من أين يخرج الدم بعد أن يغادر القلب

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر 2021 , 23:09
من أين يخرج الدم بعد أن يغادر القلب

من أين يخرج الدم بعد أن يغادر القلب وما هو المسار الكوراني الذي يسلكه والذي من خلاله يمكن الحفاظ على صحة الإنسان وبالتالي عدم تعرضه لأية مشكلة صحية قد تؤثر عليه بطريقة سلبية، حيث يمر الدم بعدد من الأعضاء والأجهزة الموجودة داخل جسم الإنسان.

من أين يخرج الدم بعد أن يغادر القلب 

يخرج الدم بعد أن يغادر القلب من الشريان الأبهر، والذي يطلق عليه الكثير من الأشخاص أو الأطباء المتخصصين اسم الشريان الأورطي ويعتبر ذلك الاسم هو الاسم الشائع له والذي يعرفه الكثير من الأشخاص في مختلف دول العالم، حيث يعتبر الشريان الأبهر من أكبر الشرايين الموجودة داخل جسم الإنسان، ولذلك يقوم بالعديد من الوظائف الهامة جدا التي تعين وتساعد القلب على أداء الوظائف المطلوبة منه، حيث يقوم بتوزيع الدم لجميع الأعضاء والأجهزة في جسم الكائن الحي.

يظهر الشريان الأورطي أو الشريان الأبهر على شكل معين وهو قوس كبير، حيث يبلغ قطره سنتمترين كاملين، ولذلك تعتمد عليه جميع أجهزة وأنسجة الجسم في توصيل الدم إليهم وهذه العملية الحيوية التي تحدث عند خروج الدم من القلب بشكل مباشر، وتساعد هذه الوظيفة الحيوية والتي يقوم بها هذا الشريان الرئيسي والمميز في تغذية جميع أعضاء وأنسجة الجسم، وتعتبر هذه الوظيفة من أهم الوظائف التي يقوم بها هذا الشريان الكبير الذي لا يمكن الاستغناء عنه.

شاهد أيضًا: كيفية استحمامك قد تسبب في ضرر بصحة الدماغ والقلب

أقسام الشريان الأورطي

ينقسم الشريان الأبهر أو الشريان الأورطي إلى عدد من الأقسام، حيث تتنوع هذه الأقسام المميزة جدا والتي تقوم بالكثير من الوظائف الحيوية والمهمة وتتنوع أيضا ما بين الأبهر الصاعد والأبهر النازل وقوس الأبهر.

  • يتميز الأبهر الصاعد بتواجده في الجزء العلوي من هذا الشريان، حيث ينتهي عند قوس الأبهر ولا يصل إلى الأبهر النازل، يبلغ طول هذا الجزء فقط حوالي خمسة سنتيمترات، ويقوم بالعديد من الوظائف الضرورية جدًا.
  • يأتي بعد الأبهر الصاعد قوس الأبهر، ويتكون هذا الجزء من الشريان بطريقة محددة وبسيطة جدا حيث أنه يشبه شكل القوس في تكوينه، ويقوم ذلك الشريان بالكثير من المهام الضرورية جدا والتي لا يستطيع غيره من الشرايين الموجودة من القيام بها.
  • يظهر الشريان الأبخرة النازل بعد الانتهاء من قوس الأبهر، حيث ينزل هذا الشريان أو هذا الجزء من الشريان إلى الأمعاء وحتى عضلات الجدار الخلفي وذلك إلى جانب الكليتين، حيث يقوم بتغذية هذه الأعضاء الهامة جدًا.

شاهد أيضًا:  اسباب ارتفاع كريات الدم الحمراء في البول

وظائف الشريان الأورطي

يقوم هذا الشريان المميز جدًا وكبير الحجم بعدد من الوظائف الحيوية التي تساعد في استمرار حياة الكائن الحي، حيث يؤدي ظهور أي خلل في هذا الشريان إلى تعرض حياة الإنسان للكثير من الأمراض والتي قد تؤدي في نهاية الأمر إلى تعرضه لأزمة قلبية ومن ثم الموت المفاجئ.

  • يربط هذا الشريان المميز عدد كبير من الأوعية الدموية ببضعها البعض، حيث يعتبر حلقة الوصل الأساسية بين هذا الكم الهائل من الأوعية الدموية والتي تعمل على توصيل الدم وتوزيعه على جميع اعضاء وأجهزة الجسم.
  • ينقسم الجزء العلوي في الشريان الأورطي إلى عدد من الشرايين التاجية في الجانب الأيمن وعدد آخر من هذه الشرايين ولكن في الجانب الأيسر، وتعمل كل هذه الشرايين على تغذية القلب وعضلة القلب.
  • يحتوي قوس الأبهر أو الأورطي على عدد من الشرايين التي تتوزع في هذا الجانب أو في ذلك القسم بطريقة معينة وحسب احتياجات جسم الإنسان، وتعمل هذه الشرايين على تغذية الجزء الأيمن من الدماغ والرقبة وذلك بالإضافة إلى اليد اليمنى.
  • يؤكد الكثير من الأطباء المتخصصين أن هذه النوعية من الشرايين هي المسؤولة بطريقة كلية عن تغذية الجزء الأيمن من الرأس بكمية الدم التي تحتاج إليها، وتقوم أيضا هذه الشرايين بتغذية اليد اليمنى والرقبة حتى تقوم بجميع الوظائف المطلوبة منها.
  • يحتوي قوس الأبهر أو الأورطي أيضا على عدد معين من الشرايين والتي تقع في الجزء الأيسر، وتعمل هذه الشرايين جميعا على تغذية الجزء الايسر من الرأس بكمية الدم الأزمة لهذه الجزيئية الهامة جدا من جسم الإنسان.
  • يقوم الأبهر الهابط بعدد من الوظائف الحيوية والهامة جدا، حيث يساعد هذا الجزء والذي يحتوي على نسبة كبيرة من الشرايين الصغيرة التي تقوم بتغذية الغدد الليمفاوية حتى تقوم بجميع وظائفها التي لا يستطيع الإنسان من الاستغناء عنها.

شاهد أيضًا: اسباب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ واعراضه ومضاعفاته وطرق علاجه

 أوضح هذا المقال الإجابة على سؤال من أين يخرج الدم بعد أن يغادر القلب ، حيث أن الشريان الأورطي هو الشريان المسؤول عن الدم بعد خروجه من القلب.