نص المادة 55 من نظام العمل السعودي

نص المادة 55 من نظام العمل السعودي

نص المادة 55 من نظام العمل السعودي تعد من أهم المواد المنظمة لطبيعة العَلاقة بين العامل سواء مواطن أو وافد وصاحب العمل؛ حيث أنها تنص على أهم شروط إبرام عقد العمل بالكيفية التي تحفظ حقوق الطرفين، وتنص أيضًا على العقوبات التي ينبغي تطبيقها على المخالفين لبنود وشروط العقد، وعلى موقع مقالاتي فيما يلي من أسطر وفقرات، سوف يتم شرح بنود المادة رَقْم 55 من قانون العمل السعودي وأهم مواد النظام الخاصة بعقود العمل بالتفصيل.

المادة 55 من نظام العمل السعودي

إن المادة رَقْم 55 من قانون ونظام العمل السعودي داخل الملكة العربية السُّعُودية هي المعنية بتحديد كل ما يخص عقد العمل السعودي للمواطن أو المقيم، ومدة هذا العقد، والاتفاق على طبيعة جديد عقد العمل وشروطه، وهل يتم تجديد العقد تلقائيًا مع انتهاء المدة أم أن استمرار العمل يتطلب إبرام عقد جديد، وتشير المادة إلى أنه عند انتهاء العقد مع استمرار العمل؛ فإنه يتم تجديد تلقائيًا مرة أخرى دون الرجوع إلى الطرفين، ويتحول العقد بعد ذلك ‘ى عقد عمل مفتح ليس محدد المدة، وتعد هذه المادة بمثابة الإنصاف للعاملين الوافدين إلى المملكة.[1]

نص المادة 55 من نظام العمل السعودي

تنص المادة الخامسة والخمسين من قانون ونظام العمل المعمول به في الوقت الحالي داخل المملكة العربية السُّعُودية، على ما يلي:

  • ينتهي عقد العمل (محدد المدة) بانتهاء المدة المنصوص عليها في عقد العمل، أما إذا استمر أطراف العقد في التنفيذ بعد انتهاء المدة المحددة، فهنا يحسب العقد لمدة أخرى غير محددة، وذلك مع الرجوع إلى ما تنص عليه المادة 37 من نظام العمل.
  • في حالة كان عقد العمل (محدد المدة) بند أو شرط يشير إلى تجديد العقد مرة أخرى لمدة مماثلة أو لفترة زمنية محددة أخرى؛ فهنا يتم التجديد لهذه المدة بعد انتهاء المدة الأولى، ثم تجديد العقد بعد ذلك مدين متتاليتين أو تجديده بنفس المدة الأصلية الأولى التي كان منصوصاً عليها في العقد.

اقرأ أيضًا: نص المادة 81 من نظام مكتب العمل السعودي

بنود المادة 55 من نظام العمل السعودي

تأتي بنود المادة الخامس والخمسين من نظام العمل بالمملكة العربية السُّعُودية على النحو التالي:

  • البند الأول: تنتهي مدة العقد بين العامل وصاحب العمل مع انتهاء المدة المنصوص عليه في العقد، وذلك في حالة إبداء أحد الطرفين رغبته في عدم تجديد عقد العمل مرة أخرى.
  • البند الثاني: يتحول عقد العمل إلى عقد غير محدد المدة؛ ذلك عندما يستمر الطرفان في تنفيذ ومباشرة العمل ويتم التجديد تلقائي.
  • البند الثالث: إذا كان عقد العمل محدد المدة؛ فإن هذا يتطلب تجديد العقد بعد انتهاء تلك المدّة المحددة بين الطرفين، وإذا كان هناك استمرار في مباشرة العمل من الطرفين؛ فهنا يتم التجديد تلقائيًا.
  • البند الرابع: نصت المادة رَقْم 55 أيضًا على تحويل العقد من عقد محدد المدة إلى غير محدد المدة، وذلك إذا تم التجديد أكثر من 2 أو 3 مرات، بحيث يكون هذا التجديد بنفس فترة العقد الأصلية المبرمة في العقد الأصلي.

