نوع العلاقة بين سمكة المهرج وشقائق النعمان

نوع العلاقة بين سمكة المهرج وشقائق النعمان

نوع العلاقة بين سمكة المهرج وشقائق النعمان، ذلك السؤال المتعلق بمادة العلوم الطبيعية، والتي تعتبر من أهم المواد العلمية على الإطلاق، لما تضمه من معلومات هامة عن حياة كافة الكائنات الحية، والعلاقات التي تربط بينهم. وسوف نسلط الضوء في مقالنا عبر موقع مقالاتي على أنواع العلاقات بين الكائنات الحية، كما سنتعرف على إجابة سؤال نوع العلاقة بين سَمكة المهرج وشَقائق النعمان الصحيحة بالتفصيل.

انواع العلاقات بين الكائنات الحية

سنتعرف فيما يلي على أنواع العلاقات التي تحدث بين مختلف الكائنات الحية، وذلك وفق الآتي:

  • الافتراس predation: وهي علاقة يقتل فيها كائن حي كائن حي آخر ليتغذى عليه، وبالتالي يستفيد منها كائن واحد فقط، وهو المفترس.
  • التنافس competition: وهي علاقة تجمع كائنين حيين من خلال استهلاكهما لنفس الغذاء، فينتصر أحدهما وينقرض في النهاية الآخر.
  • التقايض أو التكافل swap: هي علاقة منفعة بين كائنين حيين، بحيث يقدم كل منهما فائدة للكائن الآخر.
  • التعايش coexistence: هي علاقة يستفيد منها كائن حي من كائن حي آخر، دون أن يسبب له أي ضرر.
  • التطفل parasitism: هي علاقة يعيش من خلالها كائن حي على حساب كائن حي آخر، ولكن دون أن يقتله.

نوع العلاقة بين سمكة المهرج وشقائق النعمان

من المعروف عن شقائق النعمان إفرازها لمواد سامة، تهاجم من خلالها الكائنات البحرية لتتغذى عليها. ومن المعروف عن سَمكة المهرِج إفرازها لمادة مخاطية تحميها من مادة شَقائق النعماَن السامة، مما يجعل هذه الشقائق مكانًا آمنًا لسمكة المهرج، التي تختبئ فيها متجنبة مخالبها السامة، مما يعود بالفائدة على الشَقائق أيضًا، ومن هذا الكلام نستنتج أن إجابة سؤال نَوع العَلاقة بين سمكة المهرج وشَقائق النعمان الصحيحة هي:

  • علاقة تكافل أو تقايض.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا نوع العلاقة بين سمكة المهرج وشقائق النعمان، والذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بإجابة هذا السؤال، كما تعرفنا على أنواع العَلاقات بين الكائنات الحية بالتفصيل.

المراجع

  1. ^fishlore.com , Clownfish Anemone Compatibility Chart , 05/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *