مين جربت تحريض الولادة باليد

مين جربت تحريض الولادة باليد

مين جربت تحريض الولادة باليد التي يتم اللجوء إليها في الشهر التاسع من الحمل، فبمجرد أن تبدأ علامات الولادة بالظهور تبحث الأم عن أي طريقة تساعدها في التخلص من هذا الألم وتسرع عملية الولادة، وذلك لما تشعر به من ألم شديد في هذا الوقت، وعدم قدرتها على تحمل الضغط الذي يحدث في بطنها، لذلك فمن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم التعرف على طريقة التحريض باليد.

مين جربت تحريض الولادة باليد

بمجرد أن تبدأ الأم دخول الشهر التاسع، فإن مشاعرها تكون ممزوجة ما بين مشاعر الفرحة من رؤية جنينها الذي في أحشائها، وما بين مشاعر الخوف والقلق من الولادة، لذلك فإنهم يقومون بالبحث عن تجارب السيدات اللاتي قمن بتجربة التحريض باليد لتسهيل عملية الولادة، وفيما يلي سيتم عرض بعض من تلك التجارب:[1]

تجربتي مع تحريض الولادة باليد بعد انفتاح الرحم

تقول إحدى السيدات كنت أشعر بألم في الشهر التاسع من الحمل، فذهبت إلى الطبيبة، وقالت لي أن الرحم مفتوح، وعملت لي تحريضاً باليد حتى يساعد على توسيع الرحم بشكل أكبر، وعندما ذهبت إلى المنزل لم أشعر بأي ألم  أثناء نزول الدم، وبعد ساعات قليلة ولدت والحمد لله، حيث ساعد التحريض على تسريع عملية الولادة دون الحاجة إلى أخذ تحاميل طلق صناعي.

تجربتي مع تحريض الولادة باليد في الأسبوع 39

سيدة أخرى تقول وصلت إلى الأسبوع 39 من الحمل، وذهبت إلى الطبيبة المختصة، والتي قامت بعمل تحريض بواسطة اليد، وقد نزلت السدادة التي تشير إلى اقتراب موعد الولادة، وكنت أشعر بألم شديد، ولكن الطلق لم يكن منتظماً، لذلك نصحتني الطبيبة بعمل الحقنة الشرجية من أجل المساعدة على الطلق، والحمد لله مرت التجربة بسلام.

شاهد أيضًا: كيف تكون حركة الجنين قبل الولادة بساعات

طرق طبيعية لتحريض الولادة

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن اللجوء إليها لتحريض الولادة، والتي تم تجربتها من قبل الكثير من النساء، وهذه الطرق هي:[2]

  • مساج السبابة والإبهام في اليد: حيث يساعد ذلك على تحفيز الولادة، ويتم التوقف عن التدليك عند الشعور بالانقباضات، والرجوع إليها مرة أخرى عند الانتهاء من هذه الانقباضات.
  • مساج بين العنق والكتفين: ويكون ذلك بواسطة إصبع الإبهام والضغط عليها، حيث يساعد ذلك على تقليل الشعور بالألم بشكل كبير.
  • مساج أسفل الظهر: والتي لها دور كبير في تخفيف الآلام وتسريع الولادة، وتعتبر هذه المنطقة من أكثر المناطق التي يجب التركيز عليها.
  • تدليك حلمة الصدر: والتي لها دور كبير في حدوث انقباضات في المهبل، وذلك من خلال إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يقوم بدوره  بتعجيل عملية الولادة.

طرق طبيعية لتحريض الولادة

طرق طبية لتحريض الولادة

يلجأ العديد من الأطباء المتخصصين إلى العديد من الطرق الطبية التي تقوم بدورها بتحريض الولادة، ومن تلك الطرق:[3]

  • فصل الأغشية الامينوسية: حيث تقوم الطبيبة بوضع إصبعها في مهبل الحامل، وتقوم بتحريكه بطريقة معينة حتى يتم فصل الأغشية، وزيادة اتساع المهبل.
  • بزل السلى: حيث تقوم الطبيبة بوضع إبرة بلاستيكية داخل الرحم حتى يبدأ المخاض، وتساعد هذه الإبرة على تمزق كيس الرحم الذي يحيط بالجنين؛ مما يؤدي إلى خروجه من الرحم.
  • إنضاج عنق الرحم: حيث يقوم الطبيب بإعطاء الأم هرمون البروستاجلاندين للحامل عن طريق الفم أو عن طريق المهبل، حيث يؤدي ذلك إلى حدوث تغير في نبضات قلب الجنين، مع الشعور بانقباضات شديدة.
  • حقن الطلق الصناعي: توجد العديد من الحقن التي تقوم بتوسيع الرحم، وتزيد من انقباضاته لتسريع عملية الولادة.

شاهد أيضًا: علامات التئام الخياطة بعد الولادة

وصفات طبيعية لتحريض الولادة

تلجأ الكثير من النساء أيضًا إلى مجموعة من الوصفات المختلفة، والتي تم تجربتها من قبل الكثير من النساء، والتي أثبتت فعاليتها في تحريض الولادة، وتسريعها، ومن خلال ما يلي سيتم التعرف على أبرز وأهم تلك الوصفات وهي:[4]

وصفة زيت الزيتون

يتميز زيت الزيتون باحتوائه على العديد من العناصر التي تجعله واحد من أفضل الأشياء التي تقوم الحامل بتناولها، والتي تؤدي إلى فتح الرحم، ويتم استخدام هذه الوصفة من خلال وضع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة، ومزجهم بشكل جيد مع بعضهم البعض، وبعد ذلك يتم تدليك البطن والظهر بها لمدة كافية، ويترك المزيج على الحسم حتى تنزل الإفرازات المهبلية، والتي تشير إلى فتح الرحم، ومن ثم تقوم بتحفيز الجسم على الولادة.

وصفة الشمر لفتح الرحم

الشمر من أفضل الأعشاب الطبيعية التي يتم استخدامها لفتح الرحم وتخفيف الألم، ويتم استخدمه من خلال وضع ملعقة كبيرة من الشمر مع ملعقة كبيرة من العسل ونصف ملعقة من الكمون وأخرى من اليانسون، ويتم وضع هذه المكونات في كوب من الماء على النار وتركهم حتى تمام الغليان، بعد ذلك يتم تصفية المشروب وتناوله حسب الرغبة، ويتم شرب كوب واحد من هذا المشروب في الأيام الأخيرة من الحمل، حتى يتم تسهيل عملية الولادة.

متى يبدأ الطلق بعد التحريض باليد

يبدأ الطلق غالبًا بعد التحريض من يوم إلى ثلاثة أيام، حيث تختلف هذه المدة من امرأة لأخرى، وعلى مدى استجابة جسمها لأخذ التحاميل المهبلية أو الوسائل الأخرى التي تقوم بتليين الرحم، وينصح المرأة الحامل أن تقوم بالاستلقاء على ظهرها حتى يتم امتصاص التحاميل، حتى لا يؤثر ذلك بشكل سلبي على صحتها، وعلى صحة جنينها.

شاهد أيضًا: اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة

هل التحريض يساعد على الولادة

نعم، حيث تختلف مدة الولادة بعد التحريض من امرأة لأخرى، وعلى الأغلب تحدث عملية الولادة بعد عدة ساعات من التحريض، ولكنها قد تصل أيضًا إلى ثلاثة أيام، حيث يعتمد التحريض على فصل الأغشية المخاطية التي توجد في الرحم عن بعضها البعض، مما يؤدي إلى شعور الأم بألم شديد في الرحم، والذي يشير إلى أحد أعراض الطلق.[5]

هل التحريض يساعد على الولادة

هل التحريض باليد مؤلم

عند سؤال السيدات اللاتي قمن بالتحريض من خلال اليد هل شعرتم بألم شديد أثناء التحريض، كانت إجابتهم بنعم، حيث إنهم شعروا بألم أثناء قيام الطبيب المختص بإجراء التحريض، ولكنه سهل عليهم الولادة بشكل كبير وسريع، ولكن يجب أن يتم عمل التحريض من قبل أحد الأطباء المتخصصين، حتى لا يؤدي ذلك إلى حدوث أي آثار جانبية.

مخاطر تحريض الولادة

هناك مجموعة من المخاطر التي تظهر على المرأة نتيجة عمل تحريض لها لتسريع عملية الولادة والتي من بينها:

  • إصابة المرأة بالالتهابات الشديدة لفشل عملية التحريض.
  • حدوث مضاعفات أثناء الولادة مثل تمزق الرحم.
  • حدوث مشاكل صحية للجنين مثل حدوث مشاكل في التنفس.

شاهد أيضًا: تجربتي مع ابرة الظهر للولادة والطرق الطبيعية لتخفيف ألم الولادة

نصائح لتلين عنق الرحم

هناك مجموعة من النصائح التي ذكرتها إحدى السيدات، والتي سهلت عليها عملية الولادة وتليين عنق الرحم، وهذه النصائح هي:

  • الحرص على المشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميًا.
  • القيام بتدليك حلمة الثدي برفق.
  • القيام بتناول التوابل والمشروبات مثل القرفة والزنجبيل.
  • الحرص على عمل مساج للجسم وخاصة في منطقة أسفل الظهر.
  • الاستحمام بالماء الدافئ.
  • القيام بتناول القليل من زيت الخروع.

وبهذا يكون قد تم الانتهاء من هذا المقال، والذي كان عن مين جربت تحريض الولادة باليد، والذي يلجأ إليها الأطباء المتخصصون لمساعدة الأم في عملية الولادة وتسريعها، ولكن أثبتت الدراسات أن هذه الطريقة قد تؤثر بشكل سلبي على الأم والجنين، مثل حدوث التهابات شديدة، أو مضاعفات أثناء الولادة، أو حدوث مشاكل في التنفس للجنين.

أسئلة شائعة

  • هل التحريض يسرع الولادة؟

    نعم التحريض يسرع الولادة، فهو يعمل على تحفيز الرحم ليسرع الولادة.

  • كيف اعرف اني دخلت في الشهر التاسع من الحمل؟

    من علامات في الشهر التاسع من الحمل: زيادة الإفرازات المهبلية، والشعور بألم في الظهر وضغط في الحوض.

  • هل شرب الكمون يفتح الرحم؟

    نعم شرب الكمون يفتح الرحم، حيث اثبتت الدراسات أن الكمون يعمل على تسهيل الولادة وزيادة انقباضات الرحم.

المراجع

  1. ^myhealth.alberta.ca , Labour Induction , 16/11/2022
  2. ^healthline.com , Natural Ways to Induce Labor , 16/11/2022
  3. ^medlineplus.gov , Inducing labor , 16/11/2022
  4. ^webmd.com , Natural Ways to Induce Labor , 16/11/2022
  5. ^marchofdimes.org , Medical reasons for inducing labor , 16/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *