هل شهر رجب تضاعف فيه السيئات

هل شهر رجب تضاعف فيه السيئات

هل شَهر رَجب تُضاعف فيه السَيئات تلك المسألة الشرعية التي تنطوي على عدة اعتبارات مختلفة عند أهل العلم، وفي مقدمتها اعتبار أن هذا الشّهر من الأَشهر الحرم، وكونه من الأَشهر ذات الثواب الكبير عند الله تعالى، وفيما يلي يقدم موقع مقالاتي تعريف بهذه المسألة بأقوال أهل العلمية وفق الاعتبارات المتضمنة لها.

هل شهر رجب تضاعف فيه السيئات

شهر رَجب تُضاعف فيه السَيئات من حيث الكيف لا من حيث الكم، وذلك على اعتبار أن شَهر رجب فَضله يتعلق بكونه أحد الأشهُر الحُرم فقط، لا اعتبار آخر كما عند بعض الطوائف، وأما عن الكيف والكم الذي ذكره أهل العلم، فالكم، وهو العدد، لا يتضاعف أي لا يزيد عدد السيئات، وإنما يزيد الكيف، وهو مقدار العقاب المترتب على السيئة، فعقاب السيئة في الأشهر الحُرم ورمضان مثلاً، أكبر وأعظم من الأشهر الأخرى في السنة.[1]

هل شهر رجب تضاعف فيه السيئات اسلام ويب

جاء في فتوى العلماء عن هذه المسألة في إسلام ويب، ما يلي:

إن الذنوب تعظم وتضـاعف عقوبتها بعظم الزمان والمكان، قال الإمام الرازي، ومعنى الحرم: أن المعصية فيها أشد عقاباً، والطاعة فيها أكثر ثواباً، وقال الإمام ابن كثير أيضاً عند هذه الآية. قال تعالى: (فلا تظلموا فيهن أنفسكم) أي: في هذه الأشهر المحرمة، لأنها آكد وأبلغ في الإثم من غيرها، كما أن المعاصي في الحرم تضاعف.

وبهذا تم معرفة حكم مسألة هل شَهر رَجب تضاعف فيه السَيئات في أقوال أهل العلم المختلفة، وهل تُضاعف بالنسبة للزمان والمكان، كما تم التعرف على حكم المسألة فيما ورد بموقع إسلام ويب.

أسئلة شائعة

  • هل ارتكاب المعاصي في الأشهر الحرم ذنبها أعظم؟

    لقد أجمع غالبية أهل العلم على أن تعظيم السيئات يتبع الزمان المكان، ويشمل الزمان الأشهر التي خصها الله تعالى بالفضل، مثل الأشهر الحرم.

  • متى تضاعف الحسنات وتعظم السيئات؟

    تضاعف الحسنات في الأيام الفضيلة، هي ذات الأيام التي يتم فيها مضاعفة السيئات في قدرها لا في عددها.

  • ما هي الاشهر التي تضاعف فيها السيئات؟

    الأشهر التي تضاعف فيها السيئات هي الأشهر التي خصها الله تعالى بالفضل العظيم، وجعل فيها الحسنة مضاعفة، بينما جعل فيها السيئة يضاعف عقابها، وليس عددها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *