من هو مخترع الفرامل

من هو مخترع الفرامل

من هو مخترع الفرامل، الاختراع هو ابتكار أو يعتبر عمليّة إدخال شئ جديد، فبدون الابتكار وإدخال الأشياء لا يكون هناك جديد وبدون الجّديد لا يمكن أن يوجد التّقدّم، حيث يعدّ الابتكار هو السّبب الرّئيسي في وجود الأشياء الجّديدة، ويسعى الاختراع إلى أخذ الأفكار الجّديدة الّتي تؤدّي إلى ابتكار منتج أو خدمة جديدة، ونرفق من خلال موقع مقالاتي أهميّة الاختراع ومن هو مخترع الفرامل.

من هو مخترع الفرامل

من قام باختراع الفرامل عام ألف وثمانمائة وثمانٌ وستّون هو المهندس الأمريكي جورج وستنجهاوس، ومنذ ذلك الحين تخطّت عمليّة صناعة السّيارات سهولة واضحة، والّذي أدّى إلى تطوّر الفرامل في عصرنا الحالي، حيث يوجد عدد من السّيارات تعمل على الفرامل الهوائيّة، في حين غيرها من السّيّارات تعمل على الزّيت، وهذا الاختراع قدّم مساعدة كبيرة لسيّارات السّباق الحديثة على السّرعة والفرملة في نفس الوقت، فقد كان بمثابة الاختراع المكمّل للسّيارة.

شاهد أيضًا: مخترع وعالم وكان رساما مهندسا عالم نبات عالم خرائط جيولوجيا موسيقيا نحاتا ومعماريا من ست حروف

من هو جورج وستنجهاوس مخترع الفرامل

إن جورج وستنجهاوس هو مهندس أمريكي قام باختراع الفرامل الهوائيّة، كان جورج وستنجهاوس من مواليد السادس من أكتوبر 1846 في الجّسر المركزي مقاطعة شوهاري نيويورك، توفي في الثّاني عشر من مارس 1914 في نيويورك  الولايات المتّحدة الأمريكيّة، مخترعاً وصناعيّاً وقد كان رائداً في استخدام التّيار المتردّد في النّقل الكهربائي في الولايات المتّحدة، خدم في الجّيش والبحريّة خلال الحرب الأهليّة، في عام 1865 حصل على براءة اختراعه الأولى لمحرّك بخاري دوار، لكن وستنجهاوس طوّر عداداً جديداً  للماء من خلال استخدام مبدأ العمل المطبّق في الجّهاز، وفي نفس العام  اخترع آليّة وضعت عربات الشّحن الّتي خرجت عن مسارها على القضبان، أدّى اهتمامه بالسّكك الحديديّة إلى أوّل اختراع رئيسي له ، وهو المكابح الهوائية 1868.

شاهد أيضًا: من هو مخترع ماكينة الخياطة

ما المقصود بالفرامل

هي أجهزة ميكانيكيّة تمتصّ الطّاقة الحركيّة للنّظام وتحوّلها إلى شكل آخر من أشكال الطّاقة، فمن أجل إيقاف النّظام المتحرّك يتمّ استخدام الفرامل لإبطاء سيّارة متحرّكة، ويتمّ تحقيق ذلك عن طريق الاحتكاك، فنراها موضوعة ومثبّتة على نهاية أعمدة ومحاور السّيارات.

شاهد أيضًا: من هو مخترع الدينامو

بعض علامات تلف الفرامل

توجد دلالات ترشد إلى أنّ الفرامل قد تلف، نذكر منها ما يلي:

  • إضاءة لمبة الفرامل في تابلو السّيارة والإحساس بقسوة عند الضّغط على فرامل السّيارة.
  • تتعرّض السيّارة إلى الاهتزاز والانحراف عند الضّغط على الفرامل، كما يمكن سماع صوت أثناء الضّغط على الفرامل.

شاهد أيضًا: حل لغز مخترع المذياع من 7 حروف كلمة السر

أنواع أنظمة فرامل السيارة

توجد عدّة أنواع لفرامل السّيارة، نذكر منها ما يلي:

  • نظام ESP: حيث يسمّى الثّبات الديناميكي، والّذي يدلّ على حالة فقدان السّيطرة على السّيارة، فيقوم بإحداث توازن إلكتروني لها مرّة ثانية؛ ممّا يحافظ على استقرارها على الطّرق السّريعة.
  • نظام ASR: يدعى التّعديل المقاوم للانزلاق، يؤمّن نظام قوّة مثاليّة لحركة العجلات مع حالة الطّريق، ويستخدم لتقليل سرعة حركة العجلات في حالة الانزلاق على الطّريق.
  • نظام ABS: يسمّى نظام منع انغلاق المكابح، يعمل على منع الدّوران الكامل عند حدوث الفرملة القويّة، وقد تمّ استبداله بنظام EBD، والّذي يؤمّن أعلى قوّة فرملة.

ومن خلال ما سبق نكون قد تعرّفنا على من هو مخترع الفرامل، وما هي سيرته الذّاتية كما تعرّفنا على ما هو الفرامل وما هي أنواع أنظمة فرامل السّيارات.

المراجع

  1. ^ invent.org , Elisha Graves Otis , 21/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.