من أين تؤخذ الخلايا الجذعية

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 29 سبتمبر 2021 , 00:09
من أين تؤخذ الخلايا الجذعية

من أين تؤخذ الخلايا الجذعية وما هي وظيفتها التي تقوم بها في جسم الإنسان، حيث أن الخلايا وخاصة الجذعية منها تقوم بالعديد من الوظائف الحيوية التي لا يستطيع الجسم بأي حال أو شكل من الاستغناء عنها، ولذلك زادت أهميتها وخاصة في الآونة الأخيرة.

من أين تؤخذ الخلايا الجذعية

يمكن الحصول على الخلايا الجذعية من بعض الأعضاء أو الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان، ويساعد الحصول عليها في إحياء بعض الأعضاء الجديدة وخاصة إذا كانت هذه الأعضاء فقدت حيويتها وأصبحت غير قادرة على القيام بوظائفها التي تقوم بها.

الحبل السري

يحتوي الحبل السري على كمية كبيرة ومناسبة من الخلايا الجذعية التي تساعد في تقوية عظام الجسم بشكل عام.

  • الحبل السري الموجود داخل الجنين خاصة عند ولادته، ويقوم الكثير من الأطباء في العديد من دول العالم بوضع هذا الدم في بنوك الخلايا الجذعية التي أصبحت تنتشر بشكل واضح جدا.
  • لا يشكل أمر استخدام أو أخذ الخلايا الجذعية أية خطورة على الجنين وذلك طوال فترة حياته.
  • يمكن الاحتفاظ بالخلايا الجذعية الموجودة في الحبل السري وخاصة إذا كانت الأسرة تعاني من أية أمراض وراثية.

نخاع العظم

يلجأ عدد كبير من الأطباء إلى أخذ الخلايا الجذعية من نخاع العظام نتيجة عدم تأثيره السلبي على باقي أعضاء الجسم.

  • يمكن الحصول على الخلايا الجذعية من الجزء الخلفي وخاصة لعظم الورك، أو منطقة الحوض كما يطلق عليها الأطباء المتخصصين.
  • تستغرق عملية نقل الخلايا الجذعية من نخاع العظم ساعتين على الأقل، وتتم في غرفة عمليات مجهزة على أعلى مستوى، ويتم تخدير المتبرع بشكل كلي.
  • يتم أخذ حوالي 10٪ فقط من الخلايا الجذعية، ويقوم الجسم بتعويض هذه النسبة بعد فترة بسيطة وقصيرة جدًا.
  • يعاني بعض المتبرعين من بعض الآلام أو الأعراض الجانبية بعد العملية مباشرة، وتستمر هذه الأعراض لفترة قصيرة من الوقت.

خلايا الدم الجذعية الطرفية

يمكن أخذ الخلايا الجذعية من جسم الإنسان ولكن بطريقة معينة، حيث يخضع المتبرع لعملية جراحية كبيرة:

  • يقوم الأطباء المتخصصين بإعطاء بعض الحقن اليومية للمتبرع، وذلك حتى يتم تحفيز الخلايا الجذعية في الدم، ومن ثم يمكن الحصول عليها بسهولة.
  • تسبب هذه الحقن بعض الأعراض الجانبية مثل الحمى والقيء والغثيان وبضعها الكثير من الأعراض الخفيفة الأخرى، ولكن تنتهي هذه الأعراض جميعًا بمجرد التوقف عن أخذ هذه الحقن.
  • تستغرق مدة العملية في الكثير من الأوقات حوالي أربع ساعات، كما أنه يمكن تكرار هذه العملية لعدة أيام حتى يتم الحصول على الكمية المناسبة والكافية.
  • يمكن أن يشعر الشخص المتبرع ببعض الأعراض الجانبية وخاصة أثناء إجراء العملية مثل القشعريرة وألم في بعض أماكن الجسم، ولكن تنتهي هذه الأعراض بمجرد الانتهاء من العملية.

شاهد أيضًا: لماذا سميت الخلايا الجذعية بهذا الاسم

مصادر الخلايا الجذعية

يمكن التعرف على الخلايا الجذعية من بعض المصادر الهامة جدًا، حيث لا يمكن الحصول على هذا النوع من الخلايا والتي يبحث عنها الكثير من الأطباء في مختلف دول العالم إلا من خلال هذه المصادر.

الخلايا الجذعية البالغة

تعتبر الخلايا الجذعية البالغة مصدر ضروري جدًا وحيوي ولا يمكن الاستغناء عنه، فهي تساعد في الحصول على الخلايا الجذعية، حيث تتكون هذه النوعية من يوم ولادة الإنسان وتستمر معه طوال حياته، وتقوم بالعديد من الوظائف الحيوية والهامة جدًا، حيث يمكن الحصول على الخلايا الجذعية البالغة من الدم أو من الدماغ أو من خلال نخاع العظم والأوعية الدموية وذلك بالإضافة إلى الكبد وحتى البشرة، ولذلك فإن هذه العمليات دقيقة جدًا وتحتاج إلى متخصصين، وتتشكل هذه الخلايا في المكان التي تتواجد فيه ومن ثم تقوم بالكثير من المهام حسب موضعها.

الخلايا الجذعية الجنينية

تعتبر من أنواع الخلايا المميزة والتي تقوم بالكثير من الوظائف الحيوية والضرورية، حيث يؤكد الكثير من الأطباء والعلماء على أنه يمكن الحصول على الخلايا الجذعية وخاصة الجنينية منها من الجنين وهو عمره أربعة أو خمسة أيام على الأكثر، بحيث يمكن بسهولة الحصول على أكثر من 150 خلية جنينية، كما تقوم هذه الخلايا الجذعية بالاستمرار في الوظائف التي تقوم بها، وتعمل أيضا في الكثير من الأوقات على التكاثر أو التزايد بحيث يحصل جسم الكائن الحي على نسبة كبيرة جدا من هذه الخلايا الجذعية الضرورية.

الخلايا الجذعية قبل الولادة

تمكن الكثير من الأطباء من الحصول على الخلايا الجذعية وذلك قبل ولادة الطفل، حيث يساعد الحبل السري وكذلك السائل المنوي في عملية الحصول على الخلايا الجذعية، ويمكن إجراء هذه العملية في حالة وجود الجنين داخل رحم الأم، وتتغير هذه النوعية من الخلايا الجذعية في الكثير من الأوقات حتى تصبح خلايا متخصصة، كما تساعد الخلايا الجذعية في الكشف عن مشكلة التشوهات الخلقية والتي يعاني منها الكثير من الأمهات.

شاهد أيضًا: ماذا تسمى الخلايا العصبية التي تستقبل المنبه في الجلد والعيون

الخلايا الجذعية المستحثة عالية القدرة

قام العلماء أو الأطباء باستخدام بعض البرامج وذلك للحصول على هذه النوعية من الخلايا الجذعية بطريقة بسيطة وسهلة، ويمكن استخدام إعادة البرمجة الوراثية للحصول على الخلايا الجذعية المنتظمة والتي يمكن تحويلها إلى خلايا جذعية، كما تساعد هذه الخلايا في تقوية الجهاز المناعي للجسم والحفاظ عليه.

شاهد أيضًا: الخلايا المتشابهة التي تقوم بالوظيفة نفسها تشكل

فوائد الخلايا الجذعية

تعتبر الخلايا الجذعية من الأعضاء الحيوية جدا داخل جسم الإنسان، حيث تقوم هذه النوعية من الخلايا بالكثير من الوظائف الضرورية والحيوية التي يحتاج إليها جسم الإنسان بشكل مستمر، ولذلك تتعدد فوائد هذه الخلايا الجذعية التي لا يمكن الاستغناء عنها.

  • يستخدم الكثير من الأطباء في مختلف دول العالم هذه الخلايا الجذعية وذلك للتعرف على الكيفية الصحيحة والتي من خلالها يتم الإصابة ببعض الأمراض، حيث يحتاج هؤلاء المتخصصين إلى التعرف على أسباب هذه الأمراض حتى يتم علاجها بدقة.
  • تساعد على إصلاح الخلايا الفاسدة الموجودة في جسم الإنسان، كما تقوم هذه الخلايا بتجديد وظائف هذه الخلايا الأخرى بشكل مستمر.
  • تعتبر الخلايا الجذعية مهمة جدًا لجميع مرضى السكري أو مرضى السرطان أو مرضى النخاع الشوكي، وغيرهم الكثير حيث يساعد استخدام هذه الخلايا الجذعية في التخلص السريع من هذه الأمراض التي يصعب التخلص منها.
  • ينصح باستخدام الخلايا الجذعية وخاصة في حالة الإصابة بأمراض السكتة الدماغية، حيث يساعد استخدام هذه الخلايا بالطريقة الصحيحة إلى التخلص من هذه الأمراض الخطيرة خلال فترة زمنية قصيرة.
  • تساعد هذه الخلايا الجذعية الكثير من مرضى الزهايمر، حيث يتم استخدامها بطريقة معينة تعمل على تنشيط الذاكرة مرة أخرى ومن ثم يمكن التخلص السريع من هذا المرض الذي يؤثر بطريقة سلبية على الكثير من الأشخاص.
  • يمكن استخدام الخلايا الجذعية أيضا في طب التجديد أو ما يُعرف بزراعة الأعضاء من جديد، حيث تساعد هذه الخلايا في زراعة بعض الأعضاء الضرورية جدًا والتي تساعد في حياة هذا الإنسان.
  • أكد الكثير من الأطباء بأنه يمكن تجريب الأدوية على الخلايا الجذعية قبل إعطائها للمريض، وذلك حتى يتم التعرف على فعالية هذه الأدوية.

أوضح هذا المقال من أين تؤخذ الخلايا الجذعية ، وما هي فوائد هذه الخلايا الجذعية التي تساعد الكثير من المرضى وتقوم أيضًا بالعديد من الوظائف الحيوية والضرورية جدا.