شرح المادة 55 من نظام العمل السعودي

إن الشرح المبسط للمادة رَقْم خمس وخمسين من نظام العمل داخل المملكة العربية السُّعُودية؛ إنما ينطوي على دور هذه المادة في تنظيم طبيعة العَلاقة الخاصة بتجديد عقد العمل تحديدًا بين أرباب العمل والموظفين خصوصًا الوافدين، حيث تشير هذه المادة إلى أنه في حالة كان هناك عقد عمل بين طرفي العمل، وتم جديد هذا العقد 3 سنوات متتالية؛ يصبح عقد العمل مفتوحاً بدون مدة أي لأجل غير مسمى، وعلى هذا؛ لن يكون هناك حاجة لتجديد هذا العقد بعد ذلك لأنه أصبح عقداً مفتوحاً بدون مدة محددة، وهذا بطبيعة الحال يساعد العامل على الشعور بالأمان والاستقرار وعدم الاستغناء عنه من طرف صاحب العمل خصوصًا عند قضاء وقت طويل من العمل ديه.

تعديلات نص المادة 55 من نظام العمل السعودي وشروطها

هناك مجموعة من التعديلات التي قد طرأت على المادة الخامسة والخمسين من نظام العمل السعودي باعتبارها واحدة من أهم المواد النظامية التي تحدد مصير العامل فيما يخص تجديد العقد والاستمرار في العمل، ومن ضمن تلك التعديلات ما يلي:

  • تم تعديل المادة 55 من نظام العمل في عام 1436هـ بحيث يتحول العقد إلى عقد مفتوح المدة عندما يتم التجديد 3 مرات متتالية بين الطرفين.
    • وشرط تطبيق ذلك أن يقضي العامل 4 سنوات متتالية على الأقل في العمل.
  • يكون العقد غير محدد المدة إذا كان الفترة الإجمالية له 4 مرات أو أقل.
    • بشرط أن تكون فترة العمل الكلية الإجمالية تشمل المدة الأصلية للعقد + مدة التجديد.

اقرأ أيضًا: نظام العمل السعودي الجديد 1443 pdf

نظام العمل السعودي في نص المادة 55

لقد تم إقرار المادة رقم 55 في نظام العمل السعودي في عام 1426هـ بهدف حفظ حقوق العاملة الوطنية أو الوافدة باعتبار العامل هو الطرف الأضعف في عقد عَلاقة العمل. وذلك بهدف توضيح ما يلي:

  • التأكيد على حقوق العاملين فيما يخص استمرار العمل وتجديد مدة العقد سواء للمواطنين أو العمالة الوافدة.
  • توضيح العقوبات التي قد يتعرض لها أي من طرفي عقد العمل في حالة مخالفة نظام وقوانين العمل وبنود العقد أيضًا، وتختلف العقوبات بطبيعة الحال وفقًا للشروط المنصوص عليها داخل العقد الموقع عليه من قِبَل الطرفين.
  • تؤكد على أحقية صاحب العمل في تجربة العامل وإضافة عدد ساعات التدريب إلى مدة العقد.
  • توضيح عدد ساعات العمل اليومية المبرمة بين الطرفين.
  • كما يتم التطرق إلى حقوق النساء في الالتحاق بالعمل والحصول على حقوقهم الوظيفية كاملة.

فروض المادة 55 من نظام العمل

من أهم فروض نص وتعديل المادة رقم 55 من نظام العمل السعودي ما يلي:

  • أولًا: تنص المادة على أنه في حالة عدم وجود بنود عقد العمل فيما يخص آلية التجديد، فهنا يحق للموظف أو صاحب العمل معرفة وقت انتهاء هذا العقد من خلال إخطاره قبل انتهاء العقد ب 3 شهور على الأقل.
  • ثانيًا: في حالة عدم وجود نص ينظم آلية الإشعار ومدة العقد والتجديد بين الطرفين، فهنا سوف يتم التجديد تلقائيًا، إلا في حالة إشعار الطرف الثاني الآخر بعدم الرغبة في التجديد قبل تنفيذ القرار بـ 3 شهور.

هل يمكن أن يستمر عقد العمل غير محدد المدة؟

هناك بعض البنود والقوانين التي تنظم استمرار أو إنهاء عقود العمل كما يلي:

  • إذا كان العقد محدد المدة، وتم التجديد لمدة 3 مرات متتالية، أو صبحت مدة العمل 4 سنوات متتالية، فهنا يتل العقد إلى عقد عمل غير محدد المدة.
  • أما إذا كان العقد غير محدد المدة، ولا يوجد بند صريح داخل هذا العقد يحدد مدة العمل، فهو يكون عقد عمل غير محدد المدّة، ويكون مستمرًا ومفتوحاً ولا يحتاج إلى تجديد، ولكن يتم وقف عقد العمل عند انتهاء سريان رخصة العمل الخاصة بالعامل.
  • كما يستمر عقد العمل المفتوح غير محدد المدة أيضًا بوجهٍ عام إذا بلغ عدد سنوات العمل وفق هذا العقد أكثر من خمس سنوات، وذلك للعمالة من غير السعوديين.

المادة 53 من نظام العمل السعودي

تعد المادة رَقْم 53 من نظام العمل السعودي أيضًا من المواد المتعلقة بعقد العمل، وتنص على ما يلي:

  • في حالة قضاء مدّة تدريب قبل الالتحاق الرسمي بالعمل؛ فعلى صاحب العمل توضيح هذه المدة في أحد بنود العقد.
  • يجب ألا يتم احتساب الإجازات سواء الإجازات الرسمية أو المرضية من مدة التدريب.
  • في حالة عدم وجود ما ينص، وينظم إمكانية إلغاء العقد من أي طرف في أثناء مدة التجريب والتدريب، فهنا يكون من حق أي طرف إنهاء العقد إذا رغب في ذلك.
  • ينبغي ألا يزيد الحد الأقصى لفترة التدريب عن ثلاثة شهور أي 90 يومًا.

تعديلات المادة 53 من نظام العمل

تم إجراء بعد التعديلات على نص وشروط المادة رقم 53 من نظام العمل، وذلك على النحو التالي:

  • يمكن لصحب اعمل أو الموظف مد فترة التجريب 3 شهور إضافية ليكون عدد أيام فترة التدريب 180 يومًا كاملة وذلك بحد أقصى.
  • يجب أن يتم توثيق تمديد مدة التدريب بين الطرفين في العقد.

اقرأ أيضًا: إجازة الوفاة في نظام العمل السعودي

نظام العمل السعودي pdf كامل

إن نظام العمل السعودي يعد من أهم الأنظمة والقوانين الاحترافية التي يتم الاعتماد عليها في المملكة فيما يخص تنظيم طبيعة العَلاقة بين الموظفين أو العمال وأصحاب العمل، سواء في قطاع العمل العام أو الخاص وتقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وحكومة المملكة بإجراء التعديلات اللازمة على بنود ومواد هذا النظام تباعًا، ويمكنكم الحصول على نصوص مواد نظام العمل السعودي كاملًا في مِلَفّ pdf مباشرةً “من هنــا

في الختام يكون قد تم استعراض نص المادة 55 من نظام العمل السعودي وأهم التعديلات والبنود الخاصة بها وأهميتها في نظام العمل، مع التطرق أيضًا إلى أهم بنود ومواد نظام العمل الأخرى المتعلقة بتنظيم عقود العمل المبرمة بين العمالة الوطنية أو العمالة الوافدة وأرباب العمل والمزيد من المعلومات أخرى عن نظام العمل السعودي بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , نظام العمل السعودي , 22/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.