هل صيام ست من شوال بدعة

هل صيام ست من شوال بدعة

هل صيام ست من شوال بدعة، فهذا السؤال من الأسئلة المثيرة التي تتعلق بشرعية هذا الصوم الذي يلي صيام شهر رمضان المبارك، والذي يقصد به زيادة العبادة عن الشهر الفضيل ونيل المزيد من الثواب، وقد وردت في هذا المسألة عدة آراء أهل العلم، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقف على استبيان هذه المسألة الشرعية في أكثر من رأي، وفق ما ذكر من نصوص وأحاديث نبوية شريفة مع الأدلة الشرعية.

صيام الست من شوال

إن صيام الست من شوال هو من السنن التي أخذت عن سيد الخلق محمد -عليه الصلاة والسلام- والتي يراد بها زيادة الأجر والثواب بعد انقضاء شهر رمضان المبارك، وهذه الأيام يمكن صيامها بشكل متفرق من شهر شوال بدءاً من أوله وحتى آخره، ويجدر الذكر أن هذا الصوم له ثواب كبير عند الله بالرغم من وجود خلاف بين الأئمة حوله، والذي سنبين حقيقته في السطور التالية.

شاهد أيضًا: حكم قطع صيام الست من شوال

هل صيام ست من شوال بدعة

إن صيام ست من شوال ليس بدعة، وإنما هو سنة مستحبة ولها ثواب كبير عند الله تعالى، وبالرغم من وجود خلاف بين الأئمة حول ذلك، إلا أن الأدلة الشرعية تبدد هذا الخلاف وتوثق مدى مشروعية هذا الصيام المبارك، ومن أدلة ذلك، ما ورد عن أبو أيوب الأنصاري -رضي الله عنه- في صحيح مسلم، مما قاله النبي الكريم -عليه الصلاة والسلام- إذ قال: {مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ}[1]، كما استشهد علماء الدين بفتواهم هذه بما ذكر بالقرآن الكريم عن فضل السنن المستحبة، ومن ذلك، قوله تعالى: {مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا}[2].

حكم صيام الست من شوال إسلام ويب

إن حكم صيام الست من شوال هو سنة مستحبة، وهذا ما أوضحه العلماء في فتواهم على مواقع إسلام ويب، في الفتوى رقم 135356، والتي جاء في نصها ما يلي:[3]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فصيام ستة أيام من شوال بعد رمضان سنة مستحبة في قول أكثر أهل العلم، لقوله صلى الله عليه وسلم: من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر. رواه مسلم.

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء

هناك قولين في هذه المسألة الشرعية، وهما كالآتي:[4]

  • القول الأول: هو ما ذهب إليه العلماء بعدم جواز صيام الست من شوال قبل القضاء، وذلك بسبب أولوية الفرض الذي فرضه الله تعالى، على السنة التي شرعها النبي الكريم عليه الصلاة والسلام.
  • القول الثاني: أنه يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء، وذلك بسبب محدودية الأيام التي يقبل بها صيام الست من شوال، والتي تنحصر بهذا الشهر فقط، وإذا انقضى الشهر انقضى معه ثواب هذه الأيام، في حين رأي العلماء أنه يجوز التراخي بالقضاء وصيامه بعد انقضاء شوال، وعليه يمكن تأجيل صوم القضاء إلى ما بعد شوال، على نية صيام الست من شوال ونيل فضلها.

كيفية صيام الست من شوال

في صدد توضيح الفتوى الشرعية حول أوجه الصحة في كيفية صيام الست من شوال، نذكر فتوى الإمام ابن باز -رحمه الله- حول هذه المسألة الشرعية، والتي جاء فيها ما يلي:[5]

فقد ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر، خرجه الإمام مسلم في صحيحه، وهذه الست ليس لها أيام معدودة معينة، بل يختارها المؤمن من جميع الشهر، فإن شاء صامها في أوله، وإن شاء صامها في أثنائه، وإن شاء صامها في آخره، وإن شاء فرقها، صام بعضها في أوله، وبعضها في وسطه، وبعضها في آخره، الأمر واسع بحمد الله، وإن بادر إليها وتابعها في أول الشهر كان ذلك أفضل من باب المسارعة إلى الخير.

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام الست من شوال ثاني يوم العيد

فضل صيام الست من شوال إسلام ويب

في صدد بيان فضل صيام الست من شوال، نذكر ما ورد في الفتوى رقم 102025 على موقع إسلام ويب عن ذلك، وجاء نص الفتوى على الشكل الآتي:[6]

فإذا كان المراد صيام الستة من شوال فإنه مستحب لما يترتب على ذلك من الأجر حيث إن صيامها يعادل صيام سنة ومن صامها بعد صيام رمضان فكأنه صام الدهر كما ورد في الأحاديث الصحيحة، ففي صحيح مسلم: عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنه حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:  من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر. وفي سنن ابن ماجه عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة {من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها}.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان هل صيام ست من شوال بدعة، والذي تعرفنا من خلاله على حكم هذه المسألة الشرعية في أكثر من رأي وأكثر من وجه، كما تعرفنا على كيفية صيام الست من شوال وفضل هذا الصوم.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , أبو أيوب الأنصاري، مسلم، 1164، صحيح
  2. ^ سورة الأنعام , الآية 160
  3. ^ islamweb.net , حكم البداءة بصيام الست من شوال قبل القضاء , 04/05/2022
  4. ^ islamweb.net , حكم البداءة بصيام الست من شوال قبل القضاء , 04/05/2022
  5. ^ binbaz.org.sa , حكم صيام الست من شوال متتابعة ومفرقة وصومها وتركها , 04/05/2022
  6. ^ islamweb.ne , فضل صيام الست من شوال وأيام البيض , 04/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.