موضوع عن حاتم الطائي كامل مع العناصر

موضوع عن حاتم الطائي كامل مع العناصر

موضوع عن حاتم الطائي كامل مع العناصر، والذي يعد من الشّخصيات أشهر من نار على علم في مجال الجود والكرم، فكان مثال يقتدى به ومروءته وشهامته في العصر الجاهليّ، وعبر موقع مقالاتي سنبين من هو حاتم الطائي، ونرفق موضوع تعبير متكامل العناصر عن شخصية حاتمُ الطّائيّ بمختلف جوانبها، وبصيغتي pdf، وdoc.

مقدمة موضوع عن حاتم الطائي

كان حاتم الطائيّ من رجالات قومه، وقد عُرف بشدّة كرمه، فكان مضرباً للمثل في هذه الصّفة، وكثيراً ما تجد النّاس ينسبون اسم حاتم الطّائي لكلّ شخصٍ كريم، فلم تكن من صفاته الكرم فقط، بل كان يتصف بإغاثة الملهوف، واحترام حقوق الناس، وبراعته في الشعر، وفروسيته، وحماية حقوق الفقراء والمساكين وغيرها من الصفات والخصال المحمودة التي جعلت منه شخصية لا يمكن أن يمر ذكرها مرور الكرام في كتب التاريخ.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن المدينة المنورة كامل العناصر

موضوع عن حاتم الطائي كامل مع العناصر

تعد صفة الكرم من أفضل الصفات التي قد يتصف بها الإنسان، وهي واحدة من الخصال التي جمعها حاتمُ الطّائيّ، وقد كثرت الروايات والأحاديث في كرم حاتم الطائي، فقد قيل إنه كان يذبح في اليوم الواحد عشرة من الإبل ويطعم الناس، والفقراء من لحمها، ومن صور كرم حاتم الطائي، قصته مع الفرسان الثلاثة، وقد امتلك العديد من الصفات الأخرى سنتعرف عليها من خلال موضوعنا التالي.

من هو حاتم الطائي

حاتم بن عبد الله بن سعد بن الحشرج بن امرئ القيس بن أخزم بن أبي أخزم، وقيل أنه هزومة بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء، ولا تتوفر معلومات دقيقة حول تاريخ ولادته الحقيقي، وإنما المتفق عليه أنه ولد ومات قبل عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، عاش في اليمن، وتولت والدته عتبة رعايته، وتنشئتها، وعلمته الكرم الذي أخذه من طبعها، وذاع صيته به، فقد عرف كليهما بعدم رد المحتاج والإنفاق وتلبية السائل، وإكرام الضيف، والمحتاج، وابن السبيل.

صفات حاتم الطائي

تميز حاتمُ الطّائيّ بالعديد من الصفات والخصال المحمودة نذكر منها ما يلي:

  • تميز حاتمُ الطّائيّ ببراعته في الشّعر، فكان من الشّعراء المخضرمين في الجّاهلية.
  • كصفته الصّدق، في قوله، ومطابقة الأفعال لأقوله.
  • كان فارساً شجاعاً، ومقداماً يغلب من يقاتله.
  • كان جواد كريم لا يخيب سائلاً، وينفق على الفقراء والمحتاجين.
  • كان يطلق سراح من يقع في الأسر لديه، ويعتق رقبته.
  • حرم على نفسه القتل في شهر رجب.

شاهد أيضًا: موضوع عن حق الله وحق الرسول كامل بالعناصر

قصة حاتم الطائي مع الشعراء الثلاثة

 فقد روي أنه كان هناك ثلاثة شعراء ومن بينهم عبيد بن الأبرص، والنّابغة الذبيانيّ قاصدين النعمان، ولما مروا بحاتمُ الطّائيّ، وهم لم يعرفوا عن كرمه، وطلبوا منه لبناً فذبح لهم من الإبل ثلاث، ولما سألوه عن السّبب قال لهم أنتم من مناطق مختلفة، وفعله هذا رغبة أن يذكروه عن قومهم، فنظموا بكرمه الشعر، وحدثوا عن كرمه.

لماذا ذبح حاتم الطائي فرسه؟

قيل أنه اشتد الجوع في الديار التي يقطنها حاتمُ الطّائيّ، وصعب على أي امرئ أن يؤمن ما يسكت به جوعه، وجوع أطفاله، وقصدته امرأة تريد طعاماً لأطفالها، فطلب منها أن تهدأ وأنه سيطعمها، ويسكت جوع صغارها، فهم على فرسه، وذبحها، وأوقد النار يعد طعاماً لها والجيّاع من أهل قومه.

هل حاتم الطائي مسلم

إن حاتمُ الطّائيّ لم يكن مسلماً، فقد ولد وتوفي قبل الإسلام، وبذلك عاش ومات على دين غير دين الله تعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، وأسلم عدي بعدما التقى بالرسول -صلى الله عليه وسلم- وحدثه عن الإسلام، أما سفانة، فقد كانت من أجود وأكرم، وأجمل نساء قومها، وكانت تضاهي والدها بالكرم، وقد روي في إسلامها أنها كانت سبية لدى المسلمين، وطلبت العفو من الرسول، فأمن عليها، وأعطاها كسوة، ومؤونة تكفيها، وأرسلها إلى أخيها عدي في بلاد الشام وهناك أسلمت.

