هل يجوز أن أضحي عن والدي المتوفي

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 18 يوليو 2021 , 15:07
هل يجوز أن أضحي عن والدي المتوفي

هل يجوز أن أضحي عن والدي المتوفي يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي تشغل بال كل من توفي والده وخاصة مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك، الذي يتميز بذبح الأضحية فيه، وفي هذا المقال سنجيب عن سؤال هل يجوز أن أضحي عن والدي المتوفى؟ وما نحو ذلك.

المقصود بالأضحية

هو ما يتم ذبحه في عيد الأضحى المبارك من بهيمة الأنعام اقتداء بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وإحياء لسنة سيدنا إبراهيم عليه السلام،  والتي هي شريعة من شرائع الدين الإسلامي، استدلالا على  ما رواه الإمام البخاري عن سيدنا أنس بن مالك، رضي الله عنه، أن النبي، صلى الله عليه وسلم، ضحى بكبشين أقرنين، أملحين، لقد رأيته يذبحهما بيده واضعا على صفاحهما قدمه يسمي ويكبر.

شاهد أيضاً: هل تعلم لماذا يصوم المسلمين التسع الأوائل من ذي الحجة

حكم الأضحية

قبل أن نتحدث عن حكم الأضحية عن الميت لا بد لنا بأن نذكر حكم الأضحية بوجه عام، والتي هي سنة مؤكده عن الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي تم ذكرها في الكتاب وفي السنة، والدليل على ذلك قول الله تعالى (إنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ *فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ *إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ).

حكم الأضحية على الميت

قبل أن نجيب على سؤال هل يجوز أن أضحي عن والدي المتوفى؟ لابد أن نتعرف على حكم الأضحية على الميت، حيث تبين أنه تجب الأضحية على الميت ما دام أوصى بذلك قبل وفاته، واختلف رأي العلماء الأربعة في حالة لم يوص الميت على الأضحية قبل وفاته، حيث انقسموا إلى ثلاثة أقسام وهم:-

  • اجمع الحنفية والحنابلة على جواز أداء الأضحية على الميت وقالوا أن ثوابها يصل إليه، واستدلوا على ذلك بعلي ابن طالب رضي الله عنه عندما ضحى عن النبي بكبشين.
  • أما الشافعية فيرى أنها لا تصح ما دام الميت لم يوصى بذلك، واستدل على ذلك بقول الإمام النووي رحمه الله في المنهاج: ولا تضحية عن الغير بغير إذنه، ولا عن ميت إن لم يوص به.
  • ويرى المالكية أن الأضحية عن الميت مكروه ، واستدل على ذلك بقول الإمام خليل رحمه الله في مختصره في ذكر المكروهات في الأضحية حيث قال:  وكره جز صوفها… وفعلها عن ميت.

شاهد أيضاً: هل يجوز صيام عرفة وأنا على قضاء من رمضان

هل يجوز أن أضحي عن والدي المتوفي؟

تختلف الآراء وتتعدد وبعد أن ذكرنا رأي الفقهاء الأربعة سنذكر رأي دار الإفتاء وابن عثيمين، والمستشار العام لمفتي الجمهورية، في حكم ذبح الابن أضحية لأبيه المتوفى، وسوف نوضح رأيهم فيما يلي:-

  • اجتمعت دار الإفتاء وقالت أنه يجوز للابن أن يضحي عن والده المتوفى  وأن الثواب والأجر يصل إليه بناء على رأي الحنابلة والحنفية، حيث ذكر في مذهب أبو داود قال :رأيت علي رضي الله عنه يضحي بكبشين فقلت له ما هذا؟ فقال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصاني أن أضحي عنه فأنا أضحي عنه) وكان ذلك بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام.
  • أما الدكتور مجدي عاشور المستشار العام لمفتي الجمهورية فيرى أم الأضحية تتم عن الشخص الحي ولا تتم عن الشخص المتوفي.
  • وهناك رأي آخر يقول بأن الصدقة كالأضحية يجوز للحي وللميت، ويصل ثوابها للميت مثلها مثل الصدقة.
  • أما محمد ابن عثيمين قال بأن الأضحية تكون للأحياء فقط، واستدل بذلك بفعل الرسول الكريم هو وأصحابه، وأن الأضحية على المتوفى لا أصل لها في الدين.

