موعد ليلة الرغائب في شهر رجب 2023

موعد ليلة الرغائب في شهر رجب 2023

موعد ليلة الرغائب في شهر رجب 2023 هو المَوعد الذي تم ذكره في المراجع الشيعية عن هذه اللّيلة، حيث إنها من اللّيالي المعتبرة بفضلها العظيم عند الطائفة الشيعية دون سواها، لما نقل من حديث عنها مروي عن النبي الأكرم -عليه الصلاة والسلام- في مراجعهم، ويقدم موقع مقالاتي تعريف شامل عن مَوعد وتوقيت ليلة الرغائب للعام الحالي، وكم باقي على هذا المَوعد.

موعد ليلة الرغائب في شهر رجب

يصادف مَوعد لَيلة الرّغائب أول جمعة من شهر رجب من كل عام هجري، ولذلك يكون تاريخها مرهوناً بقدوم أول جمعة، التي تأتي حصراً ما بين الأول والسابع من هذا الشّهر في كل عام، حسب اليوم الذي يبتدأ فيه الشّهر، وهي لَيلة تعبدية تجري فيها عبادات مختلفة، أهمها الصلاة التي تحمل اسمها “صَلاة الرّغائب” وهي جزء من سبب تسمية هذه اللّيلة بهذا الاسم.

موعد ليلة الرغائب في شهر رجب 2023 

موعد ليلة الرغائب في شهر رجب للعام 2023 يوم الجمعة 27 يناير منه وهو الموافق ليوم الخامس من شَهر رَجب للعام الجاري 1444 هجرياً، وأما يوم الصيام المرتبط به وبأعمال هذه اللّيلة القبلية، فيكون يوم الخميس الرابع من شَهر رَجب للعام الجاري 1444 هجرياً، الموافق يوم 26 يناير من العام الميلادي الجاري 2023، وتبدأ اللّيلة وفق المراجع الشيعية، من وقت صلاة المغرب وحتى صلاة العشاء.

كم باقي على ليلة الرغائب في شهر رجب

يرتبط وقت بدأ اللّيلة المنتظرة ببدء صلاة المغرب، وحتى انتهاء صلاة العشاء، حيث يؤدي المتعبدون صلاة الرّغائب المكونة من اثنتي عشرة ركعة، ووفق هذا التوقيت، مع مراعاة فرق موعد صلاة المغرب عند الطائفة الشيعية عن باقي الطوائف الإسلامية، فإن الوقت المتبقي لها بكون وفق الآتي:

كم باقي على ليلة الرغائب في شهر رجب

وبهذا تم التعرف على موعد ليلة الرغائب في شهر رجب 2023 وكم من الوقت متبقي لهذه الليلة وفق الوقت المحدد لها من قبل المراجع الشيعية.

أسئلة شائعة

  • هل هناك مخصوصة في رجب؟

    لم يصح عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنه أوصى أمته بأداء صلاة مخصصة في شهر رجب، إلا الصلوات المسنونة كما باقي الأشهر، مثل صلاة التهجد وباقي النوافل.

  • ما صحة حديث ليلة الرّغائب؟

    حديث ليلة الرّغائب هو من الأحاديث الموضوعة لدى أهل السنة والجماعة، ولم يرد ذكره في السنة النبوية الشريفة، وإنما ذكر فقط في كتب الشيعة، كما في كتاب الكافي، وهو صحيح بالنسبة لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *