من هم الاغوات في الحرم

من هم الاغوات في الحرم

من هم الاغوات في الحرم، هؤلاء الذين لم يتبق منهم سوى عدد محدود، ومن بعدها سيبقون ذكرى خالدة لا نعرفها إلا في كتب التاريخ، وذلك في حال لم يأت مكانهم أحد، حيث أن من يحل محلهم يجب أن يحمل مواصفات خاصة. وسوف نتحدث في مقالنا عبر موقع مقالاتي عن أغوات الحرم، كما سنتعرف على أهم التفاصيل المتعلقة بهم.

من هم الاغوات في الحرم

إن الاغوات في الحرم هم مجموعة أناس سعوديون أو غير سعوديين إلا أنهم يتمتعون بالجنسية السعودية. ومهمة الأغوات هي القيام بخدمة الحرمين الشرفين، كما يجب على الآغا الذي سيعمل بخدمة الحرمين الشرفين أن يكون مخصيًا، وتلك الفكرة هي من عهد يزيد بن معاوية فهو أول من جعا خدام الكعبة خصيان. أما أول من جعل للكعبة خدم فهو الصحابي معاوية بن أبي سفيان، وكان للاغوات في السابق  الكثير من الوظائف والخدمات التي يقدمونها في الكعبة، أما في العصر الحديث، فإن وظائفهم تقلصت كثيرًا.[1]

شاهد أيضًا: من هو كبير سدنة بيت الله الحرام

وظائف الاغوات في الحرم

إن وظائف الأغوات قديمًا كانت كثيرة، حيث كان الآغا يمارس 42 مهمة، من تنظيف الحرمين وغسيل المطاف، ومنها إنارة القناديل إضافة إلى الكثير من الوظائف والأعمال، أما في وقتنا هذا، فإن وظائفهم تقلصت إلى بضع وظائف وهي:

  • مشاركة الأغوات في عملية استقبال الملك ومن يرافقه.
  • القيام بخدمة زوار المملكة والحرمين الشريفين، من سياسيين ورؤساء ووزراء، حيث يسقونهم من ماء زمزم، كما يضعون أمامهم السجاد.
  • القيام بعملية الفصل ما بين الرجال والنساء أثناء الطواف.
  • عدم السماح للنساء من الطواف بعد الأذان.
  • فتح الحجرة النبوية في المسجد النبوي الشريف للضيوف أثناء الحاجة وذلك بعد تنظيفها.
  • استقبال ضيوف البلد عند باب السلام.
  • مرافقة ضيوف الدولة عند مغادرتهم للمسجد النبوي الشريف.

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الذي ختم القرآن في ركعة واحدة

شروط الالتحاق بسلك الاغوات

يشترط في الشخص الذي سيعمل آغا في الحرم، عدة شروط وهي:

  • يجب أن يكون راضيًا بتطبيق شروط الأغوات عليه.
  • يجب أن يكون مخصيًا.
  • يجب أن يتواجد في الحرم 7 أعوام متقيدًا بجداول المناوبات.
  • يجب أن ينفذ أوامر رؤسائه ويقوم بواجباته.
  • يجب ان ذو صحة جيدة خاليًا من الأمراض.

وقد كانت هذه الشروط في الوقت الماضي، عندما كان يبحث الأغوات بأنفسهم عن خلفاء لهم. أما في وقتنا الحاضر فهناك أوامر سامية بمنع استقدامهم.

ما هو لباس الاغوات

إن لباس الاغوات في وقتنا هذا يتكون من رداء يسمى الرجبة، ورداء يسمى الحزام وهو رداء يوضع على الكتف، والقاووق وهو غطاء يوضع على الرأس. وهناك شارات وعلامات في لباس الأغوات تميزهم وتصنفهم فيما بينهم، كل حسب رتبته، وهذه الشارات موجودة في الزي الذي يرتديه كلًا منهم. كما يمكن تمييز الأغوات حسب رتبتهم من طريقة وضعهم للشال، من يضعه على كتفه فهو من درجة الخبزية وهي أعلى فئة. ومن دون تلك الدرجة فإنه يضع الشال في وسطه.

ما معنى كلمة اغا

إن كلمة أغا هي لفظ أعجمي، يستعمل في اللغة التركية (للرئيس والسيد)، وفي اللغة الكردية (للشيوخ والكبار)، وفي اللغة الفارسية (لرئيس الأسرة). كما استخدم العثمانيون كلمة أغا للدلالة على السيد أو صاحب الأرض أو الشيخ أو رئيس البيت أو الموظف في المجال العسكري لخدمة الحكومة. أما أغوات الحرم، فقد أطلق عليهم هذا اللقب منذ زمن بعيد كلقب خاص بهم، يميزهم عن باقي الناس.

شاهد أيضًا: من هو خالد الفيصل ويكيبيديا

هل الاغوات مخصيين

نعم، إن الاغوات هم رجال مخصيين، فهذا أهم شرط من شروط الالتحاق بسلك الاغوات. حيث تقطع خصيتي الطفل قبل وصوله إلى سن البلوغ، وهذا يؤدي إلى انقطاع شهوته عندما يكبر، كما تجعل منه رجل أمرد ناعم وغير ميال لجنس النساء. علمًا بأن هذا الأمر كان تقليد غربي معروف عند الاغريق والبيزنطيين، وذلك قبل أن يصبح تقليد عربي أو تركي، والخليفة الأمين ابن هارون الرشيد هو أول من اشتهر بتعلقه بالخصيان.

شاهد أيضًا: كم عمر الشيخ علي الحذيفي

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا من هم الاغوات في الحرم، والذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بهذه الفئة الشريفة، كما تعرفنا على صفاتهم ولباسهم بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ saudigazette.com.sa , The aghas of Harams , 2022\07\13

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.