من هو اول رائد فضاء عربي ومتى كان ذلك

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 21 مارس 2021 , 14:03 - آخر تحديث : 21 مارس 2021 , 11:03
من هو اول رائد فضاء عربي ومتى كان ذلك

من هو اول رائد فضاء عربي؟ وماهي قصته؟ تعد هذه الأسئلة من أهم في مجال الفضاء ورواده، حيث تهتم نسبة كبيرة من الناس بهذا المجال سنقوم من خلال موقع مقالاتي بعرض كافة التفاصيل التي تخص الإجابة الوافية عن سؤال من هو اول رائد فضاء عربي، فتابعوا ما يلي.

من هو اول رائد فضاء عربي؟

إذا كنت تتساءل من هو اول رائد فضاء عربي، فعليك أن تعرف أن سلطان بن سلمان آل سعود يعتبر هو أول مسلم رائدًا للفضاء، وقد كانت هذه الرحلة في عام 1985، وقد ولد هذا الشخص في الرياض داخل المملكة العربية السعودية، وقد حصل سلطان بن سلمان على ماجستير في مجال العلوم الاجتماعية والسياسية.

الجدير بالذكر أن هذا الشخص قام برحلته الأولى في شهر رمضان، وكان يطلع عليه الفجر حوالي 16 مرة في اليوم، وقد ساهم كونه يعمل في مجال الطيران المدني بخبرة تتجاوز الـ 1000 ساعة وحمله للرخصة التجارية للطيران على اختياره كأول رائد فضاء من العرب.

اقرا أيضًا: من هو وائل الخلف السوري والسيرة الذاتية

تفاصيل عن الرحلة

بعد أن تعرفنا على من هو اول رائد فضاء عربي، عليك أن تعرف بعض التفاصيل عن الرحلة التي قام بها هذا الشخص، بدأت رحلة الفضاء الخاصة بأول رائد عربي في التاريخ الموافق 29 من رمضان عام 1405 من الهجرة، وقد مر الأمير سلطان بن سلمان بعدة مراحل للتدريب على هذه الرحلة.

كانت أول مرحلة من التدريب تتمثل في التعرف على كيف يتم إطلاق القمر الصناعي، ثم شملت باقي المراحل تعلم التصوير عن طريق آلة خاصة تقوم بالتقاط صور للتضاريس الجيولوجية الموجودة في شبه الجزيرة العربية.

شمل اليوم الأول من الرحلة الفضائية في إطلاق بث على قنوات التلفزيون بهدف نشر ومعرفة الأقمار الصناعية، أما عن اليوم الثاني فتم فيه إطلاق القمر العربي الصناعي، وبالنسبة لليوم الثالث فكان لإجراء بعض التجارب الخاصة بالمجال الطبي على جسم الإنسان لدراسة سلوك الجسم في حالة عدم الاتزان.

حياة أول رائد فضاء عربي بعد عودته

كما سبق وذكرنا أن أول رحلة للفضاء لشخص عربي كانت من حظ الأمير سلطان بن سلمان، وقد كانت داخل المكوك الذي يطلق عليه “ديسكفري”، وكانت هذه الرحلة ضمن رحلات وكالة ناسا الأمريكية للفضاء

استغرقت هذه الرحلة مدة وصلت إلى 7 أيام وساعة و38 دقيقة تقريبًا، بعدما عاد هذا الشخص إلى الأرض قام بالعمل في القوات الجوية في المملكة السعودية لمدة زادت عن 10 سنوات، عمل خلال هذه الفترة في القاعدة الجوية للملك عبد العزيز الواقعة في الظهران، بالإضافة إلى كلية الملك فيصل في الرياض.

عام 2001م قام بتأسيس نادي للطيران في السعودية، وبعد هذا حصد العديد من المناصب التي تمثلت في:

  • رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.
  • بالإضافة إلى رئيس اللجنة التوجيهية لإعداد الخطة الخاصة بالتنمية السياحية.
  • رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء.
  • ممثل للمؤسسة العربية الخاصة بالاتصالات الفضائية (عرب سات) في وكالة ناسا.

مؤهلات أول رائد فضاء عربي 

كان الأمير سلطان بن سلمان من الأشخاص الحاصلين على عدد كبير من المؤهلات العلمية سواء قبل رحلة الفضاء أو بعدها، وإليك نبذة عن أهم هذه المؤهلات فيما يلي:

  • حصل الأمير سلطان على رخصة خاصة بالطيران BBJ/B737، وقد كان هذا في إنجازات عام 2012م.
  • تمكن من الحصول على درجة أخصائي حمولة أثناء رحلة ديسكفري وكان هذا بصفته رائد فضاء قام برحلة في عام 1985م.
  • الأمير سلطان بن سلمان هو أحد الحاصلين على رخصة للطيران المدني، وقد حصل عليها من هيئة الطيران الاتحادي الفيدرالي الموجودة في الولايات الأمريكية.
  • بالإضافة إلى أنه قد حصل عام 1999م على الماجستير من جامعة سيراكيوز الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان بعنوان (التحول القبلي والبناء الوطني في التجربة السعودية)، أي في مجال العلوم الاجتماعية والسياسية.

