هل يجوز صيام يوم عاشوراء لمن عليه قضاء

هل يجوز صيام يوم عاشوراء لمن عليه قضاء

هل يجوز صيام يوم عاشوراء لمن عليه قضاء في الشريعة الإسلامية، حيث إنّ الصوم الذي يفوت الإنسان في رمضان يُصبح واجبًا عليه أن يأتي بها بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيقف مع الإجابة عن ما هو حكم صيام عاشوراء لمن عليه قضاء وهل يجوز للمسلم أن يجمع ما بين نية الصيام الخاص بعاشوراء ونية صوم القضاء ونحو ذلك من الأمور الأخرى.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء لمن عليه قضاء

اختلف علماء أهل السنة والجماعة في مسألة صيام عاشوراء لمن عليه قضاء إلى عدة مذاهب وعدة أقوال هي:[1]

  • الحنفية: ذهب أصحاب هذا القول من الحنفية إلى جواز التطوع في الصيام لمن عليه قضاء من دون كراهة، لأنّ صوم القضاء لا يُطلب التعجيل فيه أي لديه من الوقت عاماً كامل.
  • المالكية والشافعية: ذهب أصحاب هذا القول إلى جواز أداء صوم التطوع في عاشوراء قبل أداء صوم القضاء ولكن مع الكراهة، قال الإمام الدسوقي “يكره التطوع بالصوم لمن عليه صومٌ واجبٌ، كالمنذور والقضاء والكفارة، سواءٌ كان صوم التطوع الذي قدمه على الصوم الواجب غير مؤكدٍ، أو كان مؤكداً كعاشوراء وتاسع ذي الحجة على الراجح”.
  • الحنابلة: ذهب أصحاب المذهب الحنبلي إلى حرمانية أداء صوم التطوع قبل أداء صوم القضاء في الشريعة الإسلامية، حتى ولو كان هناك متسع من الوقت من أجل القضاء؛ لأنّه لا يصح أداء النافلة قبل الفرض، وذكر الشيخ ابن عثيمين وابن باز صحة أداء صوم عاشوراء حتى ولو كان هناك صوم فرض على المسلم، مع التأكيد على الحرص على أداء صوم الفريضة وعدم التفريط فيه.

هل يجوز صيام عاشوراء مع نية القضاء

إنّ جمع نيتين بصيام واحد هو ما يعرف عند علماء أهل السنة والجماعة بالتشريك أو التداخل بين العبادات، ومن صومها الجمع بين الواجب والمستحب بنية واحدة، والأصل أنّ المسلم لو نوى صيام عاشوراء وهو المستحب لم يجزئه عن صيام الواجب، أمّا لو أنّه نوى الواجب وأوقعه في اليوم المستحب صحّ قضاؤه ويرجو من الله -تبارك وتعالى- أن يعطيه ثواب صيام يوم عاشوراء.

قال الإمام الرملي في كتاب نهاية المحتاج: “ولو صام في شوال قضاءً أو نذر أو غيرهما، أو في نحو يوم عاشوراء حصل له ثواب تطوعها، كما أفتى به الوالد -رحمه الله تعالى- تبعا للبارزي والأصفوني”، والله أعلم بكل أمر.[2]

إلى هنا نكون قد انتهينا إلى آخر مقال هل يجوز صيام يوم عاشوراء لمن عليه قضاء وذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في المسألة، وأَضأنا على الحكم الشرعي في صيام يوم عاشوراء، وما هو حكم صيام عاشوراء لمن عليه قضاء ونحو ذلك.

المراجع

  1. ^ alukah.net , حكم صيام عاشوراء لمن عليه قضاء من رمضان , 04/08/2022
  2. ^ islamqa.info , الجمع بين قضاء رمضان وصوم عاشوراء أو عرفة , 04/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.