هل دولة ويلز مسلمة

هل دولة ويلز مسلمة

هل دولة ويلز مسلمة، وهي الدولة التي اعتبرت لسنين طويلة ملكية خاصة للمملكة المتحدة، من حيث إنها تتبع على نحو مباشر للتاج البريطاني، إلا أن تواجد العديد من المسلمين فيها، جعل السؤال يدور حول ديانة هذه الدّولة، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على الحالة الدينية لهذه الدّولة، وكل ما يتعلق بهذا الموضوع.

هل دولة ويلز مسلمة

مثل العديد من الدول العلمانية حول العالم، تعتبر دولة ويلز متعددة الأديان والغالب عليها هو المسيحية من حيث إن غالبية السكان فيها ينتمون لهذه الديانة، بالرغم من تواجد نسبة مسلمين فيها عالية، حيث إن الديانة الإسلامية هي الطاغية على السكان في المرتبة الثانية، بعد الديانة المسيحية الأكثر انتشاراً فيها، ويذكر أن هناك شبكات ومؤسسات إسلامية عدة في دَولة وِيلز، ومنها المؤسسات التي تعتني بأمور الأشخاص الذين اعتنقوا الإسلام فيها حديثاً، إضافة إلى الدعوات المستمرة للدين فيها، كما أن فيها أكثر من 40 مسجداً ودوراً للعبادة حسب الإحصاءات الموضوعة.

شاهد أيضًا: متى اصبحت ويلز جزء من بريطانيا؟

كم عدد المسلمين في ويلز

هناك تضارب في الأرقام التي تدل على عدد المسلمين في هذه الدّولة، ففي إحصاءات العام 2011 كان عدد المسلمين فيها نحو 46 ألف مسلم،وغالبيتهم في مدينة كارديف، وفي الإحصاءات الأخيرة من قبل جهات رسمية وغير رسمية، فقد قيل إن هذا العدد تضاعف مرات عديدة، ومنهم من قال أن عددهم وصل إلى ما يزيد عن 300 ألف مسلم في مدن وِيلز، ومنهم من قال إنهم بحدود 92 ألفاً، بينما عدد المسلمين في بريطانيا كلها نحو 3 ملايين مسلم، تبقى مصداقية هذه الأرقام مرتبطة بالتصريحات الرسمية لإحصائيات السكان.

هل دولة ويلز مستقلة

دولة ويلز مستقلة ومعترف بها في المجتمع الدولي من حيث إنها دولة مستقلة لها تمثيلها الخاص في المحافل الدولية، بالرغم من استمرار تبعيتها الاسمية غالباً للمملكة المتحدة، والتي تعد قديمة للغاية، وتعود لعدة قرون من الزمن خلت، ولا تزال هذه الدّولة تقوم بالأنشطة والمساعي السياسية والحزبية للحصول على الاستقلال عن المملكة المتحدة.

عاصمة ويلز

عاصمة ويلز هي كارديف التي تضم أكبر عدد من المسلمين في دوُلة وِيلز، حيث أشارت الإحصائيات إلى أن ما يقارب 3.7% من سكان كارديف هم مسلمون، وهذا حسب إحصائية العام 2011م، وهذا العدد لا بد أنه تعاظم الآن، بسبب دخول العديد من السكان في هذا الدين وخاصة في العاصمة كارديف، التي تضم غالبية المساجد التي تحتويها وِيلز كلها.

عدد سكان ويلز

إن عدد سكان ويلز يفوق ثلاثة ملايين نسمة، وهي دَولة تضم أعراقاً وجنسيات مختلفة، غالبيتهم من السكان الأصليين البريطانيين والْويلزيين، ومن الأعراق الأخرى نرى الأفارقة، الذين يقال إنهم هم من أوصلوا الدين الإسلامي إلى الدولة، ومنهم أيضاً الآسيويون الذين أوصلوا الديانات الأخرى إليها، مثل السيخية والهندوسية التي نشهد مهدها في الهند على نحو خاص، إضافة إلى دول عدة أخرى في قارة آسيا، وبشكل عام هناك تعايش كبير بين هذه الطوائف والأعراق المختلفة.

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان هل دولة ويلز مسلمة، والذي تعرفنا من خلاله على التقسيم الديني لهذه الدّولة وكم عدد المسلمين فيها وتعداد سكانها، كما تعرفنا على حالتها السيادية وعاصمتها.

أسئلة شائعة

  • هل ويلز تتبع بريطانيا؟

    تعتبر دولة ويلز تابعة لدولة بريطانيا العظمى منذ العام 1707 ميلادي، حيث تم توقيع اتفاقية الاتحاد بين دول بريطانيا العظمى منذ العام 1706 ميلادي، ومازالت هذه التبعية حتى الآن، بالرغم من الحركات الداعية للاستقلال عنها.

  • من يحكم دولة ويلز؟

    بالرغم من اعتبارها دولة مستقلة إلى حد ما، إلا أن العائلة الحاكمة في المملكة المتحدة هي التب تحكم ويلز، حيث أن ولي عهد المملكة يتم تعيينه أميراً على ويلز.

المراجع

  1. ^m.marefa.org , ويلز , 22/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *