هل الاطفال يرون الجن

هل الاطفال يرون الجن

هل الاطفال يرون الجن؟ وهل ما يتناقله بعض الأهل وكبار السن من رؤية الأطفال للجن والملائكة صحيح؟ نتعرف على إجابة هذه الأسئلة في ذلك المقال، كما نتعرف على رأي الطب النفسي في أسباب ضحك الطفل وملاعبته لنفسه وهو رضيع، وفي موقع مقالاتي نتعرف أيضًا على حقيقة الجن وأنواعهم وهل يرى الأطفال الرضع الملائكة.

هل الاطفال يرون الجن

ليس هناك دليل من كتاب أو سنة يدل على أن الطفل يرى الجن، ومن ثم فرؤية الطفل للجن مماثلة لرؤية الكبير له، فقد يراه وقد لا يراه، والجن من مخلوقات الله الغيبية التي لا سبيل لمعرفة الحقائق عنها إلا من خلال الوحي، وقد أخبرنا الله أنهم مخلوقات عاقلة خلقها الله من نار، وهناك الكثير من المشاهدات والدلائل التي تشير إلى إمكانية رؤية الجن في أشكال متنوعة، كما يمكن للجن أن يتلبس الإنسان وهو ما يحتاج إلى رقية لإخراجه من جسمه.

هل الأطفال يرون الملائكة والجن؟

ويرتبط سؤال رؤية الأطفال بالجن إمكانية رؤيتهم للملائكة من عدمه، وهو أيضًا أمر لم تدل عليه الآثار ولا الأحاديث الصحيحة، ولكن الملائكة يمكن رؤيتها للكبار كما ورد ذلك في العديد من الأحاديث النبوية عن رؤية الصحابة لبعض الملائكة لا سيما في غزوة بدر، وما دام الكبار يمكنهم رؤية الملائكة الذين هم مخلوقات نورانية مطيعة لله في كل أحوالها، فالصغار أيضًا ليس ممتنعاً أن يروهم، ولكن لا دليل على ذلك.

أنواع الجن وأهم المعلومات عنهم

الجن كما قدمنا هم مخلوقات من خلق الله مثل البشر لهم حرية الاختيار والطاعة أو المعصية؛ ومن ثم فهم مكلفون مثل بني البشر، وفيما يلي نتعرف على أصناف الجن وأهم المعلومات عنهم:[1]

  • الجن هو الاسم الذي يطلق على جنس من مخلوقات الله خلقها -سبحانه- من النار ولا نراهم ولكنهم يرون البشر.
  • الجن منهم الصالح المؤمن، فإذا كان الجن فاسدًا كان شيطانًا، فإذا زاد شره صار عفريت، وإذا تعدى شره الحدود كان ماردًا.
  • الجن مثلهم مثل البشر يأكلون ويشربون ويتناسلون، وطعام الجن العظام المتبقية من أكل بني آدم يجدونها لحمًا إذا سمى المسلم عليها قبل الأكل، وبعر البهائم لهم علف لبهائمهم.
  • يسكن الجن الأماكن المهجورة والخرائب والصحاري، كما يكثر تواجدهم في الجزر والأماكن المقفرة قليلة الناس.
  • يكثر وجود الجن في مناطق قضاء الحاجة والحمامات؛ ولذلك فالمؤمن مأمور بذكر الله قبل الدخول إلى مكان الحاجة والحمام والتعوذ من الخبث والخبائث.
  • يمكن للجن التشكل في العديد من الصور، ويفضلون دائمًا التشكل في الصورة القاتمة مثل الكلب الأسود أو القط الأسود.
  • الجني إذا تشكل في صورة من الصور تحكمه قواعد هذه الصورة، فلو تشكل على سبيل المثال في صورة كلب، وتم قتله يموت الجني بالفعل.

شاهد أيضًا: ماذا يكره الجن المتلبس

تخويف الجن للأطفال

الجن بسبب خلقته وأصلها التي من النار يتميز بالخفة والطيش وقلة الثبات، وكثيرًا ما نسمع عن تخويف الجن للأطفال وظهورهم لهم في شكل خيالات أو أشكال تفزع الطفل، وفيما يلي أهم الأمور التي تساعد في حماية الطفل من تخويف الجن:

  • قراءة آية الكرسي على الطفل قبل النوم مع سورة الإخلاص والمعوذتين ومسح الجسم باليدين بعد التفل فيهما.
  • الإكثار من قراءة سورة البقرة في البيت بحيث لا يمر ثلاثة أيام دون قراءة السورة التي لا يتحملها الجن أو السحرة.
  • قراءة خواتيم سورة البقرة وهي آخر آيتين من السورة المباركة، حيث نص الحديث على عدم قرار الشيطان في منزل تقرأ فيه هذه الآيات.
  • ذكر الله عند دخول البيت من سلام أو تسمية، فيقول الشيطان لا مبيت لكم في هذا البيت اليوم.
  • تحصين الأولاد بالرقية الشرعية وتحفيظهم سوراً من القرآن الكريم.

هل الأطفال يرون أشياء لا نراها

الأطفال الرضع أو الصغار قد يرون أشياء لا يراها الكبار، وقد يتشكل الجن في الكثير من الأحيان من أجل إخافة الطفل وإفزاعه بسبب نفسية الطفل الرقيقة وسعره خوفه، وعدم معرفته كيفية التعامل مع رؤية الجن أو إلقاء الرقية الشرعية عليه لإبعاده، ولكن الحالات التي يرى فيها الأطفال الجن قليلة وكثير منها عبارة عن تخيلات وأوهام في عقل الطفل.

شاهد أيضًا: ماهو الحيوان الذي خلق من الشيطان

رأي الطب النفسي في رؤية الأطفال للجن

فيما يلي نتعرف على رأي الطب النفسي السلوكي:

  • قد يعتقد البعض أن الطفل الرضيع عندما يضحك، ويبتسم وهو نائم أو مستيقظ، فإن ذلك بسبب رؤيته للملائكة وهو أمر لا دليل شرعي عليه.
  • الأصل أن الملائكة أجسام نورانية لا يراها الإنسان إلا في حالات في غاية الندرة بقدر الله.
  • ضحك الطفل الصغير وسيلة من وسائل التواصل مع البيئة المحيطة والأشخاص من حوله، وليس دليل على رؤيته للجن أو الملائكة.
  • فزع الطفل وصراخه أيضًا قد يعود لأسباب بدنية مثل إصابة الطفل بمغص أو وجع في أعضائه، كما يمكن أن يكون الصراخ بسبب توتر وقلق عند الصغير.

وبهذا نكون قد تعرفنا على هل الاطفال يرون الجن، وتعرفنا على أنواع الجن وأهم المعلومات عنهم التي أوضحها لنا الشرع والوحي، كما تعرفنا على كيفية حماية الطفل من تخويف الجن، وما هو رأي الطب النفسي في رؤية الطفل للملائكة أو الجن.

المراجع

  1. ^ alukah.net , ماذا تعرف عن الجن؟ , 20/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.