هل يجوز الصيام في شهر رجب

هل يجوز الصيام في شهر رجب

إن مسألة هل يجوز الصيام في شهر رجب هو من المسائل الشرعية التي يدور فيها الجدل الواسع، وخاصة أن الكثير من المسلمين يقومون بذلك لظنهم بفض هذا الشّهر على باقي الشهور في السنة، أو أن له فضلاً كفضل بعض الشّهور كما هو الحال مع شَهر رمضان المبارك، ولذلك يقدم موقع مقالاتي استبيان حكم هذه المسألة الشرعية وفق ما ورد فيها من نصوص.

هل يجوز الصيام في شهر رجب

يجوز الصيام في شهر رجب إن كان من باب السنية أو العادة لا من باب التخصيص، ففي هذه المسألة تفصيل كبير لدى أهل العلم، وباختصار شديد، فإن صيام السنن “أي الاثنين والخمسة والثلاثة البيض ونحوها” فهو جائز كما في بقية الأشهر، وكذلك الأمر لمن اعتاد الصوم في سنن محددة أخرى من كل شهر، وأما من صام بعض منه ظناً بفضله عن غيره من الأَشهر، أو صامه كله لذات السبب، فهذا لا يجوز في قول أهل العلم، لأن التخصيص بغير مستند شرعي من السنة الشريفة هو باطل وابتداع، والله تعالى أعلم.

هل يجوز الصيام في شهر رجب إسلام ويب

ذهب العلماء في إسلام ويب، إلى ما ذهب إليه جمهور أهل العلم، من حيث إنه يجوز الصيام في شهر رجب السنن والمستحبات من كل شهر، وجاء في نص فتواهم عن ذلك ما يلي:

يجوز الصيام في أي شهر من شهور السنة، ولكن الأحاديث والأخبار الواردة في فضل رجب ضعفها العلماء من أهل الحديث، فالأولى أن يصوم الإنسان الأيام والأوقات التي وردت فيها الأخبار عن الرسول صلى الله عليه وسلم، كما في شعبان وأيام الاثنين والخميس وثلاثة أيام من كل شهر وعاشوراء وعرفة وذي الحجة العشر الأول منه.

فضل صيام شهر رجب 

لم يرد في فضل صِيام شَهر رَجب أي شيء يذكر في السنة النبوية الشريفة، والأحاديث جميعهم التي وردت في ذلك ضعفها أهل العلم، وقد ذكر أهل العلم في هذه المسألة، أن التعبد في الأشهر الحرم مستحب وفق السنن الشريفة، كما هو الحال مع صيام الثلاثة البيض من كل شَهر، والخلاصة أنه لا تخصيص بالفضل للصيام في هذا الشّهر، والله تعالى أعلم.

وبهذا تم توضيح حكم مسألة هل يجوز الصيام في شهر رجب في أقوال أهل العلم، وما هو فضل صِيام هذا الشّهر.

أسئلة شائعة

  • كيف كان الرسول يصوم في رجب؟

    كان النبي -عليه الصلاة والسلام- يصوم في رجب كما باقي الشهور، فتارة يصوم السنن التي أوصانا بها مثل الخميس والإثنين وغيرها، وتارة يتركها ولا حرج في ذلك.

  • ما هي أيام الصيام في شهر رجب؟

    إن الجائز في صيام شهر رجب، هو الجائز في كافة أشهر السنة وفق السنة الشريفة، مثل الإثنين والخميس والثلاثة البيض وباقي السنن الواردة بنص شرعي.

  • هل يجوز صيام الإثنين والخميس من شهر رجب؟

    يجوز صيام الإثنين والخميس من شهر رجب وكل شهر، على أن يكون هذا من باب اتباع ينة النبي في كل السنة، لا لتخصيص صيامها برجب ظناً بفضلها.

المراجع

  1. ^islamweb.net , صيام شهر رجب كاملا غير مسنون , 23/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *