من النبي الذي ضرب ملك الموت

من النبي الذي ضرب ملك الموت

من النبي الذي ضرب ملك الموت أرسل الله تعالى على كلِ أمةٍ رسولًا ليكون نذيرًا لها، يدعوهم لعبادة الله الواحد الأحد، وترك عبادة الأصنام والأوثان، وقد أرسل الله تعالى خمسةً وعشرين رسولًا، وقام أحد هؤلاء الرسل بصك عيني ملك الموت عندما أرسله الله سبحانه وتعالى لقبض روحه، وموقع مقالاتي ومن خلال المقال التالي سيطلعنا على بعض المعلومات عن هذا النبي.

من هو ملك الموت

هو الملك المُكلف بأمرٍ من الله تعالى بقبض أرواح البشر، وقد شاع لدى العامة أنّ اسمه عزرائيل، إلّا أنّه لم يرد أي دليلٍ شرعي بذلك، سواء في القرآن الكريم أم من السنة النبوية الشريفة، وإنما جاء هذا الاسم عن طريق الأخبار والقصص التي وصلت من خلال الإسرائيليات.

من النبي الذي ضرب ملك الموت

هو النبي الذي ضرب ملك الموت ولطمه عندما جاء ليقبض روحه، فقد رأى سيدنا موسى ملك الموت على أنّه آدميًا دخل داره دون استئذان ولم يكن يعلم أنه ملك الموت، وكان قد أباح الشرع آنذاك فقأ عين الناظر في دار المسلم بغير إذن. وبالتالي فإن إجابة السؤال هي:[1]

  • موسى عليه السلام.

شاهد أيضًا: من هو ابو هريرة ومواقفه مع الرسول

كيف قبض ملك الموت روح سيدنا موسى

عندما ذهب ملك الموت إلى النبي موسى عليه السلام في صورة رجل، أخبره أنّه جاء ليقبض روحه، إلّا أنّ موسى عليه السلام لم يكن يدرك أنّه ملك الموت، فصكه على وجهِه، وفقأ عينُه، فرجع ملَك الموت إلى الله تعالى وقال له: أرسلتني إلى رجل لا يُريد الموت، فقال له تعالى: ارجع، فقل له يضع يده على ظهر ثور وبأن كل ما لمست يده من شعر الثور سيعيش بها سنة، فلما رجع ملك الموت إلى موسى وأخبره بذلك علم أنه ملَك الموت، فقال: طالما أنَّ كل حياة نهايتها موت وفَناء، فيفضل الموت الآن.

حديث قبض ملك الموت روح سيدنا موسى

جاء في الحديث الشريف الذي روي عن قصة سيدنا موسى عليه السلام، عن أبي هريرة رضي عنه أنه قال: “أرسل ملك الموت إلى موسى عليه السلام، فلما جاءه صكَّه ففقأ عينه، فرجع إلى ربه فقال: أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت، قال: فرد الله إليه عينه وقال: ارجع إليه، فقل له: يضع يده على متن ثور، فله بما غطت يده بكل شعرة سنة، قال: أي ربِّ ثم مه؟ قال: ثم الموت، قال: فالآن، فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- فلو كنت ثَمَّ لأريتكم قبره إلى جانب الطريق، تحت الكثيب الأحمر”[2]

بهذا نكون قد أجبنا على سؤال من النبي الذي ضرب ملك الموت وهو سيدنا موسى عليه السلام، عندما قدم لقبض روحه، وأورد المقال قصة سيدنا موسى عليه السلام وملك الموت بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , لماذا فقأ موسى عين ملك الموت , 02/04/2022
  2. ^ صحيح النسائي , 2088 ،صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.