هل الاستحمام يغني عن الاغتسال من الحيض

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 5 يناير 2022 , 12:01
هل الاستحمام يغني عن الاغتسال من الحيض

هل الاستحمام يغني عن الاغتسال من الحيض من الأسئلة الهامة التي تخص الدين الإسلامي، والتي تبحث عنها كل فتاة وامرأة، حتى يتم التأكد إذا كان غسلها صحيح أم لا، لذلك سيتم الإجابة على هذا السؤال في هذا المقال، مع طرح إجابة العديد من الأسئلة الأخرى التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال.

الحيض وحكم الاغتسال منه

هو الدم الذي يخرج من رحم المرأة البالغة، ويكون ذلك في أيام معلومة من كل شهر، ويجب على المرأة أن تغتسل من الحيض بعد الانتهاء منه، والتأكد من ذلك، ويكون ذلك من خلال ملاحظة توقف الدم أو جفاف المهبل بشكل تام، أو نزول السائل الأبيض أو ما يطلق عليه القصة البيضاء الذي يخرج من المهبل بعد انتهاء الحيض، ويقصد بالغسل هو نزول الماء على كل أعضاء الجسم دون الحاجة إلى تدليكه، والدليل على وجوب الغسل قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سكارى حتى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حتى تَغْتَسِلُوا).

شاهد أيضًا: كيفية الاغتسال من الاحتلام عند الفتاة

هل الاستحمام يغني عن الاغتسال من الحيض

المقصود بالاغتسال من الحيض هو القيام بعملية الوضوء ومن ثم القيام بالغسل، ولا يجوز الاكتفاء بالوضوء بدون الغسل، ويكون الاغتسال من خلال نزول المياه على جميع أجزاء الجسم مع شرط وجود نية الاغتسال، وحتى يتم الاغتسال لابد من توافر هذان الشرطان، وهذا يبين أن الاستحمام هو نفسه الاغتسال لأنه يتم تعميم الماء في الحالتين ولكن بشرط توفر نية التطهير من دم الحيض.

ما هي نية الاغتسال من الحيض

المقصود بالنية هي رفع الحدث الأكبر حتى يتم أداء الفرائض التي فرضها الله على عباده، فقد قال تعالى على الغسل (وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا) وقد تكون النية بغرض استباحة كل شيء حرف في فترة الحيض، وأي نية من هؤلاء صحيحة، فقد قال الإمام النووي: (وينوي الغسل من الجنابة أو الغسل لاستباحة ما لا يستباح إلا بالغسل كالصلاة).

شاهد أيضًا: طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية

كيفية الاغتسال من الحيض

هناك طريقتين للاغتسال الصحيح، ومن خلال السطور التالية سيتم عرض شرح كل غسل على حدي، وهذين الغسلين هما:

الغسل المجزئ

ويتم هذا الغسل من خلال رفع الحدث عن البدن، ومن ثم يتم وضع الماء على الرأس حتى يصل إلى باقي أجزاء الجسم، ومن المستحب أن يتم وضع الماء على الشق الأيمن ومن ثم على الشق الأيسر، وهذا الغسل جائز وتصح الصلاة به، كما أنه أبسط نوع من أنواع الغسل ويتم من خلاله الحصول على الطهور وتصح بعده الصلاة.

الغسل الكامل

وهو الغسل الذي ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في جميع السنن، والدليل على ذلك ما ورد في حديث عائشة أم المؤمنين- رضي الله عنها- عن غسل النبي عليه الصلاة والسلام: (أنَّ رسولَ اللهِ كانَ إذا اغتسلَ منَ الجنابةِ وضعَ لَه الإناءُ فيصبُّ علَى يدَيهِ قبلَ أن يُدخلَهما الإناءَ حتَّى إذا غسلَ يدَيهِ أدخلَ يدَه اليُمنَى في الإناءِ ثمَّ صبَّ باليُمنَى وغسلَ فرجَه باليُسرَى حتَّى إذا فرغَ صبَّ باليُمنَى علَى اليُسرَى فغسلَهما ثمَّ تمضمضَ واستَنشقَ ثلاثًا ثمَّ يصبُّ علَى رأسِه ملءَ كفَّيهِ ثلاثَ مرَّاتٍ ثمَّ يفيضُ علَى جسدِه).

ويتم هذا الغسل من خلال رفع الحدث عن البدن، ومن ثم تسمية الله، وغسل اليدين ثلاث مرات، ومن ثم يتم غسل الفرج بواسطة اليد اليسرى، ومن ثم المضمضة والاستنشاق ثلاث مرات، وغسل الوجه بالماء ثلاث مرات وغسل اليدين إلى المرفقين، وتبلبل منت الشعر، ومن ثم يتم نزول الماء على الجسم ثلاث مرات حتى يصل إلى جميع أجزاء، والتعميم يكون من خلال البدء بالشق الأيمن من الجسد ومن ثم الشق الأيسر، وأخيرًا يتم غسل القدمين.

