ما صحة حديث من كنت مولاه فعلي مولاه

ما صحة حديث من كنت مولاه فعلي مولاه

ما صحة حديث من كنت مولاه فعلي مولاه، والذي يُعد من الأحاديث النبويّة التي يستدل بها علماء الطائفة الإسلاميّة الشيعة بمكانة الإمام عليّ بن أبي طالب كرّم الله وجهه عند النبيّ، والجدير بالذكر أن النبيّ قال عن الإمام عليّ بني أبي طالب أيضًا: أنا مدينة العلمِ وعليّاً بابها، فمن هذا المنطلق، وفي سطورنا التالية عبر موقع مقالاتي سنرفق كل ما يخص هذا الحديث من معلومات بالتفصيل.

نص حديث من كنت مولاه فعلي مولاه

إن حديث من كنتُ مولاه فعَليٌّ مولاهُ هو جزء من حديث روي مطولاً، والحديث رواه البراء بن عازب، وزيد بن الأرقم أبو سريحة، ومالك بن الحويرث، وعبد الله بن عباس، وبريدة بن الحصيب الأسلمي، وأنس بن مالك وأبو سعيد الخدري وأبو هريرة، رضي الله عنهم جميعاً، وقد صدر عن أكثر من مصدر، وفيما يلي نص هذا الحديث:[1]

“أنَّ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- لما كان يومُ المباهَلةِ، وآخى بين المهاجرين والأنصارِ، وعليٌّ واقفٌ يراه ويعرفه، ولم يُؤاخِ بينه وبين أَحَدٍ، فانصرف باكيًا، فقال النبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- ما فعل أبو الحسنِ؟ قالوا: انصرفَ باكيَ العَينِ، قال: يا بلالُ اذهبْ فائْتِني به، فمضى إليه، ودخل منزلَه باكيَ العينِ فقالت له فاطمةُ: ما يُبكيك؟ قال: آخى النبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- بين المهاجرين والأنصارِ، ولم يُواخِ بيني وبين أَحَدٍ. قالت: لا يُخزيك اللهُ، لعله إنما ادَّخرك لنفسِه، فقال بلالٌ: يا عليُّ أَجِبِ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فأتى فقال: ما يُبكيك يا أبا الحسنِ؟ فأخبره، فقال: إنما أدَّخِرُك لنفسي، ألا يسُرُّك أن تكون أخا نبيِّك؟ قال: بلى ، فأخذه بيدِه، فأتى المنبرَ فقال: اللهمَّ هذا مني وأنا منه، ألا إنه مني بمنزلةِ هارونَ من موسى، ألا من كنتُ مولاه فعليٌّ مولاه، فانصرف، فاتَّبعَه عمرُ: فقال: بخٍ بخٍ، يا أبا الحسنِ أصبحتَ مولاي، ومولى كلِّ مسلمٍ”.

شاهد أيضًا: صحة حديث من قال استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه

ما صحة حديث من كنت مولاه فعلي مولاه

إن حديث مَن كنتُ مولاه فعَليٌّ مولاهُ هو حديث صحيح، ومصدر هذا الحديث النوافح العطرة، والمحدث فيه محمد جار الله الصعدي، ورقم الصفحة أو الرقم 403، أما خلاصة حكم المحدث فيه صحيح، وقد أخرج هذا الحديث النسائي مطولاً في السنن الكبرى (8473)، وأحمد (18479) واللفظ لهما، وابن ماجه (116) باختلاف يسير، وللحديث أيضًا أكثر من مصدر من بينها صحيح الترمذي ما يبين صحته.

شاهد أيضًا: صحة حديث بسم الله تربة ارضنا بريق بعضنا يشفى سقيمنا باذن ربنا

من هو راوي حديث من كنتُ مولاه فعَليٌّ مولاه

إن حديث من كنتُ مولاه فعَليٌّ مولاه رواه أكثر من راوٍ، ومنهم: البراء بن عازب، وزيد بن الأرقم أبو سريحة، ومالك بن الحويرث، وعبد الله بن عباس، وبريدة بن الحصيب الأسلمي، وأنس بن مالك وأبو سعيد الخدري وأبو هريرة، رضي الله عنهم جميعاً، والجدير بالذكر أن هذا الحديث جزء من حديث مطوّل، وردَ عن أكثر من مصدر، وكل مصادر هذا الحديث صحيحة.

شاهد أيضًا: صحة حديث خير ما قلت انا والنبيون

وبهذا المقدار من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان ما صحة حديث من كنت مولاه فعلي مولاه، وقد أرفقنا في سطوره كل ما هذا الحديث من معلوماتٍ بصورةٍ شاملةٍ. 

المراجع

  1. ^ الجامع الصغير , السيوطي ، البراء بن عازب وبريدة الأسلمي وزيد بن أرقم ، 8981 ، صحيح 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.