نموذج سند لأمر جاهز للطباعة

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 7 يونيو 2021 , 15:06
نموذج سند لأمر جاهز للطباعة

نموذج سند لأمر جاهز للطباعة الذي يعد أحد أشهر الأوراق الرسمية المحددة لأسس التعامل المالي بين الناس بهدف حفظ الحقوق وعدم إنكارها، وهنا تظهر أهمية صياغتها مكتوبة بشكل رسمي بحيث تحتوي على كافة البنود الخاصة بمستحقات الطرفين، حيث لابد أن يتضمن قيمة المبلغ المقترض وتاريخ الاقتراض وغيرها من البيانات التي تحمي حقوق الدائن والمدين.

ما هو نموذج سند لأمر؟

في إطار مناقشة طريقة صياغة نموذج سند لأمر جاهز للطباعة، تظهر ضرورة التعرف على مفهوم نموذج سند لأمر والذي يعرف بأنه وثيقة قانونية واجبة النفاذ وفقاً لقرار محاكم الدولة، وتتضمن تلك الوثيقة الالتزام القانوني لشخص ما بسداد مبلغ معين يتم تحديده في السند لشخص آخر مع إدراج تاريخ ومهلة السداد في السند. 

الفرق بين السند لأمر والشيك

يكمن الفرق بين الشيك والسند لأمر في أن سداد قيمة المبلغ المحددة في السند يتم فيما بين طرفي السند بشكل مباشر دون تدخل من أحد البنوك، أما بالنسبة للشيك؛ لابد من الحصول على المبلغ المحدد داخل الشيك من خلال التوجه إلى البنك، ويجدر الإشارة إلى أنه حال عدم سداد المبلغ المحدد في السند لأمر أو التهرب من سداده، يعد ذلك أمر يعاقب عليه القانون وتصل العقوبة حتى السجن.

الفرق بين السند لأمر والكمبيالة

تعد الكمبيالة وثيقة مكتوبة من جانب الدائن، ولا تتضمن الكمبيالة مشروطة بتوقيت محدد للسداد، وتعتمد الكمبيالة على مجموعة من الأجزاء والتي تشتمل على؛ تاريخ إصدار الكمبيالة، تاريخ السداد، اسم المدين وعنوانه، قيمة المبلغ المراد سداده بالأرقام والحروف، ماهية الاقتراض سواء كان مبلغ من المال أو بضاعة أو خدمات أو أصول، اسم الدائن، وقد تم تحديد بعض الاختلافات بين السند لأمر والكمبيالة وهي كالتالي:

  • يتضمن السند لأمر تعهد مكتوب من المدين للدائن، أما الكمبيالة فهي أمر رسمي من الدائن للمدين بسداد قيمة الكمبيالة.
  • يشتمل السند لأمر على بيانات الدائن والمدين.
  • يعد السند لأمر وثيقة بين طرفين فقط، أما فيما يخص الكمبيالة فهي عبارة عن وثيقة يتم تحريرها بين ثلاثة أطراف، وفيها يقوم الطرف الأول بتحريرها ليضمن سداد الطرف الثاني أو المدين للمبلغ المحرر في الكمبيالة للطرف الثالث أو الدائن.

شاهد أيضاً: نماذج مطويات فارغة تستطيع تعبئتها بما تشاء

طريقة كتابة سند لأمر

عند تناول نموذج سند لأمر جاهز للطباعة، لابد من التعرف على الطريقة الصحيحة لكتابة سند لأمر بحيث يعد مصدرا لحفظ حقوق طرفي السند وحتى يتم الاعتراف به من الجهات الحكومية، وكانت الطريقة كالتالي:

  • كتابة نوع الوثيقة الرسمية كعنوان رئيسي في منتصف الصفحة وهو “سند لأمر”
  • تحرير المبلغ المالي، وإضافة مكان وزمان التحرير بالتفصيل متضمنا اليوم / الشهر/ السنة.
  • ضرورة إدراج العبارة التالية في مقدمة السند لأمر وهي” أتعهد بدفع المبلغ بموجب هذا السند لأمر”.
  • إضافة كافة البيانات الخاصة بالشخص المدين، والتي تتضمن الاسم بالكامل ورقم البطاقة الشخصية، ومحل الإقامة، بحيث يمكن الاستدلال عنه بسهولة لضمان حقوق الطرف الدائن.
  • إدراج توقيع المدين بخط واضح ويتم الاكتفاء به حال كان السند لأمر بين شخصين، ولكن إذا تم تحرير السند لأمر بين شخص وغرفة تجارية أو نشاط تجاري معين؛  يتم إضافة البند الخاص بالعقوبة المنتظرة للمدين حال تأخير السداد أو التهرب منه.

نموذج سند لأمر جاهز للطباعة

يعد السند لأمر أحد الوثائق الرسمية المحددة لحقوق طرفي السند، والتي تتضمن صياغة محددة وواضحة وشاملة لكافة البنود، ومن أهم تلك النماذج الجاهزة للطباعة ما يلي:

سند لأمر

التاريخ/ ـــــــــــــــ

أتعهد بدفع المبلغ المالي بموجب هذا السند لأمر السيد/ (اسم الطرف المستفيد).

