مقدمة وخاتمة بحث تصلح لاي بحث علمي او مدرسي 

مقدمة وخاتمة بحث تصلح لاي بحث علمي او مدرسي 

مقدمة وخاتمة بحث تصلح لاي بحث علمي او مدرسي من النصوص التي تساعد الطلاب على كتابة أبحاثهم؛ لا سيّما عندما يكونون في مراحل مبتدئة، وعلى الرغم من أنّ كل بحث يجب أن يتضمّن مقدمة وخاتمة بحث خاصّة به؛ بسبب أهميّة تضمين لمحة عن موضوع البحث فيهما، إلا أنّ المقدّمات والخاتمات العامّة يمكن أن تعطي الطالب فكرة شاملة عن كيفية الكتابة ليتمكّن فيما بعد من فعل ذلك بنفسه، وفي هذا المقال سيقدّم موقع مقالاتي مجموعة قيّمة من النماذج.

كيفية كتابة مقدمة وخاتمة بحث

يجب على الباحث أن يتعلّم كيفية كتابة البحث بالطريقة العلمية كاملًا، وأن يهتم بطريقة كتابة المقدّمة والخاتمة لما لهما من أهمية وتأثير كبير في نفس القارئ، وفيما يأتي سيتم بيان أهم النقاط الواجب مراعاتها عند كتابة مقدمة وخاتمة بحث:[1]

كيفية كتابة مقدمة بحث

لكتابة مقدّمة البحث يجب اتباع الخطوات الآتية:

  • كتابة فقرة استهلالية يقدّم من خلالها الباحث نبذة عن موضوع البحث، مبتدئا بفكرة عامة يخصّصها فيما بعد ليصل إلى موضوع البحث المراد الكتابة عنه.
  • استخدام جمل بسيطة وقصيرة وموجزة ذات معنى ومغزى.
  • ذكر أهمية موضوع البحث وما يمكن للباحث أن يضيفه خلال بحثه في هذا المجال.
  • بيان سبب اختيار موضوع البحث بمنطقية وموضوعية.
  • ذكر مشكلة البحث؛ ويمكن أن يكون ذلك على شكل مجموعة من الأسئلة يسعدها الباحث على شكل نقاط.
  • كتابة العقبات التي واجهت الباحث خلال إعداد البحث إن وجدت.
  • سرد أهداف البحث؛ وهي الإجابة على الأسئلة الواردة في مقدّمة البحث.
  • ذكر فرضيات البحث، وهي تخمين يضعه الباحث لنتائج البحث، ويجب أن تمثل فعليا توقع الباحث.
  • تقديم نبذة عن الأبحاث السابقة التي تناولت موضوع البحث؛ ليبيّن الباحث ما يمكنه أن يضيف إليها.
  • كتابة خريطة تمثل خطة البحث؛ وهي أقسام البحث التي يتم تقسيمها إلى مباحث ومطالب.

كيفية كتابة خاتمة بحث

لكتابة خاتمة البحث يجب اتباع الخطوات الآتية:

  • كتابة خلاص البحث بشكل موجز وواضح.
  • بيان الجديد الذي تناوله البحث؛ ويكون ذلك من خلال عرض النتائج التي توصّل إليها، ويجب أن تكون مختصرة وواضحة وذات علاقة مباشرة بمشكلة البحث، ومتسلسلة بشكل منطقي.
  • بيان الأسس التي اعتمد عليها الباحث في الوصول إلى النتائج.
  • سرد القضايا التي تكون الدراسة قد أثارتها، بحيث يمكن للباحثين تناولها بعد قراءتهم للبحث.
  • سرد قائمة من التوصيات، وتكون بشكل اقتراحات لا على سبيل الإلزام، وأن تكون معتمدة على النتائج، وقابلة للتطبيق.

مقدمة وخاتمة بحث تصلح لاي بحث علمي او مدرسي 

بعد أن يطلع الكاتب على الخطوات المذكورة آنفًا يمكنه البدء بكتابة مقدمة وخاتمة للبحث، ويمكنه الاستعانة بالنماذج المعدّة مسبقًا ليتمكّن من ربط القواعد بكيفية تطبيقها، وفي بعض الأحيان يكون عدد الأبحاث التي يعدّها الطالب كبيرًا، فيحتاج ليكتب مقدّمة عامة يمكنه الاستعانة بها في معظم الأبحاث كالنموذج الآتي:

مقدمة بحث عامة

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله الذي علّمنا وهدانا، وجعلنا مستخلفين في هذه الأرض، والصلاة والسلام على سيدنا المصطفى الأمين وعلى آله وأصحابه أجمعين، أما بعد:

سعى الإنسان منذ بداية وجوده على وجه البسيط  إلى اكتساب العلم والمعارف التي تجعل حياته أبسط وأسهل وأريح، فكان يدون ملاحظاته حول الظواهر التي يلاحظها، ويحاول ربط الأحداث ببعضها البعض، حتى يصل في النهاية إلى استنتاج معيّن. ومع تطوّر العلم وظهور الوسائل التكنولوجية تطورت طريقة البحث لتصبح عبارة عن جمع للمعلومات ودراستها وتدوينها في أوراق والخروج بالنتائج ومقارنتها مع بعضها البعض للوصول إلى الفائدة المرجوة، ومهما كانت الطريقة، فإنّ النتيجة واحدة وهي تحصيل ما يفيد الإنسان.

