هل النوم بدون وسادة يزيد الطول

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 2 سبتمبر 2021 , 18:09 - آخر تحديث : 2 سبتمبر 2021 , 18:09
هل النوم بدون وسادة يزيد الطول

هل النوم بدون وسادة يزيد الطول ؟ هذا السؤال من أكثر الأسئلة شيوعًا، حيث توجد مجموعة من الفوائد للنوم بدون وسادة ولكن لا تتناسب هذه الفوائد من الجميع بشكل موحد، ومن المعروف أن الزيادة هدفها هو المحافظة على الوضع المحايد للعمود الفقري ومحاذاة الرقبة مع أعضاء الجسم الباقية، لذلك سوف نوضح كل ما يتعلق بهذا السؤال بالإضافة إلى فوائد وأضرار النوم بدون وسادة.

هل النوم بدون وسادة يزيد الطول 

تعد إجابة هذا السؤال هي نعم، فالنوم بدون وسادة سيزيد من طولك لأنه يمكنك الاستلقاء على ظهرك بدون وسادة مما يهذا يساعد علي فرد عظام الجسم مما يعطي مظهراً بزيادة الطول، حيث يوجه الخبراء النصيحة دائمًا بالنوم والتمدد لزيادة طول الجسم لتجنب تأثير الجاذبية، وهو عكس حركة نمو العظام الرأسية، ومن أفضل الطرق للحفاظ على استقامة الفقرات التي تجعل فرصة زيادة الطول كبيرة وسريعة هي النوم بدون وسادة، حيث تعمل على تساوي الفقرات مما يزيد من نسبة الطول، كما إن النوم على ظهرك يساعد جسمك على التمدد، خاصة في منطقة حيازة العمود الفقري.

ويمنع تأثير الجاذبية أيضًا على الطول، لذا فإن الخطوة الأولى في النوم هي دائمًا اتخاذ هذه الوضعية لزيادة الطول، كما أن الفراش الناعم يتسبب في ثني العمود الفقري مما يؤثر سلبًا على زيادة الطول، كما يوصى عادةً أن يعتمد الأشخاص على وضعية النوم علي الظهر ومحاولة الاعتياد على هذه الوضعية، إذا كان من الصعب القيام بذلك، يوصى بعدم استخدام أي وسائد عند النوم على وضعية الانبطاح “البطن” وذلك للحد من الضرر الناتج عن تلك الطريقة للنوم، فالأبحاث بالنسبة لهذا الموضوع غير كافية، فعند الإصابة بآلام في منطقة الرقبة بعد النوم فعليك استشارة الطبيب قبل اللجوء إلى عدم استخدام الوسائد، لأن وضعية نوم الشخص ونوع الألم يلعبان دورًا مهمًا في تحديد درجة الاستفادة من عملية النوم بدون وسادة.

شاهد أيضاً: اسباب كثرة النوم والخمول المفاجئ وما هي طرق علاجه

فوائد النوم بدون وسادة

 ذكر تقرير نشرته Healthline أن النوم بدون وسادة له فوائد عديدة على صحة العظام والجلد والصحة العقلية، وللنوم بدون وسادة فوائد عديدة أبرزها ما يلي:

  • يساعد في منع ظهور حب الشباب: فمن الممكن أن تكون الوسادة متسخة مما تؤدي إلى ظهور الحبوب بالوجه.
  • الحد من تجاعيد الوجه: يؤدي استخدام الوسائد أثناء النوم إلى ظهور التجاعيد بسبب الضغط على الوجه أثناء النوم، وقد وجدنا أن الذين لا يقومون باستخدام الوسادة أثناء النوم هم أقل عرضة لظهور تجاعيد الوجه.
  • الحد من الآلام: النوم على الوسائد السميكة سوف يسبب آلام الظهر في اليوم التالي، لذلك لا تنام على وسادة فهو أفضل دواء للوقاية من آلام الظهر وعلاجه.
  • عدم الشعور بآلام الرقبة: النوم مع الوسائد هو المصدر الأساسي للإصابة بأمراض الرقبة والكتفين، لأن وضعية النوم الخاطئة يمكن أن تسبب تلفًا لأعصاب الجسم.
  • تقوية العظام: من الأفكار الشائعة أن النوم بدون وسادة سيساعد أيضًا على تقويم بنية عظامنا وتطبيعها.
  • تحسين نوعية النوم: النوم بدون وسادة يمنع حدوث بعض المشاكل مثل الإرهاق والاستيقاظ في الليل.
  • منع الإجهاد: غالبًا ما يحدث الإجهاد أثناء النوم بسبب وضعيات النوم الغير صحيحة، لذلك يجب المحاولة على التعود على النوم بدون الوسادة.
  • منع الأرق: النوم بدون وسادة يعمل على منع حالات الأرق ومعالجة حالة وعدم النوم في الليل.