أيهما أفضل الأضحية أم الصدقة للميت

يرى البعض بأنه لا يجوز الأضحية عن الميت واستدلوا على ذلك بأن الرسول الكريم لم يفعل هو أو احد من الصحابة ذلك، وبذلك تكون الأضحية للفرد وعن أصحاب بيته فقط وممن نوى الأضحية، أما عن الصدقة فتجوز النية فيها الأحياء والأموات ويصل فيها الأجر والثواب، وبفضل الكثير من أهل العلماء أن يقوم الابن تجميع ثمن الأضحية والقيام بالتصدق بها فهذا أفضل من الأضحية، لان الأشخاص يصل إليهم لحوم كثيرة في العيد، ولكنهم يحتاجون إلى الكثير من المال الذي يقضي حاجتهم.

شاهد أيضاً: هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية

الحكمة من مشروعية الأضحية

بعد أن أجبنا على سؤال هل يجوز أن أضحي عن والدي المتوفى لا بد من ذكر الحكمة من مشروعية ذبح الأضحية في عيد الأضحى المبارك، بالأضحية التي يقوم بها المسلم في أيام العيد حكم متعددة، وفيما يلي سنذكر لكم بعضا منها وهي:-

  • إحياء لسنة إبراهيم عليه السلام عندما قام بتنفيذ أمر ربه عندما أمره بذبح ابنه و فداه الله بكبش عظيم، جزاءا على إتباع أوامر الله.
  • شكر الله تعالى على نعمه وعطاياه التي انعم بها على عباده.
  • المشاركة في إدخال الفرح والسرور على البيوت والتي يتم من خلالها توزيع الأضحية على الفقراء والمساكين والأقارب والمعارف وغيرهم.
  • إتباع أوامر الله والامتثال بها عند الصيام بذبح الأنعام التي خلقها الاستفادة منها.

شروط الأضحية عن الميت

لا تختلف شروط الأضحية عن الميت عن شروط الأضحية عن الحي، فيما يلي سنذكر لكم أهم الشروط التي يجب توافرها عند الرغبة في الأضحية وهي:-

  • أن تكون الأضحية من بهيمة في الأنعام، من الضأن والماعز والإبل والبقر.
  • إخلاص النية لله، الأضحية مثلها مثل أي عمل صالح يقوم به المسلم لا بد لها من نية.
  • يتم ذبحها من بعد صلاة العيد إلى قبل غروب شمس اليوم الرابع من أيام التشريق.
  • تكون الأضحية قد بلغت السن المناسب للذبح، فالضان تكون ستة أشهر، والماعز سنة، أما الإبل فخمس سنوات، والبقر سنتان.
  • تكون خاليه من العيوب،  فلا تكون عوراء أو عمياء أو هزيلة أو عرجاء أو هتماء، أو قد جف حليبها.

شاهد أيضاً: هل يجوز للمرأة أن تذبح الأضحية

توزيع الأضحية

يجوز للمضحي أن ينتفع من أضحيته أو أن يأكلها كلها أو بعضا منها، ويحق له أن يتصدق بها أو  إهدائها كلها أو بعضا منها، ولا يجوز له بيع جلدها أو شيئا منها للجزار واخذ الأجرة عليها، والأفضل في توزيع الأضحية أن يكون ثلث له ولأهل بيته، وثلث لأقاربه، وثلث للفقراء والمساكين.

وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال هل يجوز أن أضحي عن والدي المتوفى؟ والتي ذكرنا من خلالها حكم الأضحية عن الميت، وقد ذكرنا رأي العلماء الأربعة وكذلك الآراء الأخرى لابن عثيمين ودار الإفتاء، وكذلك رأي المستشار العام لمفتي الجمهورية.