وانطلاقًا من أهمية كتابة البحث قررت توظيف جهودي قدر المستطاع في كتابة بحث عن (عنوان موضوع البحث) وأقدمه في مبحث (اسم المبحث)، وقد اخترت هذا الموضوع لأهميته الكبيرة وارتباطه المباشر بحياتنا اليومية، وإنني أدعو الله أن يوفقني لإتمام هذا البحث والخروج به بأفضل صورة ممكنة.

خاتمة بحث عامة

حمدًا لله -تعالى- حمدًا كثيرًا طيبًا مباركً فيه، والشكر له على إنارته الطريق أمامي لأتمكّن من إخراج هذا البحث أخيرًا إلى النور، فإلى هنا يكون قد وصل البحث إلى ختامه، وقد تناولت فيه الحديث عن (موضوع البحث) وحاولت الإحاطة به من جميع جوانبه، حتى وصلت إلى مجموعة من التوصيات التي أتمنى أن يتم أخذها بعين الاعتبار، وهي كما يأتي: (يكتب الباحث مجموعة من التوصيات المتعلقة بالبحث على شكل نقاط).

نماذج مقدمة وخاتمة بحث قصيرة تصلح لاي بحث

بعد أن يقوم الطالب بإعداد مسودة البحث ويحصل على الفكرة الأساسية من الموضوع، وتتكوّن لديه فكرة عامة عن النتائج عليه أن يفكرّ في كتابة المقدمة والخاتمة، وأول عندما عليه فعله هو الاطلاع على التعليمات، ثمّ قراءة النماذج الجاهزة كالمدرجة فيما يأتي:

مقدمة وخاتمة #1

سيتمّ فيما يأتي سرد نموذج مقدّمة وخاتمة بحث عامة طويلة:

المقدّمة:

خلق الإنسان مميزًا عن غيره من بقية المخلوقات بالعقل، وهو يوظف هذا العقل المفكّر في التأمل والتعلّم والبحث واكتساب المعرفة، ومن أفضل طرق التعلّم والخروج بالاستنتاجات المهمّة في الموضوعات الفيصلية طريقة كتابة البحث العلمي الذي يعتمد على مجموعة من الأسس والقواعد على الباحث تعلّمها، لهذا أردت أن أكتب بحثًا عن (عنوان موضوع البحث)، وأقدمه كنشاط ضمن مبحث (اسم المبحث)، على أمل أن أكون بما أقدّمه خلال صفحات البحث نموذجًا للطالب النجيب السائر في طريق التعلم.

وقد وقع اختياري على موضوع هذا البحث على وجه التحديد انطلاقًا من المسؤولية التي ينبغي على كل فرد من أفراد المجتمع أن يتحمّلها، نظرًا لأهمية مناقشة هذا الموضوع ومدارسته على نطاق بحثي أكاديمي واسع، لكن خلال عملية البحث واجهت مشكلة متعلّقة في قلّة المصادر التي يمكن استقاء المعلومة منها، فلجأت إلى سؤال أهل الخبرة، حتى خرجت ببحثي بهذا الشكل.

الخامة:

إلى هنا أكون قد وصلت إلى ختام هذا البحث بحمد الله، وأدعو الله -تعالى- أن يكون بداية خير في مسيرتي العلمية، محتسبًا الأجر والثواب على ما بذلته من مجهود مضنٍ وسهرته من ليالي جوال لله -عزّ وجل-. ولا أنسى في نهاية هذا البحث أن أذكر المعلّم (اسم المعلم) الذي كان بالنسبة إليّ أفضل موجه ومعلومات ساعدني في الصمود والمتابعة وتعلّم الكثير من المعلومات القيمة.

مقدمة وخاتمة #2

سيتمّ فيما يأتي سرد نموذج مقدّمة وخاتمة بحث عامة قصيرة:

المقدّمة:

بسم الله الرحمن الرحيم أبدأ كتابة بحثي هذا بعنوان (عنوان البحث)، والحمد لله الذي وفّقني وهداني لأتمكّن من بذل ما أستطيع من مجهود لأخرج بحثي إلى النور، وأقدّمه ضمن مبحث (اسم المبحث). وقد سرد في هذا البحث على طريق معلميّ الأفاضل، وانتهجت ما تفضلون علينا وعلّمونا إياه من تعليمات، بالإضافة إلى توظيف ما أمتلك من مهارات وأسلوب خاص اعتمدت عليه في البحث عن المعلومات وكتابتها بين دفّتين.

الخامة:

ها قد وصلت إلى ختام هذا البحث الذي تناولت فيه الحديث عن (موضوع البحث)، وإنني أحمد الله -تعالى- على أن وفّقني وهداني للوصول إلى الختام بعد أن تمكّنت من دراسة معظم الجوانب التي أردت الإلمام بها وخرجت بمجموعة من النتائج، أسردها فيما يأتي: (يذكر الطالب نتائج البحث على شكل نقاط).

مقدمة وخاتمة #3

سيتمّ فيما يأتي سرد نموذج مقدّمة وخاتمة بحث عامة جميلة جدًا:

المقدّمة:

تطوّر هذا العالم، وتطوّرت معه اهتمامات البشر وعقولهم وشخصياتهم، فظهرت مع هذه التطوّرات ظواهر مختلفة نتجت عن استعمال وسائل تكنولوجية كثيرة ومتنوعة، بعضها كان له أثر إيجابي ملحوظ، والكثير منها كان ضرره أكبر من نفعه، لكنّ التضرر منها يرجع في الغالب على وعي المستخدمين، وهذا أمر نسبي، لهذا لم تظهر الآثار بشكل متساو في كلّ المجتمعات، بل توزّعت بطريقة عشوائية، ومن هذه الظواهر (اسم الظاهر التي تمثل موضوع البحث) التي نشهدها كثيرًا في المجتمعات، صارت تؤثّر استقرارها بشكل كبير.

الخامة:

أختم هذا البحث بحمد لله -تعالى- حمدًا طيبًا مباركًا فيه، وأشكره على عظيم آلائه ونعمه، فلولاه ما خرج هذا البحث إلى النور، ولما تمكّنت من دراسته دراسةً وافيةً، بعد أن وفّقني لأتتلمذ على يد خيرة المعلمين، وأتعلّم منهم أفضل العلم واكتسب المعارف الجمّة لأوظّفها فيه، وأتمنى أن أكون قد كتبت فأجدت.

مقدمه وخاتمه بحث تصلح لاي بحث انجليزي

فيما يأتي سيتمّ تقديم نموذج مقدمه وخاتمه بحث تصلح لأي بحث إنجليزي مكتوب مع الترجمة:

مقدمه بحث تصلح لاي بحث انجليزي:

People always need to renew their minds through study and research, and thus acquire new information that will benefit them in their lives, and make it better and easier to live. I chose to write on (the topic of research) because of its great importance, its connection to human life, and its impact on people in different ways, and because it needs further research to provide a thorough study of it.

الترجمة:

يحتاج الإنسان دومًا إلى تجديد عقله من خلال الدراسة والبحث، وبالتالي يكتسب المعلومات الجديدة التي تفيده في حياته، وتجعلها أفضل وأسهل للعيش. وقد اخترت الكتابة في (موضوع البحث) نظرًا لأهميته الكبيرة، وارتباطه في حياة البشر وتأثيره على الناس من نواح مختلفة، ولأنّه موضوع يحتاج إلى مزيد من البحث لتقديم دراسة وافية عنه.

خاتمه بحث تصلح لاي بحث انجليزي:

This research dealt with (the topic of research), to write and complete it, I followed the method of research and deduction. After collecting the information, I tried to link the ideas I have concluded until I came up with a set of results, which are as follows: (write the results of the research).

الترجمة:

تناول هذا البحث موضوع (موضوع البحث)، وقد سلكت في دراستها طريقة البحث والاستنباط، فبعد أن جمعت المعلومات ربطت الأفكار ببعضها البعض حتى خرجت بمجموعة من النتائج، وهي كما يأتي: (يكتب الباحث نتائج البحث).

مقدمة وخاتمة بحث جاهزة للطباعة pdf

بعد أن يطّلع الطلاب على التعليمات الواجب مراعاتها عند كتابة مقدّمة وخاتمة البحث، من المهمّ أن يطلعوا إلى النماذج المعدّة مسبقًا ليمكّنوا من فهم كيفيّة تطبيق التعليمات، ويكتسبوا الخبرة الكافية التي تؤهلهم لكتابة أبحاثهم كاملة بأنفسه. ويمكن “من هنا” تحميل مقدمة وخاتمة بحث جاهزة للطباعة pdf.

مقدمة وخاتمة بحث تصلح لاي بحث علمي او مدرسي doc

من المهمّ أن يتعلّم الطلاب في مرحلة المدرسة الطريقة الصحيحة لكتابة البحث العلمي بأنفسهم، بما في ذلك المقدّمة والخاتمة، كما أنّ من المهمّ أن يعلم الطالب أنّ مقدّمة كل بحث يجب أن تكون خاصّة به تتضمّن نبذة عن موضوع البحث الذي أعدّه بنفسه، لكن يمكنه الاستعانة بالمقدّمات العامّة في حال عدم امتلاكه الخبرة الكافية للكتابة ليكتسب الأفكار المهمّة، ويمكن “من هنا” تحميل مقدمة وخاتمة تصلح لأي بحث.

وفي ختام هذا المقال، نكون قد قدّمنا نموذج مقدمة وخاتمة بحث تصلح لاي بحث علمي او مدرسي يمكن الاستعانة بها، بالإضافة إلى العديد من النماذج المكتوبة التي يمكن للطالب أن يكتسب من خلال الاطلاع عليها الخبرة اللازمة.

المراجع

  1. ^ walidshawish.com , مناهج البحث في الدراسات الفقهية (كيفية كتابة المقدمة والخاتمة) , 06/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.