هل كل مستطيل مربع وما هي خصائص كلًا منهما والفرق بينهم

كتابة samar - تاريخ الكتابة: 24 مارس 2021 , 22:03 - آخر تحديث : 24 مارس 2021 , 22:03
هل كل مستطيل مربع وما هي خصائص كلًا منهما والفرق بينهم

هل كل مستطيل مربع ؟ واحد من أهم الأسئلة التي تُحير قطاع كبير من الطلاب، وللإجابة على هذا السؤال يجب التعرف على الأشكال الهندسية وخصائصها ومن بينها المستطيل، الذي يعد أحد تلك الأشكال التي تحتوي على الكثير من التفاصيل والمعلومات، ويتكون كل منهما من أربعة زوايا، ولكل منهما خصائصه المميزة، مما جعل إيجاد العلاقة بينهما أمرًا مثيرًا للحيرة، ويشغل الكثير من الطلاب في جميع المراحل.

الأشكال الرباعية وأشهر خصائصها

من خلال دراسة خصائص كل نموذج على حدة يمكنك معرفة الإجابة على هذا سؤال؟ عندما التحدث عنهما فإننا نتحدث عن شكلين من الأشكال الرباعية، ولكل شكل عدد من الخصائص التي تميزه عن الأشكال الأخرى، ومن خلال خصائصه يمكننا التعرف على هذا الشكل دون الحاجة إلى رسمه أو تصويره.

حيث يمكننا تحديد كل شكل من هذه الأشكال من خلال الخصائص التي تميزه عن غيره، على سبيل المثال، يتكون كلًا منهما من أربعة جوانب، وأربع زوايا ولكن المستطيل له ضلعين متقابلين متساويين ومتوازيين، أما المربع فهو يتكون من أربعة جوانب حيث كل الأضلاع متشابهة وجميع الزوايا متساوية ويبلغ قياس كل منها 90 درجة والأقطار الموجودة فيه متساوية ومنصفة مع بعضها البعض.

شاهد أيضًا: تحويل من قدم مربع الى متر مربع

هل كل مستطيل مربع

هل كل مستطيل مربع؟ الإجابة القاطعة لا ليس كل مستطيل مربع، وذلك يرجع لاختلاف خصائص كلًا منهما، حيث أن المستطيل يتميز بكون كل ضعلين متقابلين متساويين به، بينما المربع كل أضلاعه متساوية، وبذلك تنتهي الحيرة بين التشابة بين كل منهما بأنهما غير متشابهين في بعض الخصائص ومن أولها طول الأضلاع، ويتشابهان في كونهما أشكال هندسية رباعية تتقاطع أقطارهم من المنتصف.

شاهد أيضًا: طريقة التحويل من ميل مربع الى كيلو متر مربع

هل كل مستطيل مربع ؟ لا هذا ما توصلنا إليه بعد الإطلاع على خصائص كلًا منهما، فكلهما يتشابه في كونه شكل رباعي الأضلاع والزوايا، ولكن يختلفوا في طول الأطلاع لكل منهما.