هل يجب الوضوء بعد الاغتسال من الحيض

لم يرد عن العلماء والفقهاء وجوب الوضوء بعد الحيض، وهذا ورد عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- “كان إذا اغتَسَل منَ الجَنابَةِ بدَأ بغَسلِ يدَيه، ثم توَضَّأَ كما يتوَضَّأُ للصلاةِ، ثم يُدخِلُ أصابِعَه في الماءِ، فيُخَلِّلُ بها أصولَ شعرِه، ثم يَصُبُّ على رأسِه ثلاثَ غَرفاتٍ بيدَيه، ثم يُفيضُ الماءَ على جِلدِه كلِّه”.

ومن خلال هذا الحديث نجد أنه لا يشير على وجوب الوضوء بعد الاغتسال اقتداء بالرسول عليه الصلاة والسلام، وقد قال الحافظ ابن حجر أن الإمام البخاري قام بالاستدلال بهذا الحديث وقال أن الواجب من الغسل هو مرة واحدة فقط، وإذا قام الشخص بالوضوء حتى يغتسل فلا حاجة لتجديد الوضوء مرة أخرى إذا لم يكن هناك ما يفسد هذا الوضوء.

شاهد أيضًا: كيفية غسل الشعر من الجنابة للمرأة

حكم تأخير الغسل من الحيض

اتفق العلماء جميعًا على وجوب الاغتسال من الحيض عقب الانتهاء منها، ولكنهم لم يتفقوا على وقت غسل معين، ومن خلال السطور التالية سيتم عرض رأي هؤلاء العلماء وهو كالتالي:

  • البعض يرى أن الغسل لا بد أن يكون بعد الانتهاء من الحيض مباشرةً.
  • البعض الآخر يقول إنه يجب على المرأة الانتظار قليلًا حتى تتأكد من انتهاء الحيض، لأن الحيض قد ينقطع ويعود مرة أخرى.
  • وقد قيل إن من تشك في الطهارة ولم تتأكد من انتهاء فترة الحيض فعليها الانتظار حتى تتأكد ثم تغتسل.

حكم تأخير الاغتسال من الحيض بسبب المرض

بالنسبة للنساء الذين يؤخرون الغسل بسبب المرض فقد أجاز لها التيمم بدل من الاغتسال، والدليل على ذلك حيث قال الله تعالى: (وَإِن كُنتُم مَرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ اَلنِّسَاء فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ ۗ إِنَّ اللهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا).

حكم الصلاة لمن لم تغتسل من الحيض بالطريقة الصحيحة

يجب تعميم الجسم بالماء مع وجود نية الاغتسال حتى يتم الاغتسال بالطريقة الصحيحة، ولكن إذا لم يصل الماء إلى جميع أجزاء الجسم فإن الغسل لا يصح حتى وإن قامت المرأة بالاستحمام، وفي هذه الحالة تكون صلاتها غير صحيحة كما قال العلماء، وفي هذه يجب عليها أن تغتسل بشكل صحيح وتقوم بإعادة الصلوات السابقة، أما عن الشيخ ابن تيمية فإن له رأي آخر حيث قال إن من ترك شرطًا أو ركنًا من أركان الصلاة عن جهل فلا حرج عليه، والمرأة لا يلزمها قضاء الصلاة.

شاهد أيضًا: طريقة الغسل من الجنابة وفوائده

أبرز أحكام الحيض

من خلال النقاط التالية سيتم عرض مجموعة مميزة من أبرز أحكام الحيض التي تفيد كل امرأة مسلمة وهي:

  • يحرم في فترة الحيض الصوم والصلاة.
  • بعد انتهاء فترة الحيض تقوم المرأة بقضاء الأيام التي لم تصومها في شهر رمضان لأن هذا فرض عليها، ولكن لا تقوم بأداء ما فاتها من صلاة أثناء فترة الحيض.
  • يحرم جماع الزوجة في فترة الحيض، والدليل على ذلك قوله تعالى (فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْن).

وبهذا يكون قد تم توضيح إجابة السؤال هل الاستحمام يغني عن الاغتسال من الحيض، والذي أجمع الفقهاء فيه بجواز ذلك ولكن بشرط وجود نية الاغتسال وإن يتغلغل الماء إلى جميع أجزاء الجسم، وعدم الاكتفاء بغسل منابت الشعر، وعلى المرأة أن تحرص على الاغتسال من الحيض بمجرد الانتهاء منها، والتأكد من ذلك من خلال جفاف المهبل أو رؤية القصة البيضاء.