هل يجوز صلاة الفجر بعد الاذان الاول مباشرة

هل يجوز صلاة الفجر بعد الاذان الاول مباشرة

هل يجوز صلاة الفجر بعد الاذان الاول مباشرة، فبعض الناس يصلّون صلاة الفجر بعد الأذان مباشرة ربّما من باب أنّهم يريدون أداء الصلاة على وقتها من دون تأخير، فهل يجوز أداء هذه الصلاة بعد الأذان الأول؛ لأنّ صلاة الفجر لها أذانان في معظم الدول العربية، في هذا المقال يتوقف موقع مقالاتي مع بيان حكم الصلاة في هذا الوقت، وسيقف كذلك على تفصيل بعض الأحكام المتعلقة بصلاة الفجر.

هل يجوز صلاة الفجر بعد الاذان الاول مباشرة

قال العلماء إنّه لا تجوز صلاة الفجر بعد الأذان الأول؛ لأنّ هذا الأذان يكون في سدس الليل الآخر، ولا يترتّب عليه شيء وحتى إن كان المسلم ينوي الصيام، فيمكن له الأكل والشرب في هذا الوقت، ففي الحديث يقول صلى الله عليه وسلم: “إنَّ بلَالًا يُنَادِي بلَيْلٍ، فَكُلُوا واشْرَبُوا حتَّى يُنَادِيَ ابنُ أُمِّ مَكْتُومٍ”،[1] ولا يدخل وقت الفجر حتى يطلع الفجر الصادق وهو ما يؤذِن بدخوله الأذان الثاني، والله أعلم.[2]

هل يجوز صلاة الفجر بعد الأذان بعشر دقائق

قال العلماء إنّ الصلاة تجوز حتى بعد أذان الفجر الحقيقي مباشرة إذا كان هذا الأذان يصدر عن عدل عالم بالمواقيت، ولكن في هذه الأيام يؤذّن أكثر المؤذنين اعتمادًا على التوقيت، وهذا التوقيت غير دقيق، فيُستحب للمسلم أن ينتظر عدة دقائق، ثمّ يصلّي احتياطًا لدخول الوقت، والله أعلم.[3]

شاهد أيضًا: هل يجوز صلاة الفجر بعد طلوع الشمس

حكم صلاة الفجر بعد طلوع الشمس

إنّ صلاة الفجر وقتها من طلوع الفجر الصادق وحتى طلوع الشمس، فإذا طلعت الشمس صارت قضاء، فإذا نام المسلم عن الصلاة واستيقظ، وقد طلعت الشمس، فإنّه يصلي سنة الفجر، ثمّ يصلي الفجر كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن إذا أخّر المسلم الصلاة حتى خرج وقتها، وطلعت الشمس، فإنّه يصلي السنة ثمّ الفرض، وفي اليوم التالي في وقتها يصلي فرض يومه، ثمّ يصلّي الفرض الذي فاته، ففي الحديث يقول أبو قتادة رضي الله عنه:

“فَصَلَّى رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ صَلَّى الغَدَاةَ، فَصَنَعَ كما كانَ يَصْنَعُ كُلَّ يَومٍ، قالَ: وَرَكِبَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَرَكِبْنَا معهُ، قالَ: فَجَعَلَ بَعْضُنَا يَهْمِسُ إلى بَعْضٍ ما كَفَّارَةُ ما صَنَعْنَا بتَفْرِيطِنَا في صَلَاتِنَا؟ ثُمَّ قالَ: أَما لَكُمْ فِيَّ أُسْوَةٌ، ثُمَّ قالَ: أَما إنَّه ليسَ فِيَّ النَّوْمِ تَفْرِيطٌ، إنَّما التَّفْرِيطُ علَى مَن لَمْ يُصَلِّ الصَّلَاةَ حتَّى يَجِيءَ وَقْتُ الصَّلَاةَ الأُخْرَى، فمَن فَعَلَ ذلكَ فَلْيُصَلِّهَا حِينَ يَنْتَبِهُ لَهَا، فَإِذَا كانَ الغَدُ فَلْيُصَلِّهَا عِنْدَ وَقْتِهَا”،[4] والله أعلم.[5]

هل يجوز صلاة الفجر بعد الأذان الثاني مباشرة

قال العلماء إنّه يجوز الصلاة بعد الأذان الثاني مباشرة، ولكن يُخشى أن يكون هذا الأذان اعتمادًا على التقويم لا على رؤية الفجر الصادق يقينًا، فالأفضل للمسلم أن ينتظر عدّة دقائق بعد انتهاء الأذان لكي يؤدي الصلاة، وذلك احتياطًا لدخول الوقت كي تكون صلاة المسلم صحيحة، والله أعلم.[3]

شاهد أيضًا: هل يجوز صلاة الوتر بعد اذان الفجر

هل من الممكن أن يصلي المسلم ركعتين قيام الليل بين أذاني الفجر

لقد مرّ آنفًا أنّ أذان الفجر الأول هو بمثابة تنبيه للناس لوقت الصلاة، ولكنّه ليس أذانًا بدخول وقت الفجر الصادق، وعليه فإنّ ما بين الأذانين هو وقت من الليل يجوز فيه ما يجوز في الليل من صلاة ونحو ذلك، ففي الحديث يقول -صلى الله عليه وسلم- إنّ أذان بلال -وهو الأذان الأول للفجر- يكون في الليل، وعليه فإنّ السحور يجوز مع هذا الأذان، ففي الحديث يقول عليه الصلاة والسلام:

“لا يَمْنَعَنَّ أحَدًا مِنكُم أذانُ بلالٍ، أوْ قالَ نِداءُ بلالٍ، مِن سُحُورِهِ، فإنَّه يُؤَذِّنُ، أوْ قالَ يُنادِي، بلَيْلٍ، لِيَرْجِعَ قائِمَكُمْ ويُوقِظَ نائِمَكُمْ”،[6] والله أعلم.[7]

وإلى هنا يكون قد تم مقال هل يجوز صلاة الفجر بعد الاذان الاول مباشرة بعد الوقوف على حكم أداء صلاة الفجر بعد الأذان الأول وغير ذلك من الأحكام المتعلقة بصلاة الفجر والأذان الأول لها.

المراجع

  1. ^صحيح البخاري , البخاري، عبد الله بن عمر، رقم الحديث: 620، حديث صحيح.
  2. ^islamway.net , الصلاة (صلاة الفجر) بعد الأذان الأول , 10/11/2022
  3. ^islamweb.net , حكم صلاة الفجر بعد الأذان مباشرة , 10/11/2022
  4. ^صحيح مسلم , مسلم، أبو قتادة الحارث بن ربعي، رقم الحديث: 681، حديث صحيح.
  5. ^islamweb.net , من فاتته صلاة الفجر يقضي السنة أولا ثم يصلي الفجر , 10/11/2022
  6. ^صحيح مسلم , مسلم، عبد الله بن مسعود، رقم الحديث: 1093، حديث صحيح.
  7. ^islamweb.net , حكم الصلاة بين أذاني الفجر ووقت انتهاء ثلث الليل الأخير , 10/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *