من هي زوجة بلال بن رباح

من هي زوجة بلال بن رباح

من هي زوجة بلال بن رباح ذلك الصحابي الجليل، الذي عرف بأخلاقه الفاضلة، ونفسه التقية. والذي تزوج على يد الرسول -صلى الله عليه وسلم- من امرأة تقية وصالحة ومؤمنة، وذلك لتعينه على عبادة الله عز وجل. وسوف نسلط الضوء في مقالنا عبر موقع مقالاتي على هذا الصحابي الجليل، كما سنتعرف من هي زوجته بالتفصيل.

من هو بلال بن رباح

إن الصحابي بلال بن رباح -رضي الله عنه- هو من الصحابة الجليلين، ومؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم، ومبشر بالجنة، ومن السباقين في الدخول إلى الإسلام. ولد الصحابي الجليل بلال بن رباح في مكة المكرمة عام 42 قبل الهجرة. وتوفي في دمشق في 20 هجري في مقبرة باب الصغير، غير أنه هناك من يقول بأنه توفي في حلب. وكان بلال بن رباح من السبعة الأوائل الذين أعلنوا الإسلام، على الرغم من معارضة قومه له حيث قاموا بتعذيبه، كما عرف بصبره الكبير.

من هي زوجة بلال بن رباح

إن زوجة الصحابي الجليل بلال بن رباح هي هالة بنت عوف، أخت الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه، والذي يعتبر من كبار صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلّم، وأحد السباقين للإسلام. ولم يعرف عن هالة بنت عوف معلومات تفصيلية، إلا أنها كانت زهرية وقرشية وصحابية جليلة، وقد هاجرت مع المسلمين من مدينة مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، كما ورد “أنَّ بِلالًا نَكَح هالةَ بنتَ عَوفٍ أختَ عبدِ الرَّحمنِ بنِ عَوفٍ”.[1]

شاهد أيضًا: من هم الاعراب المذكورين في القران الكريم

إسلام بلال بن رباح

إن بلال بن رباح -رضي الله عنه- أول العبيد الذين أعلنوا إسلامهم، فعندما رآه النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان بلال يرعى غنم لسيده، وكان سيدنا محمد معتزلًا في الغار مع أبي بكر رضي الله عنه، فطلب منه أن يرتوي اللبن، فما كان من بلال إلا أن يحضرها، ويأثر سيدنا محمد وأبو بكر -رضي الله عنه- على نفسه، حيث حلبها النبي -صلى الله عليه وسلم- وشرب منها هو وأبو بكر رضي الله عنه. فدعاه النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى الإسلام فأسلم.

من الذي اعتق بلال بن رباح

إن الصحابي الذي أعتق بلال بن رباح رضي الله عنه، هو أبو بكر رضي الله عنه، فلما أسلم بلال بن رباح على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم، أمره النبي بأن يكتم إسلامه عن أسياده، إلا أن سيده كشف أمره فبدأ بتعذيبه بشدة، حيث ربط حبل في عنقه، وبدأ الولادان يجرانه في مكة، وهو يقول أحدٌ أحد، وفي ذات مرة جاء أبو بكر على أمية بن خلف وقال له: أما تتقي الله في هذا المسكين؟ إلى متى تعذبه؟ فقال له أمية: أنت أفسدته فأنقذه، فما كان من أبي بكر إلا أن اشتراه وعاش حياةً حرة كريمة.

أحاديث عن بلال بن رباح

فيما يلي أهم الأحاديث النبوية الشريفة التي ورد فيها الصحابي الجليل بلال بن رباح، وذلك وفق الآتي:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “أنَّ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- قالَ لبِلالٍ عِنْدَ صَلَاةِ الفَجْرِ: يا بلَالُ، حَدِّثْنِي بأَرْجَى عَمَلٍ عَمِلْتَهُ في الإسْلَامِ؛ فإنِّي سَمِعْتُ دَفَّ نَعْلَيْكَ بيْنَ يَدَيَّ في الجَنَّةِ. قالَ: ما عَمِلْتُ عَمَلًا أَرْجَى عِندِي: أَنِّي لَمْ أَتَطَهَّرْ طُهُورًا، في سَاعَةِ لَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ، إلَّا صَلَّيْتُ بذلكَ الطُّهُورِ ما كُتِبَ لي أَنْ أُصَلِّيَ”.[2]
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لقد أُخِفْتُ في اللهِ وما يُخافُ أحَدٌ، ولقد أُوذِيتُ في اللهِ وما يُؤْذى أحَدٌ، ولقد أَتَتْ علَيَّ ثَلاثونَ مِن بيْن يَومٍ ولَيلةٍ، وما لي ولا لبِلالٍ طَعامٌ يأكُلُه ذو كَبِدٍ إلَّا شَيءٌ يُوارِيه إبْطُ بلالٍ”.[3]

شاهد أيضًا: سبب وفاة الشيخ محمد بن ناصر العبودي

وفاة بلال بن رباح

توفي الصحابي الجليل بلال بن رباح في عام 20 هجري في مدينة دمشق، وكان عمره في ذلك الوقت بضعة وستين عامًا، حيث قد دفن في مقبرة دمشق عند الباب الصغير. وقد عاش بلال بن رباح في ظل الدعوة الإسلامية، وخدم النبي صلى الله عليه وسلم، كما أنه أول من أذن في الإسلام.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا من هي زوجة بلال بن رباح، والذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بهذا الصحابي الجليل، كما تعرفنا من تكون زوجته بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ فتح الغفار , الرباعي/-/3/1427/صحيح
  2. ^ صحيح البخاري , البخاري/أبو هريرة/1149/صحيح
  3. ^ تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط/أنس بن مالك/14055/إسناده صحيح على شرط مسلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.