موسم الصفري 1443 متى يبدأ ومتى ينتهي

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس 2021 , 21:08 - آخر تحديث : 22 أغسطس 2021 , 20:08
موسم الصفري 1443 متى يبدأ ومتى ينتهي

موسم الصفري 1443 متى يبدأ، من الأسئلة التي يسألها الكثير من الأشخاص المقيمين في المملكة العربية السعودية، فمن المعروف أن السنة تحتوي على أربعة فصول وهم الشتاء، الربيع، الصيف، والخريف، ويستمر وجود كل فصل من هذه الفصول إلى ثلاثة أشهر تقريبا، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن موسم الصفري 1443 متى يبدأ، وما نحو ذلك.

ما هو الموسم الصفري

هو الموسم الذي يفصل بين فصل الصيف وفصل الشتاء، حيث يحدث في هذا الموسم العديد من التغيرات المناخية، ومن خلاله يتم التنبؤ بما سيحدث في الشتاء فهو إما يكون ممطر أو أن يكون قليل الأمطار، ويكون ذلك من خلال متابعة علماء الفلك للسحب، فإذا كانت ناصعة البياض فسوف يكون موسم الشتاء قليل الأمطار، أما إذا كانت السحب ذات اللون البني أو الأسود فهذا يعني أن موسم الشتاء كثير الأمطار.

شاهد أيضاً: متى يبدا موسم الرياض 1443 .. وما هي اهم الفعاليات التي يتضمنها 2021

سبب تسمية الموسم الصفري بهذا الاسم

سمي الموسم الصفري بهذا الاسم نتيجة لتلون لون السماء باللون الأصفر ويرجع ذلك للغبار والأتربة العالقة في الهواء، كما يكثر في الموسم الطيور المهاجرة ذات الألوان الملونة فيه، ويكثر فيه وجود الرياح بشكل مفاجئ مما يؤدي ذلك إلى كثرة ظهور الأمراض التنفسية بين الناس، وأخيراً تتحول لون الأجساد في هذا الموسم إلى اللون الأصفر نتيجة لإصابتها بالكثير من الأمراض.

موسم الصفري 1443 متى يبدأ

يتزامن الموسم الصفري مع ظهور النجم الثاني من نجم سهيل والذي يتميز بأنه المرحلة الانتقالية من الصيف إلى الشتاء، كما يتم من خلاله ملاحظة بشائر فصل الشتاء من الرياح ونزول الأمطار، ويبدأ الموسم الصفري في النصف الثاني من شهر سبتمبر حيث سيكون ذلك في يوم الجمعة الموافق 16 سبتمبر ( نهاية شهر محرم لعام 1443هـ) وسيستمر لمدة 26 يوما، ومن أهم ما تتميز به أيام الموسم الصفري هو التساوي بين فترة النهار والليل، وإن درجة الحرارة ستكون منخفضة، لذلك ينصح بالإكثار من تناول الليمون والزنجبيل والتي تساعد على إعطاء الجسم المناعة حتى تقلل إصابته من الأمراض.

شاهد أيضاً: كم باقي على فصل الشتاء .. متى يبدا فصل الشتاء 2020

كم باقي على الموسم الصفري 1443

بين خبير الأرصاد الدكتور خالد الزعاق وقال أنه باقي على الموسم الصفري 26 يوما تقريبا، وبين أنه بعد 36 يوما تقريبا سوف يتساوى الليل مع النهار.

الأمراض المصاحبة للموسم الصفري

هناك  بعض الأمراض التي يصاحبها الموسم الصفري  وذلك نتيجة للتغيرات المناخية التي تحدث في هذا الوقت، ومن أهم تلك الأمراض الزكام والحساسية، حيث تكون الأجسام المضادة التي يكونها الجهاز المناعي في هذا الموسم قليلة المناعة، كما يتم ظهور الحمى القرمزية والدفتريا والتي تأتي نتيجة الاختلاط في المدارس والأماكن المزدحمة، لذلك يجب الحذر وتجنب الأماكن المزدحمة وعدم الاختلاط والإكثار من المواد التي تزيد من مناعة الجسم.

شاهد أيضاً: متى يجي الشتاء 2020 .. كم باقي على الشتاء 1442

وبهذا نكون قد بينا لكم في هذا المقال موسم الصفري 1443 متى يبدأ، كما تعرفنا على ما هو الموسم الصفري وسبب تسميته بهذا الاسم، وكذلك كم باقي على الموسم الصفري، وأخيراً ذكرنا لكم بعض الأمراض المصاحبة للموسم الصفري.