سبب منع دخول الإبل إلى المشاعر المقدسة خلال موسم الحج

سبب منع دخول الإبل إلى المشاعر المقدسة خلال موسم الحج

سبب منع دخول الإبل إلى المشاعر المقدسة خلال موسم الحج، تحرص المملكة العربية السعودية على نجاح موسم الحاج من كل عام خاصة في مجال الصحة والأمن، وفي هذا الصدد تكلفت وزارة الزراعة والبيئة بالعمل على مزيد من الإجراءات الاحترازية، وعبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على سبب منع دخول الإبل إلى المشاعر المقدسة خلال موسم الحج، وباقة من التفاصيل.

سبب منع دخول الإبل إلى المشاعر المقدسة خلال موسم الحج

اتخذت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية بتطبيق إجراءات منع دخول الإبل إلى المشاعر المقدسة، وذلك ضمن مجموعة كبيرة من الإجراءات الاحترازية الذي أقرتها الوزارة خلال موسم الحج هذا العام؛ لمواجهة تفشي الأمراض البكتيرية والفيروسية الذي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان، ودخل هذا القرار حيز التنفيذ بدءاً من منتصف شهر يونيو 2022م، احترازياً قبل البدء في استقبال الحجاج من مختلف أقطار العالم.

شاهد أيضًا: أسعار باقات الحج وأساسيات الفرز والمفاضلة للقبول في الحج

متى تطبيق القرار منع دخول الإبل إلى المشاعر المقدسة 

شرعت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية في تطبيق إجراءات مَنع دُخول الإبل إلى المشاعر المقدسة، وذلك ضمن مجموعة إجراءات احترازية اتخذتها الجهات لمواجهة متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ودخل هذا القرار حيز التنفيذ بدءاً من يوم الأحد تاريخ 12 يونيو عام 2022م. الموافق 13 ذي القعدة عام 1443هـ،

شاهد أيضًا: موعد اعلان نتائج الحج ورابط الاستعلام

تفاصيل قرار منع دخول الإبل إلى المشاعر المقدسة خلال موسم الحج

إنّ مَنع دخول الإبل إلى المَشاعر المقدسة سيكون خلال موسم حج هذا العام؛ خوفاً من إمكانية انتشار الأمراض البكتيرية والفيروسية الذي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان، وقد استعدت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية لموسم الحج بحزمة إجراءات من خلال خطة موسم الحج التي تضمنت تجهيز عدد من الكوادر البيطرية المتخصصة التي تعمل على مدار اليوم والساعة؛ لفحص الأغنام الواردة عن طريق ميناء جدة الإسلامي، وتقوم بفحصها والتأكد من سلامتها بالكشف ظاهرياً ومخبرياً، وكذلك العمل على إقامة نقاط تفتيش على مداخل العاصمة المقدّسة بكوادر بيطرية تعمل على منع دخول أي من الإبل إلا بعد التأكد من سلامتها ومصدرها.

شاهد أيضًا: رابط الاستعلام عن اسماء المقبولين في الحج من السعودية

خطة وزارة البيئة في الاستعداد للحج

تستعد وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية لموسم الحج الحالي بخطة متضمنة مجموعة من الإجراءات الكفيلة بنجاح موسم الحج، وحماية الحجيج من أي أخطار صحية، ومن هذه الإجراءات:[1]

  • تشكيل رشة عمل بيطرية متخصصة لبحث عمل الفرق الميدانية ورفع درجة كفاءة وجاهزية الأفراد المشاركين.
  • توفير الكوادر البيطرية المتخصصة التي تعمل على مدار الساعة.
  • فحص الأغنام الواردة عن طريق ميناء جدة الإسلامي، والتأكد من سلامتها بالكشف ظاهرياً ومخبرياً.
  • إنشاء نقاط تفتيش على مداخل العاصمة المقدّسة بكوادر متخصصة تعمل على منع دخول أي أغنام إلا بعد التأكد من مصدرها وسلامتها.
  • تجهيز سبع فرق في منافذ العاصمة المقدسة (الكعكية، الشميسي القديم، النوارية، الهدا، جعرانة، الحسينية، منطقة مكة المكرمة).
  • وضع أربع فرق بيطرية ميدانية، لأسواق الأنعام والطوارئ والمساندة.

شاهد أيضًا: خطوات التسجيل في حملة الراجحي للحج والشروط المطلوبة

في ختام هذا المقال تم التعرف على سبب منع دخول الإبل إلى المشاعر المقدسة خلال موسم الحج، وباقة من التفاصيل حول وزارة الزراعة السعودية، وتفاصيل خطة وزارة البيئة في الاستعداد للحج.

المراجع

  1. ^ mewa.gov.sa , وزارة البيئة والمياه والزراعة , 13/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.