة عن 45 سنة.
  • ملء المعتمرة لطلب إصدار تأشيرة العمرة.
  • أن تسجل المعتمرة في منصة مقيم لأداء العمرة.
  • تسجيل المعتمرة في تطبيق توكلنا وتطبيق مقيم لمتابعة رصد الحالة الصحية للمسافرين.
  • أن تكون المعتمرة قد حصلت على لقاح فيروس كورونا معتمد في المملكة العربية السعودية.
  • مرور أربعة عشر يوماً على تلقي الجرعة الثانية من لقاح كورونا.
  • إجراء فحص كورونا بي سي آر قبل 72 ساعة من أداء العمرة، وأن تكون نتيجة الفحص سلبية.
  • يجب على المعتمرة مغادرة السعودية خلال 15 يوماً من دخولها الأراضي السعودية لأداء العمرة.

في ختام مقالنا نكون قد وضحّنا استفسار هل يجوز للمراة السفر للعمرة والحج بدون محرم، وتحدثنا عن وزارة الحج والعمرة، بالإضافة إلى شروط أداء السيدة دون 45 عامًا لمناسك العمرة دون محرم.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , محارم المرأة من الرجال , 08/04/2022
  2. ^ binbaz.org.sa , حكم ذهاب المرأة إلى الحج بدون محرم , 08/04/2022
  3. ^ binbaz.org.sa , حكم سفر المرأة للعمرة في حافلة النقل الجماعي بلا محرم , 08/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.