من هو الذي مات ولم يولد مكون من 3 حروف

كتابة layla - تاريخ الكتابة: 28 فبراير 2021 , 23:02
من هو الذي مات ولم يولد مكون من 3 حروف

من هو الذي مات ولم يولد فقد يحتار البعض في الإجابة على هذا السؤال، ونحن كبشر نعلم جميعًا أن الله يخلق المخلوقات تولد ثم تموت، ويعد هذا اللغز من الألغاز الكثيرة والمحيرة، والتي تساعد على تنمية المهارات العقلية، بالإضافة إلى أنها تزيد من معلومات الإنسان، وتساعد على ترسيخ المعلومات الدينية في عقولهم.

من هو الذي مات ولم يولد

إجابة اللغز من هو الذي مات ولم يولد وهو سيدنا آدم عليه السلام، وهو آلي خلقه الله من طين كالصلصال ونفخ فيه من روحه، ولم يكون لسيدنا أدم عليه السلام ولا أب ولا أم، ويعرف سيدنا أدم عليه السلام بأبو البشر، لأنه أول مخلوق من البشر، فخلقه الله عز وجل من قديم الأرض، أي من التراب ثم نفخ فيه من روحه، وعلمه الله عز وجل الأسماء كلها، أي أسماء كل شيء كالشجر والسماء والجبال.

شاهد أيضًا: من هو اخر انبياء بني اسرائيل

حديث شريف عن خلق ادم عليه السلام

  • من خلال التعرف على إجابة من هو الذي مات ولم يولد وهو سيدنا أدم عليه السلام، والذي حدثنا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • أنه عن أبي هريرة رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال الله تعالى لادم عندما خلقه، آئت أولئك النفر من الملائكة وقل لهم السلام عليكم، فاتاهم فسلم عليهم.
  • فردوا عليهم الملائكة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، ثم رجع ادم إلى ربه فقال له الله عز وجل: هذه تحيتك وتحية ذريتك يا ادم.
  • ثم قام الله بقبض يديه فقال له خذ واختار، فقال ادم عليه السلام، أحببت يمين ربي، وكلتا يديه يمين، فتحها ادم وإذا به يرى صورة آدم وذريته وكلهم.
  • وإذا بكل رجل منهم مكتوب أجله وعمره، وإذا ادم كتب الله له الف سنة، وإذا هم قوم عليهم نور، فقال ادم عليه السلام، يارب من هم الذين عليهم نور، رد عليه الله جل جلاله هؤلاء الأنبياء والرسول، الذين أرسلهم إلى عبادي.
  • وإذا فيهم رجل هو أضوائهم نورًا، ولم يكتب له إلا عمر الأربعون عاما فقط، فقال أدم عليه السلام: يا رب هذا من أضوائهم ولم تكتب له إلا أربعون سنة فقط، فقال له الله عز وجل أنه دواد عليه السلام.
  • فقال يا رب أنقص له من عمري ستين سنة، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم فلما هبط أدم عليه السلام إلى الأرض، كان يعد أيامه على الأرض، لحين أتى إليه ملك الموت ليقبض روحه.
  • فقال له أدم عليه السلام: عجلت يا ملك الموت، قد بقى من عمرى ستون عامًا، فرد عليه ملك الموت، لا يبقى من عمرك شيئًا، وقال له أنك سالت ربك وأعطتهم لولدك داود، فقال أدم ما فعلت!
  • وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: فُنسي أدم ونسيت ذريته، وجحد ادم فجحدت ذريته، وحينئذ وضع الله الكتاب أمر بالشهود.

من هو الذي مات ولم يولد وهو سيدنا أدم عليه السلام، وكانت لقصة خلق أدم الكثير من المواعظ والعبر، وأدم هو أول الخلق من البشر خلق من طين، ونفخ الله فيه من روحه، وعلمه كل الأسماء.