هل يجوز قول كل عام وانت بخير في يوم الميلاد

هل يجوز قول كل عام وانت بخير في يوم الميلاد

هل يجوز قول كل عام وانت بخير في يوم الميلاد فيَوم الميلاد أو أيام المواليد الشخصية، هي من الأمور التي يتم الاحتفال بها بشكل كبير في كافة المجتمعات، ويتم تبادل التهاني والمباركات فيها، وللشرع الإسلامي حكمه في قول مثل هذه العبارات فيها، من حيث جواز أو عدم جواز التهنئة بها أو تبادل التهاني، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على حكم الشرع الإسلامي في قول هذه العبارة.

هل يجوز قول كل عام وانت بخير في يوم الميلاد

لا يجوز قول كل عام وأنت بخير في يوم الميلاد في قول غالبية أهل العلم، فهذه العبارة تدخل في جنس المعايدة بحلول هذه المناسبة التي تعتبر من البدع المستحدثة عند الناس الذين لا يدينون بالإسلام، وهناك عدة أوجه لتحريم مثل هذه الأفعال، سواء التهنئة بها، أو الاحتفال بعيد مِيلاد الشخص، وهذه المسألة رأى فيها بعض العلماء أنها محللة إذا كانت من باب الدعاء دون الاحتفال والتشبه بالغرب، ولذلك هي من المسائل الخلافية التي جاء في حكمها لدى الغالبية عدم الجواز، لأن ذلك قد يجر العبد إلى مزيد من البدع، أو الإعجاب المستساغ لبدع الغرب والانجرار إلى تفكيرهم، والله تعالى أعلم.

حكم قول كل عام وأنتم بخير إسلام ويب

لقد جاء في حكم العلماء على موقع إسلام ويب عن مسألة التهنئة في أعيَاد المِيلاد كما في اللفظ المذكور وغيره أنه لا يجوز وورد في نص فتواهم ما يلي:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن التهنئة للآباء أو غيرهم، وتقديم الهدايا إليهم بمناسبة أعياد ميلادهم، عادة دخيلة على المسلمين، لم تكن في العصور المزكاة، ففعلها تقليد لأعداء الله تعالى وتشبه بهم، ومن تشبه بقوم فهو منهم، كما ثبت في الحديث. وينبغي للمسلم أن يلازم الإحسان إلى الوالدين في كل الأيام، ولا يكون إحسانه إليهما في أيام خاصة. والله أعلم.

حكم أعياد الميلاد إسلام ويب

لا يجوز الاحتفال بأعياد الميلاد في قول غالبية أهل العلم، من حيث أن هذه من البدع المستحدثة في عالمنا الإسلامي، وهذا رأي العلماء على موقع إسلام ويب الذين ذهبوا مع رأي الجمهور من أهل العلم، كما قالوا في عدم جواز التهنئة بها كما أوردنا سابقاً، حتى لا يكون اعتراف ومجاراة للعادة في عالمنا الإسلامي الذي يرفض البدع، والله تعالى أعلم.

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان هل يجوز قول كل عام وانت بخير في يوم الميلاد والذي تعرفنا من خلاله على حكم هذه المسألة في قول أهل العلم، كما تعرفنا حكم الاحتفال بأعياد المِيلاد.

أسئلة شائعة

  • ما الفرق بين عيد الميلاد ويوم الميلاد؟

    عيد الميلاد يشار بها إلى المناسبة الدينية عند المسيحيين وهي مولد المسيح، بينما يوم الميلاد يشار به إلى يوم ولادة الأشخاص، وهي مناسبة غربية مبتدعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *