نزول قطع دم مع الدورة هل هو حمل

نزول قطع دم مع الدورة هل هو حمل

نزول قطع دم مع الدورة هل هو حمل؟ لا سيما أن نزول ذلك الدم قد تراه المرأة في كثير من الأحيان مع دم الحيض، ولا تعرف التفسير المناسب له، ودم الدورة الشهرية في الغالب يكون دم متغير اللون والرائحة، وينزل من الرحم عندما يقوم الجسم بهدم ما بناه من أنسجة وتجمعات دموية على جدار الرحم طوال شهر كامل، وفي موقع مقالاتي نتعرف على أسباب نزول قطع دم مع الدورة الشهرية، والفرق بين دم الحيض والدم الذي ينزل من المرأة في الحمل.

نزول قطع دم مع الدورة هل هو حمل

لا تدل نزول قطع الدم مع الدورة الشهرية على الحمل، فدم الحمل يكون دم قليلاً ولونه أحمر عادياً وينزل من الرحم عندما تنغرس البويضة في الجدار الداخلي له وهو ما قد يسبب بعض الجروح التي ينتج عنها نزول قطرات قليلة من الدم، أما نزول قطع من الدم خلال فترة الدورة الشهرية، فقد يشير إلى وجود مشكلات صحية عند المرأة، كما قد يشير إلى حدوث الإجهاض وفقدان الجنين قبل اكتماله.[1]

أسباب نزول قطع دم مع الدورة الشهرية

عندما تنزل البويضة من المبيض وتستقر في قناة فالوب ويحدث التلقيح تنتقل البويضة إلى عنق الرحم، ومنه إلى داخل الرحم حيث تتعلق بجداره، وتبدأ رحلة الانقسام وبداية الحمل، ولكن عندما لا يتم تلقيح البويضة في موعدها يقوم الرحم بهدم البروتينات والأنسجة الدموية التي يظل يراكمها على جدار الرحم طوال الشهر وهو ما يسبب نزول دم الحيض، وهناك عدد من الأسباب تؤدي إلى نزول قطع الدم خلال الدورة الشهرية نتعرف عليها فيما يلي:[2]

شاهد أيضًا: هل نزول خيوط دم من علامات الإجهاض

الأورام الليفية في الرحم

وهي أورام تظهر على الجدار الداخلي للرحم، وتسبب العديد من الأعراض للمرأة، وهذه الأورام من نوعية الأورام الحميدة غير السرطانية، ولكنها تنمو على الجزء العضلي من جدار الرحم وتتسبب في زيادة كمية دم الحيض، ونزول قطع الدم المتجمد مع دم الدورة الشهرية، كما تشعر المرأة في كثير من الأحيان بألم عند الجماع وزيادة في ألم الظهر، وكثيرًا ما تظهر تلك الأورام الليفية بعد بلوغ المرأة سن الخمسين بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ عليها في ذلك العمر.

أسباب نزول قطع دم مع الدورة الشهرية     

الإصابة بالسرطان

يعتبر سرطان الرحم من أنواع السرطانات الخبيثة التي قد تصيب الرحم، وتسبب العديد من الأضرار والمشكلات الصحية للمرأة، ونزول قطع من الدم مع الدورة الشهرية قد يكون بسبب ظهور تلك الأورام الخبيثة في الرحم واضطراب وظائف الجسم وتعامل الرحم مع تلك الأورام، وسرطان الرحم قد يحتاج الأمر معه إلى إزالة الرحم لا سيما إذا كان منتشراً حتى لا يصل إلى مناطق الجسم الأخرى.

شاهد أيضًا: شكل دم الحمل بالصور والفرق بينه وبين دم الدورة

بطانة الرحم المهاجرة

الأصل أن الرحم يقوم ببناء الأنسجة الدموية والبروتينات على جدار الرحم الداخلي استعدادًا للحمل المرتقب، ولكن في بعض الحالات يقوم الرحم ببناء تلك البطانة خارج الرحم وهو ما يسمى بطانة الرحم المهاجرة، وتسبب تلك الحالة للمرأة آلام وتقلصات عنيفة خلال فترة الدورة الشهرية، بالإضافة إلى شعورها بألم عند الجماع وزيادة الشعور بالغثيان والقيء، ومن أعراض بطانة الرحم المهاجرة نزول قطع الدم مع الدورة الشهرية، بالإضافة إلى زيادة غير طبيعية في كمية الدم النازل من المرأة.

الإجهاض

يعد الإجهاض من الأسباب التي تؤدي إلى نزول قطع متجمدة من الدم والتي هي في الحقيقة الجنين الذي لم يكتمل نموه، وقد تعتقد المرأة أن ذلك الدم هو دم الدورة الشهرية لا سيما إذا كانت لا تعرف بوجود الحمل من الأساس، ويمكن التعرف على الإجهاض من خلال كمية الدم الغزيرة والألم غير المعتاد الذي تشعر به المرأة، ويمكن التأكد من ذلك من خلال إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية.

الاضطراب الهرموني

من العوامل المؤدية إلى نزول قطع من الدم مع الدورة الشهرية إصابة المرأة بالخلل والاضطراب الهرموني، والذي يحدث بسبب اقتراب المرأة من سن انقطاع الطمث، أو بسبب التعرض للضغوط النفسية والعصبية؛ وكذلك فقدان الوزن السريع أو الزيادة الكبيرة في الوزن، ومن المعروف أن بطانة الرحم وسماكتها تعتمد على وجود التوازن بين هرموني الإستروجين والبروجستيرون في جسم المرأة، وعند الخلل في ذلك التوازن تتغير طبيعة البطانة، وينزل الدم المتجمع مع الدورة.

شاهد أيضًا: هل عدم نزول إفرازات قبل الدورة من علامات الحمل

الفرق بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية

المرأة يمكنها التفرقة بين دم الحمل ودم الحيض من خلال عدد من العلامات التي تميز كل نوع من الدم، ويمن التفرقة بين دم الحمل ودم الحيض كما يلي:

  • دم الحمل في الغالب يكون بكميات صغيرة، ويحدث بسبب انغراس البويضة في جدار الرحم، كما أنه يكون دم أحمر اللون مثل الدم العادي ولا يرافقه في المعتاد تقلصات، ويستمر ليوم واحد أو اثنين فقط، وفي الغالب يرافق ذلك أعراض أخرى للحمل مثل فقدان الشهية والتعب.
  • دم الدورة الشهرية يكون أكثر غزارة وبكمية أكبر، ويكون لون الدم متغيراً بالإضافة إلى رائحته الكريهة المنفرة، ويستمر دم الحيض لعدة أيام قد تصل إلى خمسة أو ستة أيام في بعض الأحيان، وفي كثير من الأحيان يسبقه شعور المرأة بالتقلصات في المنطقة أسفل الحوض مع تغيرات مزاجية بسبب التغيرات الهرمونية.

أسباب نزول قطع من الدم مع الدورة للبنات

البنات قبل الزواج قد ترى قطع الدم تنزل مع الدورة الشهرية، وفي الغالب لا يحتاج الأمر إلى مراجعة الطبيب، ويعتبر من الأمور المعتادة التي يسببها خلل في عدد الصفائح الدموية خلال فترة الدورة ولكن الجسم يعود إلى طبيعته بعد ذلك، كما أن نزول قطع الدم خلال فترة الحيض للفتاة قد يكون بسبب الاضطرابات الهرمونية التي تصيب الفتاة خلال فترة الدورة وتعود الهرمونات إلى نسبتها المعتادة بعد انتهاء مدة الدورة.

نزول دم متجلط أثناء الحمل

الحامل التي تأكدت من الحمل قد ترى دماً متجلطا ينزل في بعض الأحيان وهو ما قد يصيبها بالقلق على صحة الجنين والاعتقاد أنها معرضة للإجهاض، ونزول قطع الدم في فترة الحمل الأولى يعد من الأمور الطبيعية التي تحدث بسبب التغيرات في الرحم وجداره مع بداية الحمل، والأفضل متابعة الطبيب عند نزول ذلك الدم وإجراء الفحص بالسونار للاطمئنان على صحة الجنين وحالته في الرحم.[3]

نزول دم متجلط أثناء الحمل

علامات الحمل

مما يساعد على معرفة الحمل والتأكد منه التعرف على الأعراض التي ترافق المرأة مع بداية الحمل، ويمكن التعرف على تلك الأعراض فيما يلي:[4]

  • تأخر موعد الدورة الشهرية لا سيما للمرأة التي تنتظم لديها الدورة ولا تعاني من اضطرابات فيها.
  • الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ خلال الأسابيع الأولى من الحمل في الفترة الصباحية بسبب الزيادة في هرمون الأستروجين الذي يقوم الجسم بإفرازه عند الحمل.
  • ملاحظة التغيرات في الثديين، حيث تشعر المرأة بزيادة في حجم الثدي وألم عند لمسه، كما تظهر العروق على السطح العلوي من جلد الثدي وتزيد قتامة الحلمة، وكل ذلك بسبب تهيئة الثدي للرضاعة وهرمونات الحليب التي تبدأ في النشاط.
  • تغير الشهية تجاه الطعام وعدم الرغبة في تناول الأكل على غير المعتاد.
  • تغير في طبيعة تفضيل المرأة للطعام، فتميل إلى تناول الأطعمة كثيرة الملح أو الحامضية.
  • النفور من الروائح القوية، سواء كانت روائح الطعام أو روائح العطور.
  • الإصابة بنوبات من الصداع والألم في الرأس والدماغ بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الحامل.
  • نوبات من الإمساك والاضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • زيادة مرات التبول نتيجة ضغط الرحم عند زيادة حجمه على المثانة؛ ومن ثم عدم قدرة الحامل على حبس كميات كبيرة منه في المثانة.

شاهد أيضًا: الفرق بين دم الدورة والحمل

أساليب الوقاية من نزول قطع دموية في الحمل

هناك عدد من النصائح تساعد في منع نزول قطع الدم خلال فترة الحمل يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • الابتعاد عن التدخين وتناول الخمور والمشروبات الكحولية بشكل نهائي.
  • تجنب حمل الأجسام الثقيلة خلال فترة الحمل.
  • الاهتمام بتناول المكملات الغذائية والفيتامينات التي يقوم الطبيب بوصفها للمرأة.
  • المتابعة الدورية مع الطبيب والاهتمام بالغذاء الصحي.

وبذلك نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال نزول قطع دم مع الدورة هل هو حمل؟ وتعرفنا على أسباب نزول قطع الدم مع الحيض، والعلامات التي تشير إلى وقوع الحمل، كما تعرفنا على أسباب نزول الدم المتجلط على البنات والحامل.

المراجع

  1. ^healthline.com , PMS Symptoms vs. Pregnancy Symptoms , 15/09/2022
  2. ^tuasaude.com , Period Blood Clots: 7 Causes & What To Do , 15/09/2022
  3. ^cdc.gov , Pregnant? Don’t Overlook Blood Clots , 15/09/2022
  4. ^betterhealth.vic.gov.au , Pregnancy - signs and symptoms , 15/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.