موضوع قصير عن اليوم العالمي للغة العربية

كتابة تقى - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر 2021 , 18:12
موضوع قصير عن اليوم العالمي للغة العربية

موضوع قصير عن اليوم العالمي للغة العربية التي تعد من أكثر اللغات تميزًا حول العالم ليس فقط لكونها لغة القرآن الكريم، ولكن لتعدد الأساليب واللغويات بها كاللغة الفصحى واللغة العامية، فضلاً عن احتوائها على العديد من الفنيات في طرق الكتابة بها كالشعر والنثر، وغيرها، ومن أبرز ما يميز اللغة العربية أيضا قدرتها الفائقة على نقل كافة العلوم من مختلف لغات العالم. 

مقدمة موضوع عن اليوم العالمي للغة العربية 

قررت إدارة الأمم المتحدة اعتماد يوم الثامن عشر من شهر ديسمبر احتفالًا رسميًا باليوم العالمي للغة العربية، وذلك في نطاق دعم المؤسسة للتنوع اللغوي والثقافي بالأمم المتحدة، كما تم التصديق من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة على اعتبار اللغة العربية إحدى اللغات الرسمية بها، بالإضافة إلى اعتمادها كلغة رسمية في كافة الدول التابعة للوطن العربي وخاصة تلك التي يتم استخدام اللغة العربية بها في نطاق محدود مثل تركيا وتشاد. 

شاهد أيضًا: عبارات قصيرة عن اللغة العربية 2021

موضوع قصير عن اليوم العالمي للغة العربية

تتميز اللغة العربية عن غيرها من اللغات بإمكانية تضمين كافة الألفاظ المدرجة داخل مختلف اللغات وتعريبها وفق مجموعة من الضوابط والشروط والتي قد تفتقره بعض اللغات، وعلى ذلك فقد قامت منظمة اليونسكو بإصدار قرارها في عام 1960، والذي يفيد بالتحدث باللغة العربية في المؤتمرات المنعقدة داخل الدول الناطقة بها، وترجمة الوثائق والمنشورات المستخدمة بتلك المؤتمرات إلى العربية، وفي عام 1966، اعتمدت نص القرار الذي يعزز من استخدام العربية داخل اليونسكو والترجمة الفورية منها وإليها. 

خصائص اللغة العربية

قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة بإصدار قرارها الذي يتضمن تحديد يوم 18 من ديسمبر عام 1973، يومًا عالميًا للغة العربية واعتمادها كلغة رسمية بها، وذلك في إطار مبادرة الجمعية بتعزيز الوعي التاريخي والثقافي بأهمية اللغة العربية، والتعرف على خصائصها ضمن فعاليات ذلك اليوم والتي كانت كالتالي: 

  • النظام الفريد للكتابة بالعربية: حيث أن اللغة العربية ذات أبجدية خاصة بها، ويمكن اعتبار كافة حروفها ساكنة، وليست متحركة، ولكن يمكن تحويلها إلى حروف معتلة من خلال التشكيل فقط. 
  • ثراء مفردات اللغة العربية: حيث أن اللغة العربية من اللغات المليئة بالمفردات، حيث بلغت كلماتها دون تكرار حوالي 91230212 كلمة، في حين بلغت كلمات الإنجليزية 600000 كلمة فقط، كما أن كل كلمة بالعربية ذات عشرات الأسماء، مثل كلمة “عسل” التي تمتلك 80 اسم، وكلمة “أسد” تمتلك 500 اسم. 
  • اشتقاق لغات العالم من اللغة العربية: تتبادل اللغات الكثير من المفردات من خلال تفعيل مبدأ التأثير المتبادل، وقد اشتقت العديد من اللغات العديد من كلمات العربية، مثل اللغة الأردية التي اشتقت 7584 كلمة، واللغة الماليزية 3303 كلمة، كما اشتقت الإنجليزية 160 كلمة. 

شاهد أيضًا: بحث عن يوم اللغة العربية كامل 2021

أفكار للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية

تحتفل العديد من الدول العربية باليوم العالمي للغة العربية سنويا من خلال مجموعة من الرؤى والأفكار التي تعزز من الاهتمام وتأصيل اللغة العربية، ومن أبرز تلك الأفكار ما يلي: 

  • تفعيل ورش تدريبية لتعليم أصول كتابة الخط العربي، وذلك نظرا لتعدد أنماط الكتابة بالعربية والتي يتم تعلم أسس وضوابط الكتابة بمختلف الخطوط العربية مثل الخط الكوفي والخط العثماني. 
  • إعداد الحلقات النقاشية والندوات والمحاضرات التي تناقش مدى أهمية اللغة العربية التي تربط بين عراقة الماضي وتطور المستقبل، وكيفية تكريم الله سبحانه وتعالى لها واختيارها كلغة القرآن الكريم. 
  • تشجيع الدول الغير ناطقة بالعربية على تعلمها من أجل تعزيز الوعي الثقافي لدى كافة الشعوب بأهميتها والقضاء على الاستعمار اللغوي من اللغات الأجنبية. 
  • رفع درجة الاهتمام بالأنشطة وثيقة الصلة باللغة العربية مثل الإلقاء والشعر، والنثر. 
  • إقامة مؤتمرات الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية والتحدث خلال فعاليات المؤتمر باللغة العربية فقط دون غيرها، والإعلان عن ذلك المؤتمر أيضا على وسائل التواصل الاجتماعي بالعربية. 

شعار اليوم العالمي للغة العربية

قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة بتحديد شعار اليوم العالمي للغة العربية، والذي يتم الإشارة به في المقام الأول إلى أن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، وقد تم تصميم الشعار على شكل منزل ذات لون أزرق، ويأخذ سقف المنزل شكل المثلث، ويقع أسفله  رقم 18، وكتابة نصف الرقم 8 بالأبجدية العربية وكلمة ديسمبر بالأسفل بكل من اللغة العربية والإنجليزية، ثم إضافة خط باللون الأزرق، ويتم كتابة جملة اليوم العالمي للغة العربية أسفل الخط بالخط الكوفي، باللغتين العربية والإنجليزية، ثم شعار اليوم. 

موضوع قصير عن اليوم العالمي للغة العربية
موضوع قصير عن اليوم العالمي للغة العربية

شاهد أيضًا: تقرير عن اهمية اللغة العربية 2021

أهداف الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية

تكمن أهمية اللغة العربية في المقام الأول كونها هي لغة القرآن الكريم، واللغة الناطق بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لذلك هناك العديد من الأهداف التي تم من أجلها الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية وهي كالتالي: 

  • رفع درجة الاهتمام والوعي بقيمة تعلم اللغة العربية، وخاصة بين الدول غير الناطقة بها، وبين فئات الأطفال والشباب. 
  • توفير كافة الإمكانيّات اللازمة لتعيين اللغة العربية لغة أساسية للنطق بها داخل العديد من المؤسسات وتنصيبها اللغة الأم داخلها. 
  • عدم التراخي في تعليم الأطفال العرب قواعد اللغة العربية السليمة وتقديمها على تعلم اللغات الأجنبية المختلفة. 
  • تعزيز مشاعر الفخر والاعتزاز باللغة العربية بين العرب وخاصة الشباب، والتقليل من استخدام المصطلحات الأجنبية الدخيلة على اللغة كأحد أسس التطور الزائف. 
  • ابتكار وسائل مبتكرة داخل المؤسسات المعنية بتعليم اللغة العربية لتيسير عملية تعلمها بشكل يسير وخاصة التعامل مع المعاجم. 

أهمية اللغة العربية 

تعد اللغة العربية أحد أسس الحضارة العربية والتي أثرت تلك الحضارة بالعديد من الصور، لذلك تتمثل أهمية اللغة العربية كما يلي: 

  • تعد من أكثر اللغات انتشارًا على مستوى العالم، حيث يتحدث بها ما لا يقل عن 209 مليون نسمة حول العالم. 
  • ساهمت اللغة العربية بشكل كبير في مختلف الحضارات، ليس فقط من خلال الأدب والشعر والبلاغة، بل اندمجت داخل العديد من العلوم مثل الطب والهندسة والفلك. 
  • تساهم بشكل كبير في اتساع النطاق الثقافي للإنسان من خلال التبادل اللغوي بينها وبين اللغات المختلفة. 
  • تعزز من الفهم والإدراك الشامل لأصول الدين الإسلامي وتعاليمه، وإدراك مضمون القرآن الكريم بصورة واضحة. 
  • تعد اللغة العربية الفصحى هي الوسيلة الوحيدة للبيان الكامل. 
  • إقبال العديد من الغربيين والأوروبيين على تعلم العربية وتدبر حروفها نظرا لدورها الفعال في النهوض بالعديد من الحضارات الأوروبية. 

شاهد أيضًا: بحث عن اللغة العربية وأهميتها

خاتمة موضوع عن اليوم العالمي للغة العربية

إن الحديث عن اليوم العالمي للغة العربية يعد ذات قدر رفيع ومكانة عظيمة، حيث أن اللغة العربية هي أم اللغات، وهي اللغة التي اختارها الله سبحانه وتعالى لغة للقرآن الكريم، وهي أيضًا لغة أهل الجنة، كما أنها تميزت بكونها لغة البيان، وتحتاج إلى الكثير والكثير من البحث والتطلع من أجل الإبحار في كافة أقسامها ومفرداتها التي تحتاج إلى الكثير من المجلدات لحصرها ومناقشتها. 

على ذلك تم عرض موضوع قصير عن اليوم العالمي للغة العربية ، وقد تم عرض كافة عناصر الموضوع، والحديث عن تاريخ اليوم العالمي للغة العربية وسبب اختياره كما تم عرض خصائص اللغة العربية وأهميتها، وأهداف الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية وأبرز الأفكار الخاصة بالاحتفال به، وشعار ذلك اليوم الذي تم تحديد الاحتفال به يوافق الثامن عشر من شهر ديسمبر كل عام.