العرب ورحلات الفضاء

قام العديد من العرب بالذهاب إلى الفضاء، وحققوا الكثير من الإنجازات في هذا المجال، ويعتبر عباس بن فرناس أول شخص عربي حاول الطيران في القرن التاسع، وبسبب اكتشافاته والنتائج التي حصل عليها في محاولاته تمكن العالم من اختراع الطائرات ومراكب الفضاء.

بالإضافة إلى ذلك عليك أن تعرف أن كثير من أبناء العرب لهم إنجازات كبيرة في مجال الفضاء، ومن أشهرهم الذين سنقوم بذكرهم في السطور التالية.

محمد الفارس السوري

يعد محمد الفارس هو رائد الفضاء الثاني من العرب، وهو سوري الجنسية وكانت رحلته في يوم 22 يوليو من عام 1987م، وذهب في هذه الرحلة بواسطة مركبة الفضاء سويوز تي إم 3 التابعة للاتحاد السوفيتي.

قام هذا الشخص بإجراء عدد من التجارب البحثية أثناء رحلته إلى الفضاء التي استغرقت حوالي 8 أيام، وكانت هذه التجارب في مجالي معالجة المواد والطب، تم منحه لقب بطل بسبب ما قام به من إنجازات في هذه الرحلة، بالإضافة إلى أنه حصل على وسام لينين الذي يعتبر من أرفع الأوسمة المدنية من الاتحاد السوفيتي.

هزاع المنصوري

هو شخص إماراتي الجنسية، ويعتبر أول عربي يقوم بزيارة محطة الفضاء الدولية التي تم إنشائها مؤخرًا، ورحلته إلى الفضاء هي ضمن البرنامج التي تشرف عليه الإمارات العربية المتحدة في مجال الاهتمام برواد الفضاء.

الجدير بالذكر أن المنصوري قام بالرحلة وعمره لا يتخطى الـ 35 عامًا، وهو ذاهب ليقوم بدراسة خاصة بتفاعل المؤشرات الحيوية داخل جسم الإنسان أثناء وجوده في محطة الفضاء الدولية، وقد وقع الاختيار على هذا الشخص من بين عدد يفوق الـ 4 آلاف شخص.

تم اختيار المنصوري بعد خضوعه إلى عدد كبير من الاختبارات التي أوضحت كفاءته على القيام بهذه المهمة، وقد تم تدريبه على كافة النواحي سواء النفسية أو الطبية، وتأتي رحلته بعد الكثير من المقابلات التي أجراها مع وكالتي الفضاء ناسا وروسكوسموس الروسية.

بدأ تدريب هذا الشخص بالتعرف على أهداف الرحلة وتعلم بعض الأمور الأساسية لها، ثم شمل العديد من التخصصات مثل البحث العلمي وهندسة الفضاء والأنظمة التي يجب اتباعها أثناء التواجد داخل محطة الفضاء، بالإضافة إلى تعلم اللغة الروسية.

أما عن المرحلة الثانية فنجد أنها تختص بتعلم بعض الأمور في مجال التدريب المكثف، حيث نجد بها أساسيات إدارة الحمولات وصيانتها بالإضافة إلى الملاحة والروبوتات وإدارة الموارد والإسعافات الطبية.

ينبغي عليك أن تعرف أن المنصوري حاصل على درجة البكالوريوس في مجال علوم الطيران، وهو متخصص في الطيران العسكري، وقد حصل عليها من كلية خليفة بن زايد الجوية، ذلك بالإضافة إلى أنه يمتلك خبرة تزيد عن 14 سنة في الطيران الحربي.

خضع المنصوري إلى العديد من التدريبات في هذا المجال سواء من داخل الإمارات العربية المتحدة أو من خارجها، وقد تمثلت هذه الدورات في دورات للنجاة من الغرق ودورات للتدريب على قوة التسارع التي يمكن أن تصل إلى 9 جي.

اقرا أيضًا: من هو وزير فرعون

قدمنا لكم في هذا الموضوع كافة المعلومات التي تخص الإجابة عن سؤال من هو اول رائد فضاء عربي، حيث عرضنا القصة الخاصة بهذا الشخص بالإضافة إلى تفاصيل عن الرحلة التي قام بها إلى الفضاء، ثم ذكرنا بعض المؤهلات العلمية التي حصل عليها هذا الشخص، شاملين في هذا بعض العرب المشاهير في مجال الفضاء، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.