من هي زوجة حاتم الطائي

كان لدى حاتمُ الطّائيّ زوجتان، الأولى امرأة تدعى نوار، أمّا الثّانية فهي ملكة من ملكات الحيرة تدعى ماوية بنت عفزر، وفي قصة زواجه منها روي أنه تقدم لخطبتها ثلاثة شعراء وهم حاتم الطائيّ، والنبيتيّ، والنّابغة الذّبيانيّ، وقد طلبت منهم ماوية أن يكتب كل واحد منهم قصيدة يخبر فيها عن مكانته في قومه، ووافقت على الزواج من حاتم الطائي بشرط أن يطلق نوار فرفض، ولم تتزوجه إلا بعد وفاتها.

شاهد أيضًا: موضوع عن النظافة الشخصية للصف الرابع الابتدائي جاهز للطباعة

من هم أولاد حاتم الطائي

لدى حاتمُ الطّائيّ ثلاثة أولاد وهم عبد الله وسفانة من زوجته نوار، وعدي من زوجته ماوية، وقد روي أن ماوية قد ذاقت ذرعا في محاولة ثني حاتم الطائي عن كرمه، ولم تستطع فطلقته، وقيل أن الطلاق في زمن الجاهلية كان أن تغير المرأة باب مخدعها، وبذلك يعرف الزوج أنه غير مرغوب فيه وأنها طلقته.

ذكر حاتمُ الطّائيّ في الإسلام، حيث روي أن عدي بن حاتمُ الطّائيّ ذهب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم. وحدثه عن والده بعد أن أسلم فقال له الرسول أن حاتم لم يدرك الإسلام، وعملا كان ليذكره الناس خيرا، ونال ذلك، وقد روي في الحديث الشريف عن سهل بن سعد رضي الله عنه: “أنَّ عديَّ بنَ حاتمٍ أتى رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- فقال: يا رسولَ إنَّ أبي كان يصِلُ الرَّحمَ، ويحمِلُ الكَلَّ ويُطعِمُ الطَّعامَ قال: فهل أدرَك الإسلامَ قال: لا قال: فإنَّ أباك كان يُحِبُّ أن يُذكَرَ فذُكِر”. [1]

معلومات عن حاتم الطائي

نروي بعض المعلومات عن حاتمُ الطّائيّ، وهي ما يأتي:

  • لم يترب حاتم في كنف والده، وإنما تكفلت أمه أمور رعايته وتربيته.
  • تعلم حاتم الطائي الكرم من والدته، فقد اشتهرت بذلك من قبله.
  • طلقته زوجته ماوية بسبب كرمها، وعدم قدرتها أن تثنيه عن كرمه.
  • كان حاتم الطائي يعتنق الديانة المسيحية، ولم يدرك الإسلام.
  • من أغرب ما روي عن حاتم الطائي ضربه لابنه، لأنه ضرب كلباً قد يقترب من مضارب.

وفاة حاتم الطائي

ليس هناك تاريخ دقيق حول وفاة حاتمُ الطّائيّ، فقد تباينت الآراء في ذلك، وقيل إنه توفي بعد ثمان سنوات من مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهناك فريق قال إنه توفي سنة 506 ميلادي، وذهب آخرون أنه توفي في 575 ميلادي، وإنما المتفق عليه مكان دفنه، فقد دفن حاتم الطائي في عوارض وهي منطقة ذات طبيعة جبلية في طيء، وكان يبلغ من العمر عند وفاته ستين عاماً.

خاتمة موضوع عن حاتم الطائي كامل مع العناصر 

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام هذا الموضوع الذي تناولنا فيه الحديث عن واحدة من أشهر الشخصيّات وأكرمها ألا وهو حاتمُ الطّائيّ، وعلمنا من خلاله أنّ حاتم الطّائيّ لم يدرك الإسلام، ولكنه تمتع بصفات محمودة عديدة كانت كفيلة بأن تبقي ذكره من العصر الجاهلي حتى وقتنا الحالي، فقد كان نعم الفارس، والإنسان الكريم المعطاء.

موضوع عن حاتم الطائي كامل مع العناصر pdf

تعد شخصية حاتمُ الطّائيّ من الشخصيات المتميزة فهو الفارس، والإنسان الكريم، الجواد المعطاء الذي لم يبخل عن المحتاجين حتى بفرسه، ومن طيب صيته الذي ذاع بين العرب والعجم، كان واحدا من الأشخاص الذين يكثر البحث عبر الإنترنت عن معلومات حولهم، وبصيغ متنوعة، ومنه نورد موضوع تعبير عن شخصية حاتم الطائي بصيغة pdf يمكن لأي شخص مشاهدته وتحميله عبر الرابط التالي “من هنا“.

شاهد أيضًا: موضوع عن الرسول صلى الله عليه وسلم مختصر

موضوع عن حاتم الطائي كامل مع العناصر doc

تعد سيرة الشاعر حاتمُ الطّائيّ من المواضيع المطروحة في مراحل دراسية مختلفة، ويبحث العديد من الطلبة عن معلومات حولها عبر الإنترنت كتابة مواضيع التعبير، وحلقات البحث، وبصيغ متنوعة، وبإمكان أي شخص الاطلاع على موضوع عن حاتم الطائي كامل مع العناصر بصيغة doc وتحميله من الرابط التالي “من هنا“.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان موضوع عن حاتم الطائي كامل مع العناصر، وقد تعرفنا من خلاله على شخصية حاتم الطائي بمختلف جوانبها، وأوردنا بعضاً من صور كرمه، وشعره.

المراجع

  1. ^مجمع الزوائد , الهيثمي ، سهل بن سعد الساعدي ، 1/124 ، فيه رشدين بن سعد وهو متروك
  2. ^marefa.org , حاتم الطائي , 11/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *