من هو خامس الخلفاء الراشدين

كتابة نور أبو عاذرة - تاريخ الكتابة: 10 يناير 2022 , 20:01
من هو خامس الخلفاء الراشدين

من هو خامس الخلفاء الراشدين ، حيثُ إنّ الخلفاءَ الرّاشدين خمسة هم أبو بكر الصّديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفّان وعلي بن أبي طالب والحسن بن علي رضي الله عنهم أجمعين، ويقدّم موقعُ مقالاتي تعريف بالخلافة الراشدة ونبذة عن الخليفة الخامس كما وسيتمّ التطرُّق إلى الصلح بين علي ومعاوية والدوافع المؤدية إلى هذا الصلح.

الخلافةُ الرّاشدة

هي الدولة الأولى في الخلافة الإسلامية والتي حدثت بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وهي الوحيدة التي كان الحكم فيها بالشورى والخلفاء الراشدين هم أبو بكر الصّديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وعثمان بن عفان والحسن بن علي، اتّصف رضي الله عنهم جميعًا بالتواضع والزهد حيث إنّهم أفضل حكام المسلمين وأكثرهم عدلًا اتسعت الخلافة العثمانية في عهد عثمان بن عفان فانتشرت في شبه الجزيرة العربية والشام ومصر وتونس وإيران وآسيا الوسطى وأراضي فارس وفي عهده حدث خلاف بين المسلمين فانقسمت إلى قسمين أحدهما تحت حكم علي والآخر تحت حكم معاوية.

من هو خامس الخلفاء الراشدين

الخلافة الرّاشدة أفضل الخلافات وأنجحها في تحقيق الخير ونشر الدين الإسلامي ويعتبر الخليفة الرّاشد الخامس والأخير هو:[1]

  • الحسنُ بن علي رضي الله عنه.

وهو الخليفة الذي حقق نبوءة النبي صلى الله عليه وسلّم وأبرم الصلح مع معاوية رضي الله عنه ما أدى إلى حقن الدماء وانتشار العدل.

شاهد أيضًا: ما ابرز اعمال الخلفاء الراشدين .. إنجازات المسلمين في عهد الخلفاء الراشدين

من هو الحسن بن علي

الحسنُ بن علي الهاشمي القرشي حفيد رسول الله صلوات الله عليه حيثُ أطلق عليه سيد شباب أهل الجنة هو والحسين وهو خامس الخلفاء الرّاشدين ولد في منتصف شهر رمضان من السنة الثالثة للهجرة شارك في الجهاد في عهد عثمان في فتح إفريقية وشارك في فتح طبرستان وجرجان وفي معركة عين الجمل وصفين وبشّر النبي صلى الله عليه وسلم بأنه سيصلح بين فئتين من المسلمين وينهي الفتنة.

خلافةُ الحسن بن علي

بعدما قُتل علي بن أبي طالب على يد عبد الرحمن بن ملجم اختار الناس حسن بن علي بالشورى كخليفة لهم في شهر رمضان من السنة الأربعين للهجرة واول من بايعه بالخلافة قيس بن سعيد الأنصاري واستمرت بيعته على الحجاز واليمن والعراق وخراسان مدة سبعة أشهر أو ثمانية.

التنازلُ عن الخلافةِ والصّلحُ مع معاوية

مهد الحسن بن علي رضي الله عنه بالصلح مع معاوية فور استخلافه ووضع شروط لقبول مبايعة أهل العراق له وهي أن يسالموا من يسالم ويحاربوا من يحارب، ترك الحسن المدائن وسار إلى الكوفة بعد أن نجى من محاولة الاغتيال الأخيرة في معسكره، ولما أراد المسير أتاه عبد الرحمن بن سمرة وعبد الله بن عامر بن كريز بكتاب الصلح كما أُسلف. وبعد ذلك سار معاوية من “مسكن” إلى “النخيلة”، ثم خرج الحسن من الكوفة إلى النخيلة لمقابلة معاوية وتسليم الأمر له.

دوافعُ الصّلحِ بين الحسن ومعاوية

من أبرز الأسباب التي دفعت الحسن بن علي إلى إبرام الصلح مع معاوية ما يلي:

  • الرغبة فيما عند الله وإرادة صلاح الأمة ووحدتها.
  • دعوة الرسول له.
  • حقن دماء المسلمين.
  • اضطراب جيش أهل العراق والكوفة.

شاهد أيضًا: استمرت الخلافة الراشدة كم سنه .. أعرف اعمال الخلفاء الراشدين

في ختامِ مقالِنا من هو خامس الخلفاء الراشدين ، تمّ التعرُّف على الخلافةِ الراشدة وعلى الحسن بن علي بن أبي طالب كما وتم التطرُّق إلى أول من بايعه في الخلافة وإلى الصلح الذي تحقق بفضله.

المراجع

  1. ^ imam-us.org , Imam Hasan ibn Ali, al-Mujtaba (p) , 09/01/2022