نوع القوى التي تسبب تكون الجبال المطوية هي قوى شد

كتابة حنان غنيمي - تاريخ الكتابة: 8 يناير 2022 , 11:01
نوع القوى التي تسبب تكون الجبال المطوية هي قوى شد

نوع القوى التي تسبب تكون الجبال المطوية هي قوى شد ، الجبل هو إحدى التراكيب الجيولوجية التي تكونت بفعل الحركات التكتونية لصخور القشرة الأرضية، عادة لايتعدى إرتفاع الجبل 1000 قدم فوق مستوى سطح البحر، ولكن هناك بعض الجبال يزيد ارتفاعها عن 10000قدم وهي أعلى جبال في العالم مثل: جبل إيفرست الذي يرتفع عن مستوى سطح البحر بمقدار 29036 قدمًا، الجبال الصغيرة التي لا تتعدى 1000 قدم تسمى بالتلال.

نوع القوى التي تسبب تكون الجبال المطوية هي قوى شد

نوع القوى التي تسبب تكون الجبال المطوية هي قوى شد؟ الإجابة هي: العبارة خاطئة، الأن أصبحنا نعرف القصة الحقيقية لتكوين الجبال وغيرها من التضاريس المختلفة وذلك بفعل علم الجيولوجيا الحديثة، حيثُ اكتشف العلماء أنّ الجبال تشكلت عن طريق حركة الصفائح التكتونية في صخور القشرة الأرضية، قد استغرق تكوين الجبال ملايين من السنين بسبب الحركة البطيئة للصفائح.[1]

أنواع الجبال

تنقسم الجبال إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي كما يلي:[1]

  • الجبال المطوية: تكونت الجبال المطوية نتيجة حدوث تصادم بين صفيحتين من الصفائح التكتونية فأحدثت إنثناء أو تجعد لصخور القشرة الأرضية نتيجة لقوة التصادم ولهذا سميت بالجبال المطوية، مثل جبال الإنديز وجبال الهيمالايا.
  • الجبال المتصدعة: تشكلت الجبال المتصدعة نتيجة حركة الكتل الصخرية، حيثُ تشكلت من أندفاع  مجموعة من الكتل الكبيرة إلى أعلى ودفع البعض الأخر للنزول إلى أسفل، تسمى المنطقة الأعلى صخور الحائط العلوي والمنطقة السفلية صخور الحائط السفلي، مثل جبال سييرا نيفادا في غرب الولايات المتحدة الأمريكية.
  • الجبال البركانية: تشكلت الجبال البركانية نتيجة للنشاط البركاني، ومنها نوعان البراكين (volcanos ) وهي تتشكل بعد انفجار البراكين نتيجة لصعود الصهارة أو الماجما فوق سطح الأرض وتتجمد وتشكلت الجبال، أمّا النوع الثاني (جبال القبة) تتكون نتيجة تراكم كمية كبيرة من الماجما تحت الأرض مما أدي إلى إرتفاع الصخور التي تعلوها وتشكلت الجبال ومن أمثلة الجبال البركانية جبل فوجي في اليابان وجبل ماونا لوا في هاواي.

شاهد أيضًا: تعتبر الجبال والهضاب من

تآكل الجبال

بسبب التعرية عن طريق تفتيت الصخور بفعل عوامل التعرية مثل الرياح والأمطار ونقل الفتات إلى منطقة أخرى فتترسب بها وهذا يؤدي إلى تآكل الأسطح المكشوفة وترسيب الرواسب يؤدي إلى تكوين أشكال مميزة من التضاريس، مثل القمم الهرمية والأشكال ذات حواف السكين والدوائر وغيرها، وبهذا قد تختفي الجبال تمامًا بعد ملايين السنين من التعرية، وبعد استكشاف كواكب أخرى وجدنا كثيرا من التشكيلات الجبلية المختلفة والمثيرة علمنا الكثير عن الجيولوجيا الحديثة وتكوين العوالم الأخرى، مثل الجبل البركاني الذي استكشف على كوكب المريخ وعرف بإسم أوليمبوس مونس.[1]

حقائق مثيرة للإهتمام حول الجبال

من أهم المعلومات التي لا يعرفها الكثير عن الجبال ما يلي:[2]

  • يعتبر الجبل موطنًا هامًا للكثير  من المناطق الأحيائية المختلفة التي تتمثل في الغابات المعتدلة وغابات التايغا والتندرا والأراضي العشبية.
  • تؤثر الجبال تأثيرًا كبيرًا على المناخ في المناطق التي تحيط بها.
  • تضم الجبال العديد من مصادر الغذاء ومياه الشرب.
  • تغطي الجبال حوالي 20% من سطح الأرض.
  • كما أن العديد من الجزر هي في الأصل قمم جبال.
  • يطلق على الإرتفاع الأعلى من 26000 إسم (منطقة الموت) بسبب نقص كمية الأكسجين اللازم لحياة الأنسان.
  • كما يقل الضغط كلما إرتفعنا لأعلى.
  • يطلق على الدراسة العلمية للجبال اسم (علم الجبال).

شاهد أيضًا: الجبال الناهضة ناتجة عن قوة دفع

وفي ختام موضوعنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال المقال، نوع القوى التي تسبب تكون الجبال المطوية هي قوى شد ، وما هي أنواع الجبال وكيف تكونت.

المراجع

  1. ^ universetoday.com , Mountains: How Are They Formed? , 08/1/2022
  2. ^ ducksters.com , Mountain Geology Read more at: https://www.ducksters.com/science/earth_science/mountain_geology.php This text is Copyright © Ducksters. Do not use without permission. , 08/1/2022