مواعيد خسوف القمر 2023 في السعودية

مواعيد خسوف القمر 2023 في السعودية

مواعيد خسوف القمر 2023 في السعودية. يعتبر خسوف القمر حدثًا شهيرًا ينتظره مراقبة السماء في كافة أنحاء العالم. وهي ظاهرة شائعة نسبيًا تحدث حوالي ثلاث مرات في العام تتراوح بين ثلاثين دقيقةً وبضع ساعات، وعادةً ما يمكن ملاحظتها من أي مكانٍ. ومن خلال موقع مقالاتي سنبيِّن مواعيدَ خسوفِ القمرِ 2023 في السعوديَّة بالتحديد.

خسوف القمر

تحدث ظاهرة خسوف القمر عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر؛ ممَّا يلقي بظلال الأرض على القمر. تحدث هذه الظاهرة ليلًا عند اكتمال القمر، ويمكن مشاهدتها دون الحاجة إلى معدَّات خاصة على عكس ظاهرة كسوف الشمس التي تحدث نهارًا. وفي هذا الإطار، فقد أشار علماء الفلك إلى أن عام 2023 م سيشهد خسوفين كليين للقمر. من الجدير بالذكر أيضًا، أن الفترة الفاصلة بين كسوف الشمس وخسوف القمر هي حوالي أسبوعين.[1]

شاهد أيضًا: موعد كسوف الشمس في السعودية

مواعيد خسوف القمر 2023 في السعودية

شهدت المملكة العربية السعودية خسوف كلي للقمر صباح يوم الاثنين الموافق السادس عشر من شهر مايو 2023م. شاهد جزئيًا على الساحل الغربي للبحر الأحمر عند الساعة الخامسة والسابعة والعشرين دقيقةً صباحًا حسب التوقيت المحلِّي للمملكة العربية السعودية. وسيكون موعد خسوف القمر القادم في الثامن من شهر نوفمبر 2023م لكن من المتوقع ألا يكون مشاهدًا في المملكة العربية السعودية وإنَّما سيكون هناك ضعف في ضوء القمر فقط.

شاهد أيضًا: تاريخ الجمعة السوداء في السعودية

متى آخر مرة حدث خسوف القمر

حدث أول خسوف للقمر هذا العام 2023 في 16 مايو. وقد تزامن هذا الحدث مع ظاهرة “القمر العملاق الدموي” حيث يكون القمر في أقرب نقطةٍ له من الأرض وهي ظاهرة فريدة جدًا من نوعها. وسيكون العالم على موعدٍ مع خسوف القمر في الثامن من نوفمبر يسبقه كسوف للشمس في الخامس والعشرين من شهر أكتوبر. ولن يشهد هذا العام سوى خسوفين للقمر.

شاهد أيضًا: متى يبدأ خسوف القمر في السعودية ومتى ينتهي

كم باقي على موعد خسوف القمر 2023 في السعودية

سيكون هناك كسوف في الشمس في الخامس والعشرين من شهر أكتوبر 2023م وسيعقبه خسوف القمر في الثامن من شهر نوفمبر 2023م. فكما ذكرنا سابقًا تكون المدة الفاصلة بين كسوف الشمس وخسوف القمر حوالي أسبوعين دائمًا. إلا أنه لم يؤكد إلى الآن إمكانية مشاهدة خسوف القمر القادم في المملكة العربية السعودية وإنما سيكون هناك ضعف في ضوء القمر فقط. ولمعرفة كم باقي على موعدِ خسوفِ القمر 2023 في السعودية يمكن ذلك من خلال العداد التنازلي أدناه:

كم باقي على موعد خسوف القمر 2022 في السعودية

بذلك نصل إلى ختام المقال الذي تضمَّن مواعيدِ خسوفِ القمرِ 2023 في السعوديَّة. كما بيَّن ما هي ظاهرة خسوف القمر، وكم باقي على موعد خسوف القمر القادم الموافق الثامن من شهر نوفمبر 2023م.

أسئلة شائعة

  • ما وقت صلاة خسوف القمر؟

    تكون صلاة خسوف القمر المعروفة بصلاة الكسوف من ابتداء الكسوف إلى ذهابه.

  • متى خسوف القمر؟

    موعد خسوف القمر القادم في الثامن من نوفمبر 2022م.

المراجع

  1. ^space.com , What are lunar eclipses and how do they occur? , 22/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *