هل قدور الجرانيت يسبب السرطان

هل قدور الجرانيت يسبب السرطان

هل قدور الجرانيت يسبب السرطان تكرر هذا السؤال بنسبة كبيرة نظرًا لأن معظم الأشخاص يبحثون عن الأواني الصحية التي تحافظ على الصحة ولا تسبب أي نوع من أنواع السرطانات التي باتت منتشرة للغاية مؤخرًا، وبعد أن تم اكتشاف أن معظم الأغراض المصنوعة من البلاستيك تسبب السرطان كان لا بد من توضيح مدى صحة وإمكانية استخدام أوني الجرانيت، ومن خلال موقع مقالاتي سوف يتم ذكر الإجابة الشافية لهذا الأمر.

هل قدور الجرانيت يسبب السرطان

لا تسبب قدور الجرانيت السرطان بأي شكل من الأشكال نظرًا لأن الأواني المصنوعة من هذه المادة تصنع في البداية من النحاس أو الحديد؛ ومن ثم يتم طلاؤها بمادة البورسلين ولا تصنع من مادة الجرانيت الخام كما هو معتقد، فقد شاع في الفترة الأخيرة مقولة أن قدور الجرانيت يسبب السرطان بنسبة كبيرة، وذلك نظرًا إلى أن المادة الخام للجرانيت حال استنشاقها قد تصيب الفرد بمجموعة كبيرة من الأمراض على رأسها السرطان،

وتعرف تلك القدور في السوق  باسم الجرانيت نظرًا لأن هذه المادة تتشابه مع شكل الجرانيت لذا تم تداول الاسم واعتماده، وفي كل الأحوال ينصح بتنظيف هذه الأواني بصورة سليمة حتى لا تتعرض للخدش ومن ثم تسبب مرض السرطان للأشخاص، علاوة على استخدام الملاعق المناسبة لنوع الأواني والتي لا تسبب لها أي خدوش، وبهذا تظل آمنة على صحة جميع أفراد الأسرة.[1]

شاهد أيضًا: طريقة تجليد دولاب المطبخ

كيفية التعرف على الجرانيت الأصلي

هناك بعض العوامل التي توضح ما إذا كانت الأواني الجرانيت أصلية أم لا، ومن الهام ذكر أنه كلما كانت الأواني مصنعة من مادة معتمدة وصحية، كلما كان ذلك أفضل بكثير، ومن ضمن الخطوات التي يجب اتباعها عند الرغبة في شراء أواني الجرانيت ما يلي:

الشكل الخارجي للأواني

لا شك أن الشكل الخارجي لأواني الجرانيت له دور كبير للغاية في توضيح ما إذا كانت الأواني أصلية أم لا، حيث تتميز الأواني الجرانيت بشكلها الخارجي المختلف بمعنى أن كل حجر من أحجار الجرانيت من الداخل شكله يختلف عن غيره حتى وإن كانت التفاصيل بسيطة، فإذا كان شكل الأحجار متشابهاً فهذا يعني أنه ليس أصلياً، وقد يقع في هذا الفخ الكثيرات من ربات المنازل.

عمل فحص للحام الجرانيت

يمكن عمل فحص لحام الجرانيت بمجرد النظر، فالأمر لا يحتاج الكثير من التدقيق، ذلك أن الأواني الأصلية يكون اللحام الخاص بها له أثر واضح من الخارج، حيث يتم صنع أواني الجرانيت الأصلية عن طريق لحام الأجزاء الصغيرة وضمها إلى بعضها البعض،  على عكس الأواني غير الأصلية التي لا يظهر بها أي أثر للحام، ففي الغالب تكون مصنعة من مواد أخرى تعتمد على أن تظهر بشكل جمالي أكثر من كونها مصنعة من مادة آمنة وصحية أم لا، وفي حين العجز عن معرفة هذا الأمر، يمكن الاستعانة بأصحاب الخبرات أو سؤال الثقات.

اختبار مسامية للأواني

إن المسام الخاصة بالأواني الأصلية تكون واسعة وعلى ذلك فإن المياه تمر من خلالها بسهولة، لذا فمن السهل اختبارها ومعرفة ما إذا كانت أصلية أم لا، ويمكن ذلك من خلال سكب كوب من الماء بداخلها فإذا تحول لونها إلى لون داكن ومختلف بعض الشيء بسبب دخول المياه داخل هذه المسام، فإن هذا يعني أن القدور أو الأواني أصلية، لكن يجدر التنويه أن هذا الأمر قد لا يحدث في كافة الأواني الأصلية، ذلك أن يوجد بعض المصانع التي تقوم بتضييق المسام ضيقة لكي تصلح بشكل أكبر للطهي.

الطرق على الأواني

من السهل التعرف على ما إذا كانت أواني الجرانيت أصلية أم لا من خلال الطرق على الأواني فإذا كان صوتها عالي ورنان فهذا يشير إلى أن هذه الأواني أصلية، أما إذا كانت الأواني غير أصلية فإن صوتها يكون مكتوم وخفيف بشكل ملحوظ، وفي كل الأحوال ينصح بشراء الأواني من مصدر موثوق منه كما يفضل إجراء عدة اختبارات قبيل الشراء للتأكد من سلامتها وصحتها.

السعر

لا شك أن السعر له دور كبير في معرفة مدى متانة وجودة الأواني بشكل عام، وتعتبر قدور الجرانيت من أغلى وأكثر الأواني ارتفاعًا في الأسعار، وفي الغالب يتراوح السعر بين 35 إلى 75 دولاراً، وفي بعض الأحيان قد يصل إلى 2000 دولار، بينما تكون الأواني المقلدة أقل في السعر، وفي الفترة الأخيرة بدأ بعض رواد العمل في التجارة يلجأون إلى خلط المواد بعضها ببعض حتى لا يلحظ العميل أو المستخدم الفارق بين المواد، لذلك على الفرد أن يكون أكثر وعيًا.[2]

هل قدور الجرانيت آمنة

هل قدور الجرانيت آمنة

تعتبر أواني الجرانيت من أفضل أنواع الأواني التي ينصح باستخدامها فهي آمنة بشكل كبير، وهذا يرجع إلى توافر مجموعة من الشروط الهامة بها على النحو التالي:

  • تصنع هذه الأواني من مادة البورسلين الآمنة على الطعام نظرًا لعدم تفاعلها معه.
  • من السهل تنظيفها بالإضافة إلى توزيعها الجيد للحرارة، مما لا يسبب أي أضرار على الأشخاص ويحافظ على نضوج الطعام في الوقت المناسب وبطريقة صحية.
  • تتحمل درجات الحرارة العالية، ولهذا يمكن إدخالها الفرن دون أن تؤثر بصورة سلبية على الطعام.

شاهد أيضًا: طرق التخلص من الذباب نهائيا في البيت

هل تتعرض أواني الجرانيت للتقشير

بعد الإجابة عن سؤال هل قدور الجرانيت يسبب السرطان، لابد من من التطرق إلى معرفة ما إذا كانت هذه الأواني قابلة للتقشير أم لا، وبشكل عام من الصعب أن تتعرض هذه الحلل للخدش نظرًا لأنها قوية وتعيش لفترات طويلة دون حدوث أي مشكلات بها.

ولكن لابد من الحرص على تنظيف هذه الأواني جيدًا وبرفق للتخلص من الدهون التي قد تلتصق بها وبأداة تنظيف مناسبة حتى لا تتعرض للخدش، وإذا تعرضت لذلك لأي سبب من الأسباب، فينصح بعدم استخدامها مرة أخرى إلا بعد معالجتها بطريقة آمنة، نظرًا لأن المادة التي تتواجد أسفل البورسلين تتفاعل مع الطعام بشكل قوي ومن ثم قد تصيب الفرد بالعديد من الأمراض.

علاج خدش قدور الجرانيت

هناك مجموعة من الطرق الآمنة التي تساعد في علاج خدوش الجرانيت، فعلى الرغم من أنها تكون غير صالحة للاستخدام في هذه الحالة، إلا أنه من الممكن معالجة الأمر بصورة آمنة وذلك تبعًا لدرجة الخدش على النحو التالي:

  • في حالة تعرض الأواني للخدوش البسيطة: فمن الممكن علاج هذا الأمر عن طريق وضع معجون التلميع على أماكن الخدش فهو يساعد في التخلص من هذه الخدوش بشكل نهائي.
  • وفي حالة الخدوش العادية أو المتوسطة: يمكن استخدام مادة الإكليريك التي تساعد في تمويه الخدوش، علاوة على بعض المواد الهلامية التي تستخدم لنفس الغرض، فيتم تطبيقها والانتظار فقط لمدة 15 دقيقة وسوف يعود شكل ولون الجرانيت الأصلي مجددا.
  • في حالة كانت الخدوش عميقة، ولم يستطع الشخص معالجتها بنفسه: ينصح بإعادة الأواني إلى الشركة المصنعة لكي تقوم بمعالجة هذه المشكلة بنفسها.

عيوب أواني الجرانيت

على الرغم من أن أواني الجرانيت لا تسبب أي أضرار على صحة الإنسان بشكل عام، إلا أنه يوجد بعض العيوب التي قد توجد بها، شأنها في ذلك شأن كافة أواني الطبخ، وتتمثل تلك العيوب فيما يلي:

  • إذا كانت الأواني غير أصلية فإنها قد تحتوي على بعض المواد الضارة والمركبات الغير آمنة مثل الكادميوم أو الرصاص.
  • استخدام الأغراض المعدنية في تلك الأواني للتقليب أو الغرف يتسبب في بعض المشكلات؛ ومن ثم تنقل الأمراض الخطيرة للإنسان.
  • عند تعرض الأواني للخدش فإن الطعام عند طهيه يتفاعل مع الفولاذ الكربوني أو الألومنيوم وبالتالي يتعرض الطعام للالتصاق بالأواني عند استخدامها على المواقد.

شاهد أيضًا: افكار لترتيب المنزل بدون تكاليف

طرق للحفاظ على قدور الجرانيت

هناك بعض الطرق التي يتم اتباعها للحفاظ على الأواني المصنوعة من الجرانيت لفترات طويلة، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  • استعمال صودا الخبز عند تنظيف الأواني عند الرغبة في القضاء على الدهون أو الشحوم.
  • استخدام الملاعق المصنوعة من السيليكون أو الخشب.
  • الحد من استخدام المواد الحمضية عند التنظيف وإزالة الدهون، لاسيما الخل الأبيض لأنه قد يسبب الضرر على الأواني ويتسبب في خدشها.
  • الحرص على تجفيف الأواني بعد غسلها مباشرة.
  • استخدام الصابون والماء الدافئ في التنظيف لأنه يساعد على بقاء الأواني لفترات أطول.

نصائح للتقليل من خطر الإصابة بالأمراض عند استخدام قدور الجرانيت

توجد مجموعة من النصائح التي يجب على الجميع اتباعها عند اختيار أواني الجرانيت للحد من الإصابة بالأمراض الخطيرة، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • الحد من استخدام الأدوات التي تسبب كشط للأواني لأنها تتسبب في إزالة الطبقة العازلة وبالتالي التأثير بشكل سلبي على الأطعمة.
  • الحد من وضع الأواني فارغة على النار حتى لا تتعرض طبقة الجرانيت إلى الضرر.
  • إذا حدث تقشير في الأواني سواء من الداخل أو الخارج فلا بد من استبدالها على الفور.
  • الحد من رفع الحرارة عند استخدام أواني الجرانيت، ولكن إذا كانت بحاجة إلى رفع الحرارة ينصح بفتح النافذة.

شاهد أيضًا: صور احدث الوان الدهانات الوان جدران جميلة بالصور

وبهذا يكون قد تم التعرف على إجابة سؤال هل قدور الجرانيت يسبب السرطان، والتعرف على الجرانيت الأصلي والتمييز بينه وبين التقليد، والإجابة عن سؤال هل قدور الجرانيت آمنة ومعرفة طرق الحفاظ على الأواني وطرق علاج خدوش الجرانيت بشكل آمن وفعال، هذا إلى جانب ذكر عيوب هذا النوع من القدور وبعض النصائح التي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض عند استخدامها.

المراجع

  1. ^ safetouseit.com , How safe is Granite cookware?(Marketing Vs Reality) , 12/05/2022
  2. ^ quora.com , How safe is granite cookware? Which is the safest cookware for high temperature cooking like in India? , 12/05/2022
  3. ^ healthline.com , Can Teflon Cookware Increase Your Risk of Cancer? , 12/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.