وهو مبلغ مالي قدره ــــــــــ جنيه مصري فقط لا غير، وتاريخ استحقاق هذا المبلغ في اليوم الموافق ــــــــــــــــ لسنة ــــــــــــ

اسم الطرف المدين/ ــــــــــــ، وجنسيته/ ـــــــــــــ

رقم البطاقة الشخصية للمدين/ ـــــــــــــ

وعنوانه/ مدينة (ــــــــ) حي (ـــــــــــــ)

رقم الحساب المصرفي للمدين ــــــــــــــــــ واسم المصرف ــــــــــــــــــــــ، ورقم الهاتف ـــــــــــــــ

التوقيع: ــــــــــــ 

نموذج سند لأمر جاهز للطباعة

سند لأمر عربي انجليزي

عند مناقشة نموذج سند لأمر جاهز للطباعة، يجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الجهات التي تشترط كتابة سند لأمر بكل من اللغتين العربية والإنجليزية، ويمكن الاستعانة بالنموذج التالي:

سند لأمر 

مكان وتاريخ الإنشاء …………………………………….. مبلغ ……… أتعهد بأن ادفع بموجب هذا السند لأمر ………………… ( المستفيد ) المبلغ الموضح أعلاه ومقداره ……………………… في ………….( تاريخ الإستحقاق ) ولحامل هذه الورقة حق الرجوع بدون مصروفات أو احتجاج .

 توقيع المحرر ……………………………

الاسم …………………………… العنوان ……………………………مقبول كضمان احتياطي

اسم الضامن : …………………………

توقيعه : …………………………

عنوانه : ………………………

Promissory Note

 Place and date of issue ……………………………… amount ………………. I hereby undertake to pay by this promissory note to …………………………… (beneficiary) the above sum of

On ……………………….………………………. (maturity date) Bearer has the right of recourse free of expenses and protest. Drawer’s signature: …………………………… Name: …………………………… Address:

……………….

Accepted as provisional guarantee Name of guarantor …………………………… Signature 

……………….

Address

……………….

شاهد أيضاً: نموذج شهادات تقدير للموظفين

نموذج سند لأمر في النظام السعودي

يتضمن عرض نموذج سند لأمر جاهز للطباعة الحديث عن نموذج سند لأمر والذي يعد أحد أسس تنظيم المعاملات التجارية في المملكة العربية السعودية، ومن أبرز نماذج سند لأمر في السعودية ما يلي:

سند لأمر

تاريخ الإنشاء: ـــــــــــــــ

المبلغ المالي: ــــــــــــــــــــــــــــــ ريال سعودي

أتعهد أنا الموقع أدناه؛ بأن أقوم بـِ سداد مبلغ مالي قيمته ـــــــــــــــ إلى السيد/ (اسم الدائن رباعي).

جنسية المدين/ ـــــــــــــــ سجل مدني رَقْم/ ـــــــــــــــ مبلغ وقدره ـــــــــــــــ

على أن يكون تاريخ استحقاق المبلغ النهائي هو ــــــــــــــــــــــــــــــ دون اعتراض أو مصاريف احتجاج.

اسم المدين/ ـــــــــــــــ رَقْم الهُوِيَّة الوطنية/ ـــــــــــــــ العنوان/ ـــــــــــــــ، رَقْم الجوال/ ـــــــــــــــ

رَقْم الآيبان للمدين/ ـــــــــــــــ 

اسم المصرف/ ـــــــــــــــ

توقيع المدين/ ـــــــــــــــ 

نموذج سند لأمر الإلكتروني

توفر وزارة العدل السعودية خدمات استخراج نموذج سند لأمر من خلال موقع نافذ، وذلك وفقاً للخطوات التالية:

  • الدخول على موقع نافذ من خلال هذا الرابط.
  • إضافة كافة البيانات التفصيلية الخاصة بالدائن والمدين.
  • إضافة المبلغ المالي وتاريخ استحقاقه.
  • قبول واعتماد الطلب من جهة الطرف المدين.
  • الاحتفاظ بالسند على الموقع أو طباعته لاستخدامه إذا تطلب الأمر.

ويعد نموذج سند لأمر الإلكتروني هو عبارة عن وثيقة رقمية يتم إنشاؤها لتفادي عيوب النماذج الورقية، وقد جاء السند لأمر الإلكتروني بالعديد من المميزات:

  • التصديق على صحة واكتمال جميع البيانات المضافة في السند الإلكتروني ولا يحتمل فيها أية أخطاء.
  • يتم إنشاء السند تحت إشراف جهة حكومية موثوق بها، كما يمتلك الطرف الدائن والمدين الحق في أن يطلع كل منهما على السند حتى تاريخ استحقاقه.
  • حال وجود بعض الأخطاء في البيانات المضافة؛ لا يصدر السند وذلك بهدف التأكد من دقة البيانات وصحتها.
  • من أبرز المميزات التي ينفرد بها السند لأمر الإلكتروني، أنه غير قابل للتلف أو الضياع كما هو الحال في السند لأمر الورقي.

شاهد أيضاً: خدمة سند نقل ملكية السيارة

على ذلك تم عرض نموذج سند لأمر جاهز للطباعة، وأهم قواعد كتابة السند لأمر، وتوضيح الفرق بين السند لأمر والكمبيالة والشيك، كما تم عرض نموذج سند لأمر بكل من اللغتين العربية والإنجليزية، ونموذج سند لأمر السعودي الورقي والإلكتروني.