هل الجن يتلبس الإنسان

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر 2021 , 22:09
هل الجن يتلبس الإنسان

هل الجن يتلبس الإنسان كثيرًا ما يتراود هذا السؤال على عقولنا، بعد انتشار العديد من الظواهر التي تتحدث عن الجان واتصالهم بالبشر، وبالرغم من ذكر الجان في كتاب الله فإن هناك من لا يصدقون وجودهم حتى الآن، لذا سنتحدث عن هذا الأمر بالتفصيل.

هل الجن يتلبس الإنسان

تعد الإجابة على سؤال هل الجن يتلبس الإنسان؟هي نعم يتلبس الجن الإنسان فقد ذكر الله عز وجل في أكثر من آية وجود الجن، لذا يلزم الإيمان بوجوده، فهو إحدى الطوائف الموجودة في عالمنا الخفي ولا يمكننا رؤيتها ولا سماعها، لكن لديها بعض التصرفات الخاصة بها، فقد ذكر الشيخ ابن تيمية، عليه رحمة الله أن وجود الجن شيء ثابت بالكتاب والسنة وتم الاتفاق عليه من قِبَل كافة السلف، كما أن دخول الجن إلى البدن أيضاً ثابت، وهو من الأمور المشهودة مسبقاً، يدخل في المصروع ويتفوه بحديث لا يفهمه ولا يعرفه ويضرب ضرباً لو ضربه جمل لما عاش، ولا يشعر به المصروع.

شاهد أيضًا: تفسير حلم رؤية الجن في المنام للعزباء والمتزوجة والمطلقة والحامل

الآراء حول تلبس الجن الإنسان

تختلف الآراء حول حقيقة المس، فيرى البعض أن هذا غير صحيح وأن الجن لديه أمور أخرى ولا داعي لأن يدخل إلى جسد الإنسان، وأن جميع ما يحدث ما هو إلا بعض الصراعات النفسية التي تجعل الأشخاص يتوهمون بوجود جن لديهم، كما فسر بعض الأشخاص الآيات التي تثبت وجود الجان على أنها فقط ترمز إلى وسوسة الشيطان إلى الإنس وليس تلبسه.

أسباب تلبس الجن جسد الإنسان

هناك مجموعة من العوامل التي تدفع الجن إلى دخول جسد الإنسان، وقد ذكرها الشيخ ابن تيمية كالتالي:

  • حب الجن للشخص الذي يتلبسه أو المصروع كما يسمى، فيلبسه حتى يتمكن من التمتع به، وتعتبر هذه الحالة هي أبسط ما يحدث.
  • إيذاء الشخص للجن من خلال صب الماء الساخن عليهم أو قتل أحد منهم، أو أي من التصرفات التي تتسبب في إيذائهم، وتعتبر أقسى حالات المس والتلبس، والتي يمكن أن يُقتَل فيها الشخص.
  • عبث السفهاء أو الأشخاص الغير مدركين بأبناء السبيل أو محاولة بتسخير الجان.

مظاهر المس وتلبس الجن جسد الإنسان

يوجد بعض العلامات التي تدل على المس وتلبس الجن للإنس، ومن هذه العلامات ما يأتي:

  • التوتر وعدم استطاعة النوم والرغبة في الجلوس في الظلام.
  • إجبار المرأة على كراهية زوجها والنفور منه، وزيادة الشك به وبمن يقوم برقيتها.
  • الضيق من الأولاد والإنزعاج منهم مع تيبس العاطفة تجاههم.
  • الرغبة في الانتحار وافتعال المحاولات لذلك، مع الهروب من المنزل والذهاب خارج الدولة.
  • حب العزلة والابتعاد عن الأشخاص، مع الرومانسية الزائدة والرغبة في التغزل والوقوع في الحب.
  • عدم اكتمال أمور الزواج وإبعاد الخطاب، وفي حالة الزواج يتم النفور من العلاقة وما يسبقها.

شاهد أيضًا: رؤية الجن في المنام للمتزوجة

بعض تجارب الأشخاص مع تلبس الجن

تم ذكر العديد من التجارب الواقعية التي تروي معاناة الأشخاص مع الجان، ومنهم تجربة أشخاص مع الجن العاشق كما يلي:

  • تقول إحدى الفتيات لم أكن أستطيع العيش كباقي أقراني في سن المراهقة فقد عانيت كثيرًا، وكنت أشعر بوجود علامات غريبة وكأنما هناك شخص يلاطفني في الفراش، وقد أخبرت بعض الأشخاص عن هذه المعاناة ولم يفيدني أحد، حتى تزايد الأمر لدرجة الفزع وذهبت إلى مشائخ ولم استمر، وعندما تزوجت شخص أحبه كنت أراه في صورة سيئة حتى كرهته، وطلبت الطلاق، وثم علمت بفائدة الرقية الشرعية وظللت مستمرة عليها لمدة طويلة مع طلب التعافي من الله حتى تخلصت من هذا الأمر.
  • يروي أحد المشايخ قدوم رجل مسن إليه لم يسبق له الزواج، وعند تزايد الإلحاح عليه، أخبرهم عن وجود امرأة تعاشره في الخفاء، وعندما ذهب إلى الرقاة تحدثت على لسانه وأخبرته أنها لن تخرج أبداً ولن تسمح له أن يتزوج، كما أصبحت تسبب له الأذى وتجعله يتصرف كالمجنون.

