هل الشطرنج حرام ام حلال

هل الشطرنج حرام ام حلال

هل الشطرنج حرام ام حلال، فالشطرنج إحدى ألعاب الذكاء التي تتطلب استراتيجية خاصة باللعب، وهي من الألعاب التي تمتلك شعبية كبيرة، مما يجعل الأحكام الشّرعية الخاصة بها محط أنظار الكثير من المسلمين، وهذا لبيان ما إذا كانت هذه اللعبة حلال أم الحرام، وعبر موقع مقالاتي نرفق حكم لعب البلوت والشطرنج، وهل هو حرام أو حلال.

هل الشطرنج حرام ام حلال

ورد في الفتوى الشرعية 10063 لموقع إسلام ويب عن موضوع لعبة الشطرنج؛ يختلف بيان تحليل لعب الشطرنج من تحريمه من خلال بيان ثلاثة أمور؛ وهذه الأمور ما يأتي:[1]

  • محرّماً: عندما أن يشتمل اللعب على عوض، والسبب في ذلك أن اللعب هنا يصبح قماراً، والقمار محرّم شرعاً.
  • محرّماً قطعاً باتفاق العلماء: وقد اتفق العلماء على حرمة لعب الشطرنج في حال كان فيه ملهاة عن العبادة وإقامة الصلاة أو واجب ديني، أو الغفلة عن الوالدين، أو أن يقود بصاحبه للكذب، أو عقد اليمين الفاجرة وما نحوها.
  • مختلف فيه بين تحريم وإباحة: في حال خلو اللعب على أيٍّ من المحارم، أو المعازف، أو المفاسد، أو عوض، أو ترك واجب دينيّ وما نحوها، والله تعالى أعلم.

ما حكم لعب الشطرنج في الاسلام؟

إن حكم لعب الشطرنج في الإسلام يختلف باختلاف المقصد من اللعب، فيكون لعب هذه اللعبة محرماً في حال الانشغال عن طاعة الله -عزّ وجلّ- والعبادة، أو في حال وجود رهان أو شرط للفائز، وما نحوها من معازف تقود لغضب من الله عزّ وجلّ، وفي حال عدم احتوائها على ذلك تبقى هذه اللعبة محط خلاف بين العلماء ما بين إباحتها وتحريمها، والأولى البعد عنها والله أعلم.[1]

هل نهى الرسول عن لعبة الشطرنج؟

ورد في السنة النبوية الشريفة حديث موضوع الإسناد، وقد ورد فيه عن حُرمة لعب الشّطرنج، لكن في الحقيقة لا يمكن التأكد من صحة ذلك ما لم يكن هناك دليل واضح وارد عن الرسول بهذا الخصوص، وقد روى بريدة بن الحصيب الأسلمي عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: “مَن لَعِبَ بالنَّرْدَشِيرِ، فَكَأنَّما صَبَغَ يَدَهُ في لَحْمِ خِنْزِيرٍ ودَمِهِ”.[2] وقد ورد عن الإمام علي بن أبي طالب -كرّم الله وجهه- أنّه مَرَّ على قوم يلعبون بالشطرنج فقال: ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون، وفي تشبيه الإمام الشطرنج بالتماثيل أي الأصنام حرمة، والله أعلم.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان هل الشطرنج حرام ام حلال، وقد أرفقنا في سطوره حكم لعب هذه اللعبة، وبيّنا الحلال فيها من الحرام.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز لعب الشطرنج ابن عثيمين؟

    القول الأرجح في لعب الشطرنج حسبما جاء عن الشيخ ابن العثيمين رحمه الله أن لعب الشطرنج محرّم لما فيها من تماثيل (أحجار على شكل أصنام).

  • هل الشطرنج لعبة قمار؟

    يكون الشطرنج لعبة قمار عندما يدخل رهن أو قيد أو شرط في اللعب، حتى لو لم يكن الرهن مالي، والله تعالى أعلم.

المراجع

  1. ^islamweb.net , أحوال اللعب بالشطرنج ، وحكم اللعب بـ"الدامة" , 09/11/2022
  2. ^صحيح مسلم , مسلم ، بريدة بن الحصيب الأسلمي ، 2260 ، [صحيح]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *