هل البكالوريوس عن بعد معتمد في السعودية

هل البكالوريوس عن بعد معتمد في السعودية

هل البكالوريوس عن بعد معتمد في السعودية؟ مع اقتراب العام الدراسي الجديد يتساءل العديد من الطلاب عمَّا إذا كانت دراسة البكالوريوس عن بعد معترفًا بها في المملكة العربية السعودية، وعن جامعات عن بعد معتمدة في السعودية. وعليه سنبيَّن من خلال المقال التالي من موقع مقالاتي  ما إذا كان البكالوريوس عن بعد معتمد في السعودية.

التعليم عن بعد في السعودية

تعمل وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية على دعم استخدام التكنولوجيا في مجال التعليم؛ نظرًا لارتفاع عدد الأفراد في مؤسَّسات التعليم. الأمر الذي نتج عنه زيادة الضغط على الجامعات السعوديَّة. من ناحيةِ أخرى، تسعى السعودية لمواكبة التطُّور الهائل في عملية التعليم، واعتماد التعليم عن بعد الذي زاد انتشاره مؤخرًا بسبب انتشار  كوفيد-19.

هل البكالوريوس عن بعد معتمد في السعودية

البكالوريوس عن بعد معتمد في السعودية، لكن من جامعاتٍ محددةٍ معترف بها من قبل وزارة التعليم السعوديَّة. حيث توفر وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية قائمةً بالجامعات المعتمدة داخل وخارج السعودية. كما تبيِّن البرامج المتاحة في هذه الجامعات، والدرجات الأكاديمية المتوفِّرة للطلاب الراغبين بالدراسة عن بعد.[1]

الجامعات المعترف بها عن بعد في السعودية

تعدُّ الدراسة عن بعد في السعودية من خيارًا مناسبًا للعديد من الطلاب إذ تتيح لهم الدراسة دون الحاجة إلى التواجد في الجامعة بشكلٍ دائم. حيث تكون جميع المواد الدراسية مرفوعةً على الانترنت، ويحصل الطالب على المحتوى التعليمي بطريقةٍ فعالةٍ وجيدةٍ. فيما يلي أبرز الجامعات التي تقدم برامج تعليم عن بعد معتمدة في السعودية:

الجامعة السعودية الإلكترونية

تقدم الجامعة السعودية الإلكترونية العديد من برامج التعليم عن بعد في جميع المراحل الدراسية. فيما يلي برامج البكالوريوس عن بعد معتمدة في السعودية:

  • برنامج بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال – تخصص إدارة.
  • برنامج بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال – تخصص تجارة إلكترونية.
  • برنامج بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال – تخصص محاسبة.
  • برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال – تخصص مالية.

جامعة الملك فيصل

توفر جامعة الملك فيصل منظومةً متطورةً متخصِّصة في مجال التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد وفق المعايير العالمية، وتمَّ ربط هذه المنظومة وتكاملها مع أنظمة الجامعة الأخرى. وهي تقدِّم برامج التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد التَّالية:

  • دبلوم الإدارة العامة.
  • دبلوم المصرفية والتأمين.
  • دبلوم التسويق والمبيعات.

جامعة الملك عبد العزيز

تقدم جامعة الملك عبدالعزيز برامج الدبلوم عن بعد وهي مرخصة من المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، وهي:

  • دبلوم الإدارة العامة.
  • دبلوم البنوك والتأمين.
  • دبلوم المبيعات الاحترافية.
  • دبلوم التسويق.

شاهد أيضًا: تخصصات التعليم عن بعد جامعة الملك عبدالعزيز

الجامعة العربية المفتوحة

​​​​​​تتبع الجامعة العربية المفتوحة في المملكة العربية السعودية نظام التعليم المدمج الذي يرتكز على ثلاثة أركان هي:

  • ​اللقاءات التعليميَّة المباشرة (الساعات الصيفية).
  • ​​التعلم الإكتروني .
  • ​​التعلُّم الذاتي​.

جامعة الإمام محمد بن سعود

أتاحت جامعة الإمام محمد بن سعود نظام تدارس للطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية لتقديم خدمات التعليم الإلكتروني لكافة كليَّات وفروع جامعة الإمام محمد بن سعود وتوفير إمكانية دراسة المقررات والتواصل بين المحاضر والطالب سواء كان  داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

كيف اعرف اذا الجامعة معترف بها في السعودية

إنَّ البكالوريوس عن بعد معتمد في السعودية وفقًا لما تقرِّه وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية. لذلك فإنَّ أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كانت الجامعة معترفًا بها في السعودية هو التواصل مع وزارة التعليم والتأكد من أنَّ الجامعة معتمدة. كما يمكن الاستعلام عن البرامج الأكاديمية المتاحة في الجامعة من خلال خدمة تواصل معنا “من هنا“.

إلى هنا، نصل إلى نهاية المقال الذي تضمَّن هل البكالوريوس عن بعد معتمد في السعودية، والجامعات المعترف بها عن بعد في السعودية. كما بيَّن كيف اعرف اذا الجامعة معترف بها في السعودية.

المراجع

  1. ^ moe.gov.sa , وزارة التعليم , 23/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.