كيف يتحدث الجن على لسان المريض عند تلاوة القرآن

يظن البعض أن تحدث الجن على لسان الشخص هو مجرد اضطراب نفسي له، حيث يعاني الشخص في هذه الحالة من الانفصام الذي يجعله يظهر بأن هناك أكثر من شخصية بداخله، مما يدفعه لافتعال ذلك لإثبات ما يشعر به، يبدأ بالتحدث كأنه شخص آخر مع من حوله ويخبرهم أن من يتحدث هو الجن.

الأدلة التي تثبت تلبس الجن من القرآن

جاءت بعض الآيات في كتاب الله التي تشير إلى تلبس الجن جسد الإنسان، ومن هذه الأدلة ما يأتي:

  • قال تعالى (الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس).
  • وقد أوضح أحد الأئمة أن تفسير هذه الآية هو فساد كل من أنكر وجود الجان وظن أنه مفتعل، وأن الشيطان لا يستطيع الدخول إلى الإنسان.
  • كما قال عز وجل في آية أخرى: (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنْ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ).
  • ويفسر هذه الآية ابن كثير على أنه إذا مس طائف ترمز إلى تفسيرين هما الصراعات النفسية والصرع الشيطاني.

شاهد أيضًا: دعاء لرفع البلاء ودفع الابتلاءات والمصائب التي تصيب الإنسان وفوائد الدعاء لرفع البلاء

أدلة تلبس الجن الإنسان من السنة

تروي بعض الاحاديث التي تم تداولها عن النبي عليه أعظم الصلوات وأرقى السلام عن وجود الجن في الجسد، ومن هذه الأحاديث ما يلي:

  • يذكر يعلي بن مرة، رضي الله عنه، عن نبي الله عليه أطهر الصلاة وأنقى السلام: أن امرأة جاءت إليه وقد أصاب ولدها الجنون، فقال له النبي *أخرج عدو الله أنا رسول الله*، فبرأ الولد بعد ذلك.
  • كما ذكر أبي سعيد عن نبي الله عليه أفضل الصلوات وأعظم السلام، أنه قال: إذا تثاءب أحدكم فليضع يده على فيه فإن الشيطان يدخل مع التثاؤب، مما يشير إلى دخول الجان جسد الإنس عند الغفلة.

هل يمكن أن يرى الإنسان الجن

لا يستطيع الإنسان أن يشاهد الجن على هيئته الطبيعية؛ لأنه مخلوق من النار، ويحاول إغواء الإنس وإنشاء الصراعات بينهم، ولكن ينقسم الجن إلى طائفتين هما الصالح والفاسد، ومن لا يؤمن بوجود الجن هو من الملحدين المضلين الذين لا يؤمنون إلا بالأشياء المادية، أما الإيمان به يدخل ضمن الإيمان بالغيبيات والذي يعتبر من قوة الإيمان بالله.

كيفية التحصين من الجان

نظراً لانتشار الشائعات حول وجود الجن وتلبسه الأجساد، والخوف من وقوع ذلك، فإن هناك بعض الأفعال والأقوال التي تساهم في تحصين النفس، ومنها ما يلي:

  • الدعاء واللجوء إلى المولى عز وجل للتخلص من هذه الوساوس والصرع.
  • الاستعانة بالرقية الشرعية وتشغيلها في المنزل عند الشعور بالضيق أو اللمم.
  • المداومة على تلاوة القرآن وأداء الفروض، مع زيادة الإيمان بأن الله وحده القادر على البلاء والنفع وأن الجن ليس له قدرة على ذلك.
  • قول الله تعالى *وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون*.
  • عدم الإنصات إلى ما يتم رؤيته أو الحديث عنه عن مثل هذه الأمور في التلفاز أو في مجالس المضللون.

وفي الختام فإن وجود الجن حقيقة لا يمكن إنكارها، وقد أجبنا عن سؤال هل الجن يتلبس الإنسان ، كما ذكرنا بعض الآراء والتجارب حول ذلك، مع ذكر العوامل المتسببة والعلامات الدالة على وقوع هذا الأمر.