هل يجوز قراءة القرآن مستلقيا

هل يجوز قراءة القرآن مستلقيا

هل يجوز قراءة القرآن مستلقيا، فالقرآن نور يضيء دروب الحياة ويزيد التقوى والإيمان في القلوب وهو المرجع الأساسي لكافة التشريعات الإسلامية لذا من خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم التعرف على هل يجوز قراءة القرآن وانا منسدح لكي يتعرف المسلم على كل الأحكام الشرعية المتعلقة بتلاوة القرآن الكريم لما له من أجر عظيم عند المولى عز وجل.

هل يجوز قراءة القرآن مستلقيا

يجوز للمسلم قراءة القرآن الكريم وهو مستلقي استنادًا لقول الله تعالى في كتابه العزيز “الَّذِين يَذكُرُونَ الله قِيَامًا وقُعُودًا وعَلَىَ جُنُوبِهِمْ” لذا لا حرج من قراءة القرآن مستلقيًا على الظهر كما ورد عن النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه أنه كان يقرأ القرآن وهو متكئ في حجر السيدة عائشة رضي الله عنها في وقت الحيض.

هل يجوز قراءة القرآن للنائم على السرير

أشار العلماء والفقهاء إلى جواز قراءة القرآن للمسلم وهو نائم على السرير إلا أنه من المستحب الالتزام بآداب العبودية، فقراءة القرآن من العبادات التي تقرب بين العبد وربه باعتبارها مناجاة تربط بينهما لذا يستحب على المسلم قراءة القرآن الكريم وهو جالس في اتجاه القبلة لقدسية المصحف الشريف والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضًا: حكم العادة السرية في رمضان بعد الإفطار

حكم قراءة القرآن الكريم عند الاضطجاع على البطن

لا يجوز قراءة القرآن مضطجعًا على البطن حيث نهى النبي الكريم عن الاضطجاع على البطن بصفة عامة استنادًا لما ورد عن أبي ذر رضي الله عنه حيث قال: “مر بي النبي صلى الله عليه وسلم وأنا مضطجع على بطني، فركضني برجله وقال: يا جنيدب إنما هذه ضجعة أهل النار” لذا ينبغي على المسلم الابتعاد عن تلاوة القرآن وهو مضطجع على البطن.

هل يجوز قراءة القرآن وأنا منسدح

قراءة القرآن منسدحًا جائز شرعًا حيث أكد جمهور الفقهاء على أنه لا حرج من تلاوة القرآن في كل الحالات سواء متكئًا على الجانب الأيمن أو الأيسر أو على الظهر أو قائمًا أو قاعدًا وذلك استنادًا لما ورد في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة كما يقرأ المسلم أذكار المساء قبل النوم والتي تشتمل على مجموعة من الآيات القرآنية وهو مستلقي على السرير ولا حرج في ذلك.

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء

أكدت الشريعة الإسلامية على جواز قراءة القرآن بدون وضوء في الحدث الأصغر “أي غير الوضوء” إلا أنه من المستحب أن يتوضأ المسلم قبل قراءة القرآن، يعد الوضوء أحد الآداب التي يفضل أن يتحلى بها المسلم قبل قراءة القرآن لكمال الحال بينما يحرم لمس القرآن الكريم في حالة الحدث الأكبر أي الحيض أو النفاس أو الجنابة استنادًا لقول الله تعالى “لا يَمَسُّهُ إِلًّا الْمُطَهَّرُونَ”.

شاهد أيضًا: هل خلع الضرس في نهار رمضان يفطر الصائم

آداب قراءة القرآن الكريم

في إطار الحديث عن هل يجوز قراءة القرآن مستلقيًا ينبغي الإشارة إلى آداب قراءة القرآن الكريم والتي حددها العلماء والفقهاء في الآتي:

  • يشترط الإخلاص والنية الصادقة الخالصة لله سبحانه وتعالى عند قراءة القرآن الكريم.
  • ينبغي تحقيق شرط الطهارة في حالة الجنب والحيض وكذلك النفاس عند المرأة.
  • يفضل أن يقوم المسلم بتعطير فمه باستخدام السواك أو أي عطر.
  • يستحب أن يقوم المسلم باختيار مكان نظيف وطاهر لتلاوة القرآن لذا أشار البعض إلى أن قراءة القرآن في المسجد من الأمور المحببة والمفضلة.
  • يستحسن أن يجلس المسلم في اتجاه القبلة ويتلوى القرآن بطريقة خاشعة باعتبارها من أفضل العبادات على الإطلاق.
  • يجب على المسلم أن يبدأ قراءة القرآن بالتعوذ والبسملة.
  • يفضل أن يقوم المسلم بترتيل القرآن بطريقة جميلة وذلك من باب الخشوع عند قراءة القرآن.
  • ينبغي على المسلم أن يتجنب التثاؤب أثناء القراءة والتوقف عن القراءة على الفور حتى تزول.
  • تجنب الالتهاء والتطرق للحديث عند تلاوة القرآن الكريم إلا في حالة الضرورة.
  • حث البعض على ضرورة أن تكون القراءة من المصحف مباشرة وعدم الاعتماد على الحفظ وذلك لتدريب البصر عند التلاوة.

الأوقات التي لا يجوز فيها قراءة القرآن

حدد العلماء والفقهاء الأوقات التي يحرم على المسلم فيها قراءة القرآن استنادًا لما جاء في السنة النبوية، وهي كالتالي:

  • أكد أهل العلم على تحريم قراءة القرآن على الجنب حيث قال علي رضي الله عنه: “كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يحجبه عن قراءة القرآن شيء سوى الجنابة”.
  • أشار الفقهاء إلى عدم جواز قراءة القرآن للمرأة الحائض أو في أوقات النفاس لعدم طهارة المرأة في هذه الفترة.
  • ينبغي عدم قراءة القرآن في أوقات السجود والركوع أثناء الصلاة.
  • أكد بعض الفقهاء على عدم جواز قراءة القرآن إلا الفاتحة في حالة صلاة الجماعة نظرًا لقيام الإمام بالقراءة جهرًا.
  • أكد الحنابلة والشافعية والمالكية وغيرهم من الفقهاء على عدم جواز قراءة القرآن في صلاة الجماعة والاكتفاء بقراءة الإمام الجهرية.

في نهاية مقال هل يجوز قراءة القرآن مستلقيا حيث تم التعرف على مجموعة من الأحكام الشرعية المتعلقة بقراءة القرآن سواء في حالة الاستلقاء والنوم والاستلقاء على البطن وتوضيح حكم قراءة القرآن بدون وضوء، مع عرض الآداب الخاصة لقراءة القرآن الكريم وتوضيح الأوقات التي لا يصلح فيها تلاوة القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

>