من المشكلات الاقتصادية الناتجة عن حركة العرض والطلب

من المشكلات الاقتصادية الناتجة عن حركة العرض والطلب

من المشكلات الاقتصادية الناتجة عن حركة العرض والطلب؟، يوجد الكثير من المشاكل الذي يقوم علم الاقتصاد بحلها ولكن تلك المشكلة هي التي تواجه دائما، فيبدأ بدراسة المشكلة وإيجاد جميع الحلول التي تناسبها، حيثُ يكون التركيز الأساسي لعلم الاقتصاد هو وصف العملية الإنتاجية وتحليلها بطريقة مناسبة، وله دور كبير في متابعة الكثير من الأمور الأخرى، وسوف نقدم من خلال موقع مقالاتي أهم أسباب التضخم، كما سنتعرف على إجابة السؤال السابق.

من المشكلات الاقتصادية الناتجة عن حركة العرض والطلب

علم الاقتصاد يهتم اهتمامًا كبيرًا بدراسة ظاهرة التضخم الاقتصادي الذي معناه التغير الكبير الذي يحدث في الأسعار بسبب اعتماده الكلي على الرقم القياسي الذي يخص سعر المستهلك، كما أنّ لهذا التضخم دور كبير في معرفة كميات العرض من جميع السلع باختلاف أنواعها والمميزات التي تعرف بها سواء كانت هذه السلع تمّ استيرادها أم سلع إنتاج محلي، أول مشكلة تحدث بسبب حركة العرض والطلب هي مشكلة التضخم الاقتصادي الذي تعتبر واحدة من أهم المشاكل التي تواجه علم الاقتصاد، وبذلك تكون إجابة السؤال السابق كما يلي:

  • مشكلة التضحم.

من المشكلات الاقتصادية الناتجة عن حركة العرض والطلب

أسباب حدوث التضخم الاقتصادي

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التضخم الاقتصادي الذي يحدث بسبب حركة العرض والطلب، ويحدث التضخم عندما يتم رفع أسعار السلع، ومن تلك الأسباب ما يلي:[1]

  • المعروض النقدي: إذا زاد المعروض النقدي وقامت الحكومة بطبع الكثير من النقود يؤدي ذلك إلى انخفاض قيمة العملة بسبب كثرتها ولكن كمية السلع موجودة كما هي.
  • الدين الوطني: وذلك يكون سبب التضخم لأنّ الحكومة لا تسدد هذا الدين بل تقوم برفع الضرائب أو تقوم بطبع الكثير من الأموال.
  • التضخم الناتج عن ارتفاع الأجور: ارتفاع الأجور يسهل للجميع شراء الكثير من السلع فذلك يؤدي إلى انتهاء الكمية المعروضة زيادة في الكمية المطلوبة فيتم رفع الأسعار لكي يحدث توازن بين العرض والطلب.
  • التضخم الناتج عن التكاليف: تقوم الشركات برفع أسعار السلع عندما تجد أن المواد التي يتم استخدامها في التصنيع قد ارتفع سعرها. 
  • سعر الصرف: يكون لها تأثير في التضخم إذا قلت قيمة عملة الدولة عن الدول الأجنبية فيتم رفع أسعار السلع التي يتم تصديرها داخل الدولة.
  • التضخم الناتج عن السعي وراء الأرباح: يتم عندما تقوم الشركات برفع السعر بهدف زيادة الربح.
  • انخفاض الإنتاجية: إذا كانت السلع التي يتم إنتاجها قليلة فتبدأ السلع المعروضة في الانخفاض فيتم رفع سعرها.
  • زيادة الضرائب: ترتفع الأسعار نتيجة فرض الحكومة لضريبة القيمة المضافة .

وفي ختام موضوعنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال المقال، من المشكلات الاقتصادية الناتجة عن حركة العرض والطلب، كما تعرفنا على العلاقة بين التضخم وسعر الصرف.

المراجع

  1. ^investopedia.com , What Causes Inflation and Who Profits From It? , 11/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *