من هو مؤلف كتاب المنتظم في تاريخ الملوك والأمم

من هو مؤلف كتاب المنتظم في تاريخ الملوك والأمم

من هو مؤلف كتاب المنتظم في تاريخ الملوك والأمم وهو الكتاب التاريخي الأول في العالم جمع بين الحوادث والتراجم على النحو الذي أصبح متبعًا من بعدهِ، واشتمل على ترجمة ما يزيد عن 3370 ترجمة، ويتناول الكتاب الحديث عن التاريخ العام منذ بدء الخليقة إلى سنة 574 هجري / 1179 ميلادي، ومن خلال موقع مقالاتي سنتحدث عن هذا الكتاب التاريخي ومن هو صاحبه، كما سنرفق ملف بصيغة pdf لتحميل هذا الكتاب.

من هو مؤلف كتاب المنتظم في تاريخ الملوك والأمم

يتألف كتاب المنتظم في تاريخ الملوك والأمم من ثمانية عشر جزءًا، يبدأ في الجزء الأول سرد التاريخ العام منذ بدء الخليفة ومن ثمّ يتناول الحديث عن السيرة النبوية لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وينتقل بعدها بالحديث عن الأحداث العامة وصولًا إلى الجزء الأخير وهو الجزء الثامن عشر، والذي ينتهي بانتهاء الحديث عن السنة 574 للهجرة، وإنّ مؤلف هذا الكتاب القيّم هو:

  • أبو الفرج بن الجوزي.

شاهد أيضًا: اكمل كتابة رسالة شكر الى العالم الجليل جابر بن حيان

من هو أبو الفرج بن الجوزي

هو أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد القرشي التيمي البكري. فقيه حنبلي محدث ومؤرخ ومتكلم ولد في بغداد وتوفي فيها. حظي بشهرة واسعة، ومكانة كبيرة في الخطابة والوعظ والتصنيف، كما برز في كثير من العلوم والفنون.

كتاب المنتظم في تاريخ الملوك والأمم

كتاب المنتظم في تاريخ الملوك والأمم تأليف عبد الرحمن بن علي بن محمد بن علي بن الجوزي أبو الفرج، وهو إرث عظيم تركه ابن الجوزي يتكون من ثمانية عشر جزءًا، يتحدث الجزء الأول عن بداية الخلق حتى وفاة يحيى بن زكريا عليه السلام، والجزء الثاني من وفاة يحيى عليه السلام حتى السنة الثامنة من النبوة، والجزء الثالث من السنة العاشرة من النبوة حتى السنة العاشرة من الهجرة، ويتسلسل للوصول إلى الجزء الثامن عشر الذي يوضح الأحداث التاريخية التي حدثت حتى انتهاء عام 574 هـ.

شاهد أيضًا: تحميل كتاب كيف تؤثر على الاخرين وتكتسب الاصدقاء للكاتب ديل كارنيجي PDF

وفاة أبو الفرج بن الجوزي

توفي الإمام ابن الجوزي ليلة الجمعة بين العشاءين 12 من رمضان سنة 597 هـ، وكان يبلغ من العمر عند وفاته سبع وثمانون عامًا، ويقال أنّ جنازته حُملت على رؤوس الناس، وأنّ عدد المتواجدون في جنازته كان كبيرًا جدًا، وقد دفن في باب حرب عند أبيه بالقرب من مقبرة الإمام أحمد، وكان يومًا تاريخيًا لا يتكرّر، حتى قيل إنّ جماعة ممن كانت في الجنازة أفطرت في ذلك اليوم من  شدة الزحام وشدة الحر. وقد أوصى أن يكتب على قبره هذا الأبيات:

يا كثير العفـو يا مـن … كثــرت ذنـوبــي لديــه

جاءك المذنب يرجـو … الصفح عن جرم يديـه

أنـا ضيـــف وجـزاء … الضيـف إحسان إليــه

المنتظم في تاريخ الملوك والأمم PDF

قد يرغب البعض في تحميل كناب لشاملة المنتظم في تاريخ الملوك والأمم بصيغة PDF للاطلاع على فحواه القيم والذي يتحدث عن التاريخ العام منذ بدء الخليقة إلى سنة 574 هجري / 1179 ميلادي، ويمكن تحميل كتاب المنتظم في تاريخ الملوك والأمم بصيغة PDF “من هنا“.

وهكذا، نكون قد أنهينا مقال اليوم بعد أن تعرفنا من هو مؤلف كتاب المنتظم في تاريخ الملوك والأمم وهو ابن الجوزي، فاستغل المقال الحديث عن هذا الفقيه، ومتى توفي، كما وتحدث المقال عن هذا كتابه القيّم المنتظم في تاريخ الملوك والأمم وأرفق رابطًا لتحميل الكتاب بصيغة PDF.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , ابن الجوزي , 11/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.