شاهد أيضاً: أسباب النوم الطويل .. ما هو النوم الطويل أو النعاس المفرط EDS؟

نصائح من أجل اختيار الوسادة المناسبة

استخدام وسادة غير مناسبة يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بآلام الرقبة، وفيما يلي أهم المعلومات لاختيار وسادة مناسبة:

  • الأشخاص الذين يفضلون النوم على الظهر، ضع وسادة تحت ركبتيك والتركيز على أن الوسادة المستخدمة أسفل رأسك تدعم منحنى رقبتك ورأسك وكتفيك.
  • النوم على البطن في هذه الحالة يمكنك وضع وسادة صغيرة تحت بطنك، ويمكنك وضع وسادة رقيقة تحت رأسك، أو يمكنك حتى النوم بدون وسادة.
  • الأشخاص الذين يحبون النوم على أحد الجانبين، يجب وسادة ثابتة بين ساقيك ووسادة أسفل رأسك والتي تحافظ على استقامة عمودك الفقري، من الأفضل تغيير الوسادة التي تستخدمها مرة في السنة.

الوضعيات الصحيحة للنوم

 هناك بعض الوضعيات الصحيحة التي تساهم في صحة العمود الفقري وجسم الإنسان، وتجلب له الراحة أثناء نومه، حتى يستيقظ، وتشمل هذه الوضعيات ما يلي:

  • النوم على أحد الجانبين: أظهرت الدراسات أن النوم على جانب واحد يمكن أن يساعد في تقليل آلام المعدة وحرقة المعدة أو ارتداد الحمض، هذا الوضع يجعل الرقبة والظهر أكثر راحة أثناء النوم، كما يساعد على إطالة وتقويم جسمك، وخاصة عند الاستلقاء على الجانب الأيمن.
  • الاستلقاء: تعتبر هذه الوضعية أكثر وضعية نوم مريحة للجسم، لأنه عندما ينام الشخص على ظهره ينتفخ العمود الفقري والعينين والرأس. تستفيد جميع هذه المناطق من هذا الوضع عند النوم، وذلك بسبب عملها على الحد من ارتداد الحمض ومن ثم راحة الجهاز الهضمي.
  • النوم على الأرض: النوم على الأرضية الثابتة أو العادية أفضل من النوم على مرتبة ناعمة، لأن المرتبة تقوم بالتكيف مع وضع الجسم، مما يتسبب في ثني العمود الفقري وعدم زيادة طول الإنسان والنوم على أرضية ثابتة أو أرضية خشبية ( مثل الأريكة) تساعد على تمطيط العمود الفقري وإضافة بعض الطول.
  • الاستلقاء على ظهرك مع رفع ساقيك أو تثبيتها بشكل عمودي على الحائط: يعمل على إطالة جسمك وتقويم عمودك الفقري بدلاً من تقوسه، هذه الوضعية هي إحدى الوضعيات التي يستخدمها الرياضيين والعدائين لأنها يمكن أن تعمل على تخفيف آلام العمود الفقري وتوفر المرونة والراحة على المدى الطويل.

شاهد أيضاً: اسباب الشخير عند النوم وعلاجه

أضرار النوم بدون وسادة

النوم بدون وسادة قد يساعد بعض الأشخاص الذين ينامون على بطونهم، لكن هذه العملية قد تسبب بعض الضرر، خاصة عند الاستلقاء على الجانب أو الظهر، وهذه أهم الأضرار الناتجة عن النوم بدون وسادة:

ضعف وضعية الجسم

قد تؤدي وضعية النوم هكذا إلى وصول الجسم إلى وضع سيئ مثل، الاستلقاء على البطن بدون وسادة قد يتسبب في عدم استقامة عمودك الفقري، وذلك بسبب تركز وزن الجسم كاملًا على منطقة منتصف الجسم، كما يجعل العمود الفقري غير مستقيم ويضر بمفاصل الجسم والعضلات، لذلك إذا كنت تنام على ظهرك أو على جانبك فمن الأفضل أن تضع وسادة تحت رأسك.

الإصابة بألم في منطقة الرقبة

فمن أبرز مخاطر النوم بدون هو الإصابة بألم في منطقة الرقبة، إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون وضعية النوم على البطن فإن النوم بدون وسادة قد يعمل على الحد من ضغط الرقبة، لكن إذا حركت رأسك ولفته فمن الممكن أن يعمل ذلك على زيادة الضغط على عضلات الرقبة والمفاصل، وأيضاً الإصابة بحالات من الصداع، يمكن أن تسبب وضعيات النوم الخاطئة كل هذه التقلصات والتشنجات في منطقة الرقبة.

شاهد أيضاً: طرق للنوم بسرعة والتغلب على الأرق

وختامًا يجب التنويه عن ضرورة استخدام وضعيات النوم الصحية من أجل تجنب الأضرار التي تصيب منطقة الرقبة، وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم والذي تحدثنا فيه عن إجابة هذا السؤال هل النوم بدون وسادة يزيد الطول؟، بالإضافة إلى توضيح فوائد واضرار النوم بدون وسادة وقدمنا بعض النصائح وطرق النوم الصحيحة.