هل يجوز اخراج الطحين في زكاة الفطر

هل يجوز اخراج الطحين في زكاة الفطر

هل يجوز اخراج الطحين في زكاة الفطر بدلًا من الحبوب اليابسة التي وردت في السنة النبوية الشريفة، أن إخراج زكاة الفطر يكون عبارة عن طعام يابس مثل حبوب القمح، والفول وغيرها حسب ما جاء في الأحاديث النبوية، ولذلك فمن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم التعرف على حكم اخراج زكاة الفطر من الدقيق.

هل يجوز اخراج الطحين في زكاة الفطر 

إن زكاة الفطر يجب أن تخرج مما يقتاته الناس ولذلك فيجوز إخراجها على هيئة دقيق، ولكن بشرط أن يكون الدقيق يزن مقدار ما يزنه الصاع من الحبوب اليابسة، ولا يجب أن يكون صاعًا من الدقيق لأن صاع الدقيق يزن أقل من صاع الحبوب اليابسة، وقد جاء على لسان الشيخ ابن عثيمين رحمه الله حيث قال: (فلو أنه دفع صاعاً من دقيق البر، أو الشعير، فإنه يجزئ، ولكن على أن يكون المعتبر في الدقيق الوزن؛ لأن الحب إذا طحن انتشرت أجزاؤه، فالصاع من الدقيق يكون صاعاً إلا سدساً تقريباً من الحب).

شاهد أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر من رز البيت

حكم إخراج زكاة الفطر من الدقيق عند الفقهاء

اختلف جمهور الفقهاء، والأئمة في حكم إخراج زكاة الفطر من الطحين، وانقسموا إلى عدة آراء مختلفة وهي: 

  • المالكية: قال المالكية أن الدقيق لا يجوز أن يخرج في زكاة الفطر، ولا يجوز إلا إخراج الأشياء الخمسة التي وردت في الحديث، وذلك بناءً على ما جاء على لسان مالك قال: (لا يجزئ السويق ولا الدقيق في صدقة الفطر، ولا أرى أن يجزئ الدقيق والسويق في شيء من الكفارات).
  • الشافعية: اختلف أصحاب المذهب الشافعي فمنهم من قال إن زكاة الفطر لا يمكن أن تخرج إلا من الأشياء التي جاءت في الحديث الشريف، ومنهم من أكد أن زكاة الفطر يمكن أن تخرج من الدقيق لأن هناك حديثاً غير مؤكد ينص على وجوب خروج الدقيق في زكاة الفطر.
  • الحنفية: قال أصحاب المذهب الحنفي أن زكاة الفطر يجوز أن تخرج على هيئة دقيق، كما أنه قالوا أنه يجوز أن تخرج على هيئة قيمة مالية. 
  • الحنابلة: أجاز أصحاب المذهب الحنبلي إخراج الدقيق في زكاة الفطر.

وبناءً على ذلك فالرأي المرجح هو أن زكاة الفطر يجب أن تخرج من القوت الذي يقتاته أهل البلد سواء كان من الدقيق، أو من الحبوب اليابسة، وذلك استنادًا لما ورد عن أبي سعيد: (ما أخرجنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا صاعا من دقيق، أو صاعاً من تمر، أو صاعاً من سلت، أو صاعاً من زبيب، أو صاعاً من شعير، أو صاعاً من أقط)، فقال ابن المديني لسفيان: (يا أبا محمد إن أحداً لا يذكر في هذا الدقيق)، فقال: (بلى هو فيه). 

قد تم التعرف خلال هذا المقال على إجابة سؤال هل يجوز اخراج الطحين في زكاة الفطر في حالة عدم وجود الحبوب التسعة اليابسة التي جاءت في الحديث الشريف، بالإضافة إلى التعرف على حكم إخراج زكاة الفطر من الدقيق عند جمهور الفقهاء والأئمة. 

المراجع

  1. ^ islamqa.info , يجوز زكاة الفطر من الدقيق , 11/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.