نموذج دالتون للذرة رسم

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 20 سبتمبر 2021 , 13:09
نموذج دالتون للذرة رسم

نموذج دالتون للذرة رسم تم تحضيره بناءً على الكثير من التجارب والأبحاث وافتراضات دالتون الكثيرة، فمع ظهور الحضارات كانت محاولة فهم المادة من أهم الأبحاث التي تشغل الفكر الإنساني وبالتحديد الفلاسفة، فتتكون المادة من أجزاء صغيرة تسمى بالذرات، وشهد مفهوم تطور الذرة الكثير من التطورات على يد مجموعة من العلماء وأولهم جون دالتون الذي وضع حجر الأساس للنظرية الذرية وتتبعوا معنا في ذلك المقال معلومات عن الذرة.

شاهد أيضًا: أي من التغيرات الآتية يعد دليلًا على حدوث التفاعل الكيميائي

نموذج دالتون للذرة رسم

بدأ نموذج دالتون للذرة رسم في عام 1804 م، فقام دالتون بتطوير قانون ذو أبعاد كثيرة، وينص ذلك القانون على أن نسب كتل العناصر في المركب عبارة عن أعداد صغيرة ويتكون كل عنصر كيميائي من نوع واحد من الذرة والتي لا تدمر بأي طريقة كيميائية واستند دالتون في نظرته على بعض القوانين منهم التالي:

  • قانون الحفاظ على الكتلة وينص على أن كتلة المواد المتفاعلة مساوية لكتلة المواد الناتجة.
  • قانون النسب الثابتة وينص على أن نسبة كتل العناصر المتواجدة في المركب ثابتة.
  • عام 1811 قام أميديو أوغادرو على تصحيح بعض مشاكل نظرية دالتون وهي عدم القدرة على تقدير الكتل الذرية لجميع العناصر بدقة، ووجد أنه أثناء وضع غازات بحجوم متساوية مع نفس درجة الحرارة والضغط فبالتالي ستحتوي كافة الغازات مهما كان نوعها على نفس عدد الجزيئات.

افتراضات نموذج دالتون

بعد أن تعرفنا على نموذج دالتون للذرة رسم سنأتي بكم للتعرف على افتراضات نموذج دالتون، حيث قام دالتون بوضع أول نظرية عن تركيب الذرة استنادًا على الكثير من التجارب والأبحاث وافترض الكثير من الافتراضات وهما:

  • تتكون المادة من جسميات ضئيلة الحجم ولا يمكن تجزئتها وتدعى بالذرات.
  • تتشابه ذرات العنصر الواحد في جميع الخصائص وتتساوى في الكتلة.
  • تتفاعل ذرات العناصر مع بعضها البعض بنسبة ثابتة من أجل تشكيل المركبات.
  • تختلف ذرات العناصر المختلفة في كلًا من الخصائص والكتل.

مفاهيم دالتون الأساسية

قدم دالتون نظريته استناد على أربعة مفاهيم أساسية وهما كلًا من:

  • افترض دالتون أن كل المواد تتكون من أجسام صغيرة صلبة لا تنقسم تسمى بالذرات ويتم تشبيه الذرات بكريات صلبة متناهية في الصغر.
  • افترض دالتون في نظريته أن كل ذرة لعنصر لديها نفس خصائص الذرات لنفس العناصر الأخرى فعلى سبيل المثال إذا تم فحص ذرتين من الذهب فسنجد أن لديهم نفس المواصفات والخصائص ولكن في حالة مقارنتها بذرة الفضة فسنجد اختلاف بين الذرات فالخصائص الكيميائية والفيزيائية للعنصر الواحد تظل ثابتة مثل درجة الانصهار فهي واحدة لقطعتين من الذهب ولكنها تكون مختلفة عن درجة الانصهار للفضة.
  • اقترح دالتون أن كافة المركبات الكيميائية مركبة من تركيب أو خليط من العناصر، فعند خلط عنصر الصوديوم وهو فلز مع الكلور وكان عنصر فالناتج هو ملح، وبالتالي اختلطوا مع بعضهم بنسب متساوية، فالملح مكون من ذرة صوديوم وذرة كلور.
  • أضاف دالتون أن التفاعل الكيميائي لا ينتج عنه تدمير الذرات على الإطلاق بل يقوم بترتيبها بصيغة مختلفة على سبيل المثال فالملح مكون من ذرة الصوديوم والكلور وهما متواجدين ولكن تم ترتيبها مرة أخرى لينتجوا مركب الملح.
  • تعتبر نظرية دالتون هي البوابة التي ساعدتنا على فهم الذرة بشكل علمي على الرغم من تواجد الكثير من الثغرات فيها.
  • استند دالتون أثناء وضع نظريته على نتيجة بحوثه في كافة الغازات واستند على قانوني حفظ الكتلة والنسب الثابتة التي أكدت أن المادة مكونة من ذرات، فلم يكن فقط هو من قدم نموذج دالتون للذرة رسم بل هناك الكثير من العلماء الأخرى وهما طومسون ورذرفورد.

وهكذا نكون عرضنا نموذج دالتون للذرة رسم وجميع فرضياته ومفاهيمه الأساسية مع المزيد من المعلومات عن الذرة ونتنمى أن يكون المقال نال إعجابكم.