من هم اول سكان المملكه العربيه السعوديه

كتابة heba - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر 2021 , 00:09
من هم اول سكان المملكه العربيه السعوديه

من هم اول سكان المملكه العربيه السعودية ، وحتى نستطيع التعرف على ذلك أن نتبع تاريخ الدولة منذ بداية نشأتها وحتى يومنا الحالي، وتقع المملكة العربية السعودية في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وهي إحدى دول شبه الجزيرة العربية بل هي أكبر الدول فيها.

من هم اول سكان المملكه العربيه السعودية

اول سكان المملكه العربيه السعودية الإجابة هي سكان الدولة العثمانية في العام الهجري 1332 من سكان المملكة الأصليين، وكذلك أيضًا من ولدوا ونشأوا بالمملكة العربية السعودية ولكنهم من الرعايا العثمانيين، ومن لم يكن من الرعايا العثمانيين ولكنه عاش فيها. منذ عام 1332 وحتى عام 1335، وتعتبر دولة المملكة تعرف بأنها ثاني أكبر دولة عربية بالنسبة للحجم بين قرنائها في العالم العربي، وقد كانت الفئة المنتشرة في بدايات المملكة هي فئة البدو الرحل، أبناء الصحراء، لذلك فإنها تعرف بأنها دولة صحراوية، مشمسة للغاية، وهذا بسبب طبيعتها المناخية التي تجعلها قريبة من الشمس، إلى جانب كثرة الصحاري فيها، فلا يوجد مباني عالية تحمي بقية الدولة من أشعة الشمس الساقطة.

بعد فترة من الزمن من انتشار البدو الرحل على أراضي الدولة، نجدها تعم بالاستقرار، ونجد هؤلاء البدو قد استقر منهم حوالي 95% وانتقل الكثير منهم إلى التطور، والارتفاع بالمباني والمدن تدريجيًّا، ومحالة تقليل المساحات الصحراوية بعض الشيء، ولكن بالرغم من هذا فإن أراضي المملكة العربية السعودية سوف تظل هي الأراضي الصحراوي البدوية، وهذا تراث جميل، لا يمكننا أن ننكره أو نتخلى عنه، حصل الاستقرار هذا بين السكان وقد كان سببه الأساسي هو التطور الاقتصادي التي عاشته الدولة تدريجيًّا، وقام الملك عبد العزيز بن آل سعود – رحمه الله – على تطوير المملكة تدريجيًّا، وتبه بعد ذلك جميع الملوك وهم أبنائه، ونجد الآن أن هؤلاء البدو في الأصل، يعيش حوالي 80% على أراضي المملكة في المدن العامرة بعد تطويرها، كجدة، والرياض، ومكة، والمدينة، والخبر، والدمام، والطائف.

شاهد أيضًا: يبلغ عدد سكان مدينة عرعر 191000 نسمة في عام 1431هـ اكتب هذا العدد بالصيغة العلمية

فئات الدولة

إن المجتمع السعودي يتكون من 3 فئات معروفة، وهي:

  • فئة البادية: التي تمثل تقريبا من مساحة المملكة حوالي 21.77% من مساحتها.
  • فئة الريف: التي تمثل من مساحة المملكة نسبة 26.87% من المساحة.
  • الفئة الحضارية: التي تمثل النسبة الأكبر في المملكة نظرا إلى التطور الحضاري التي تعيشه الدولة، وهي 51.36% من الدولة.

شاهد أيضًا: ترتيب المملكة في شبه الجزيرة العربية من حيث عدد السكان في احصاء 1431ه

وفي النهاية تعرفنا على من هم اول سكان المملكه العربيه السعودية ؟ الجواب: سكان الدولة العثمانية، التي لا تزال إلى الآن تتواجد في المملكة ولكن بنسب أقل من السابق، وهذا هو التراث التي لا يمكن للدولة أن تتخلى عنه مهما بلغ تحضرها ونموها الاقتصادي والحضاري أقصى مداه.