20 مقدمة بحث ديني مناسبة للأبحاث الدينية 2023

20 مقدمة بحث ديني مناسبة للأبحاث الدينية 2023

20 مقدمة بحث ديني مناسبة للأبحاث الدينية 2023 يمكن الاستعانة بها من حيث الطريقة والأسلوب وترتيب المحتوى سيتمّ تقديمها في هذا المقال من موقع مقالاتي. تعدّ مقدّمة البحث البوابة الرئيسية التي يطرقها القارئ ليدخل إلى ما في البحث من عوالم، لهذا السبب وجب على الباحث كتابتها بطريقة صحيحة وجذابة تأسر عين القارئ ليدخل إلى محتوى البحث.

كيفية كتابة مقدمة بحث ديني

عند كتابة البحث الديني أيًا كان موضوعه ينبغي على الباحث إعداده بطريقة البحث العلمي التي تتضمّن اتباع هيكل منظّم وفق قواعد يبنى عليها، وهي كما يأتي:[1]

  • الاستهلال: يبدأ الباحث كتابة المقدّمة بذكر البسملة والحمدلة والصلاة على النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- ندبًا، بعدها يمهد لموضوع البحث بجمل مختصرة ذات معنى قوي.
  • سبب اختيار الموضوع: أيّ الدافع للكتابة في موضوع البحث وتفضيله عن غيره، بالإضافة إلى بيان أهميّة مناقشته.
  • مشكلة البحث: وتتمثل عادة بسؤال يمثّل محور البحث، تتفرّع منه أسئلة فرعية.
  • عقبات أثناء كتابة البحث: بحيث يخلط بعض الناس بينها وبين مشكلة البحث، لكنّها مختلفة تمامًا؛ وهي تمثّل التحديات والصعوبات التي واجهها الباحث مثل الحاجة إلى الأدلة أو الدعم المادي.
  • الفرضيات: أو تسمى أطروحة البحث وهي النتيجة التي يتوقّع الباحث أن يصل إليها، وقلّما تذكر هذه الفرضيات في مقدمة البحث الديني، لكن لا بأس من ذكرها.
  • حدود البحث: من خلال بيان الموضوعات التي سوف يتناولها البحث على وجه الحصر.
  • أهداف البحث: وتمثل الأهداف عادة بالإجابة عن أسئلة مشكلة البحث؛ فإن ذكر في مشكلة البحث السؤال: (ما هو حكم عقود الإيجار بقصد التمليك؟)، يكون الهدف الأول: (التوصّل إلى حكم عقود الإيجار بقصد التمليك.).
  • الدراسات السابقة: في حال وجود دراسات وأبحاث سابقة ينبغي على الباحث أن يذكرها، وفي ذلك تقوية للبحث؛ لأنه يدل على أن الباحث مطلع.
  • منهجية البحث: وهو المنهج المتبع في البحث من استدلالي او استقرائي او تحليلي أو غير ذلك، وليس له علاقة أبدًا بطريقة الكتابة، أو في تدوين المراجع ونحو هذه الأمور.
  • محتويات البحث: وهي أقسام البحث من  أبواب ومطالب ومباحث ونحوها.

افضل 15 نموذج مقدمة بحث ديني 

لا تختلف مقدّمة البحث الديني بشكل كبير عن مقدّمة البحث العلمي التطبيقي، لكن مثلًا؛ يضع الباحث عادةً في مقدّمة البحث التطبيقي فرضيات يتوقّع الوصول إليها في نهاية البحث، لكن في البحث الديني قليل ما يضع الباحث مثل هذه الفرضيات؛ كأن يتوقع التوصل إلى حِل التعامل مع عقود الإيجار بقصد التمليك. وفيما يأتي سوف يتمّ تقديم نماذج مقدمات بحوث دينية متنوعة:

مقدمة بحث ديني جاهزة

الحمد لله تعالى الذي أرشدنا إلى دين الحقّ واتباع هدي النبيّ الأمي -صلى الله عليه وسلّم- الذي أخرجنا من براثن الجهل إلى نور الإيمان، وأضاء لنا الطريق للتعرّف إلى أنفسنا من خلال التأمل في هذا الكون الواسع، وما فيه من عجائب تدلّ على عظمة خالقها ولا تدع مجالًا للشك. واليوم نلحظ أن كثيرًا من المسلمين يبتعدون عن دين الحقّ ويجادلون به من غير علم، ويقللون من شأن العلم ويحتقرون العلماء الذين عكفوا على خدمة هذا الدين، فتدعوهم للهداية فيصدون عنها وكأنهم أخذتهم العزة بالإثم، ولا يعلمون أن مجد هذه الأمة لا يستعاد إلا بالعودة إلى الإسلام.

مقدمة بحث ديني طويلة 

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله نحمده وبه نستعين، وأشهد أنّ لا إله إلا الله وأنّ نبينا محمّدًا عبده ورسوله، والصلاة والسلام على رسولنا خاتم النبيين وإمام المرسلين، أمّا بعد:

فإنّ العالم في هذا العصر يتّجه نحو منحىً خطير، منحىً يفصل فيه الكثير من المسلمين الدين وتعاليمه عن الدنيا، بمعنى أنّ تطبيق الدين لا يكون إلا على سجادة الصلاة بين العبد وربّه، أمّا في الأعمال اليومية والمعاملات المختلفة، فهذا أمر دنيا لا علاقة للدين به، وهذه الظاهرة ظهرت واضحةً في بداية القرن التاسع عشر واستمرت بالتأجج إلى يومنا هذا، وصار لها الكثير من المفاهيم والتبريرات الواهية عند من يعتقدها.

وقد نسي أتباع هذا المعتقد أنّ الله -تعالى- عندما أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- بدعوة الناس لاتّباع الدين الإسلامي أنزل قرآنًا عظيمًا فيه منهج للبشر يقوّم حياتهم في جميع مجالاتها، وأنّ دولة الإسلام العظيمة التي أسسها رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- والتي استمرت لقرون ذهبية قامت على ترسيخ أسس العقيدة والأخلاق الإسلامية في كلّ التعاملات. وفي هذا البحث أردت أن أناقش قضيّة فصل الدنيا عن الدين وأسباب انتشارها، وكيف يمكن الحدّ منها.

مقدمة بحث ديني مختصر

سبحان الله -تعالى- الذي خلق هذا الكون الواسع وأحسن كل شيء خلقه! لو نظر الإنسان حوله وتأمل في تمام خلق الله وكمال حكمته فيما يسير من أمور حياته لما فكّر في الابتعاد عن الدين، ولا عن اتباع أوامر الله -تعالى-، ولعلم أنّ في طاعة الله -تعالى-نهضة وازدهار للمسلم في الدنيا والآخرة.

مقدمة بحث ديني قصيره

الحمد لله الذي خلقنا وبذرة الإسلام فينا، فإنّ هذه من أعظم نعم الله -تعالى- على المسلم لكنّ القليل من الناس يتفكّرون بها، فأنا عندنا أنظر إلى حال الناس في الكثير من بقاع هذا العالم الواسع أشعر بعظمة هذه النعمة، فأولئك الناس ما زالت أمامهم مهمّة البحث والتمحيص للتوصّل إلى حقيقة التوحيد، وإلى الإيمان بالله وبكل ما شرعه، وإلى اتباع الدين الإسلامي، والله تعالى الهادي والمستعان.

مقدمة بحث ديني عن التفسير

القرآن كلام الله -تعالى- المعجز المتعبّد بتلاوته، المنزل على سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلّم- بواسطة الوحي جبريل، والقول في تفسيره ليس بالأمر الهيّن الذي يمكن أن يتصدّى له أي شخص؛ لا سيّما في عصرنا هذا الذي تردى فيه علم الناس بدين الله -تعالى- وبقواعد اللغة العربية وأحكامها. وقد بدأ تفسير القرآن الكريم منذ عهد الرسول -صلى الله عليه وسلّم-، فقد كان يبيّن للصحابة معاني ومقصود بعض الآيات، ومع مرور الزمن برزت الحاجة إلى تفسير القرآن الكريم، فدأب العلماء على ذلك وتكللت جهودهم بكتابة العديد من المصنفات.

مقدمة بحث ديني فقهي

على المسلم أن يعبد الله -تعالى- عن وعي وبصيرة، وأن يتعلّم أحكام الله وحدوده التي ينبغي أن يسير عليها وألا يتجاوزها خلال حياته؛ سواء اقترنت بتعاملاته المالية أو الشخصية أو العبادات التي أمره الله سبحانه وتعالى بها، ولا يكون ذلك إلا من خلال التفقه في دين الله واتباع نهج العلماء ومعرفة أصل هذه الأحكام وما يترتب عليها.

مقدمة بحث ديني عن العقيدة الإسلامية

من فضل الله -تعالى- علينا أن حدّد لنا هذا الدين، وجعله قائمًا على منهج واحد وعقيدة واحدة بعيدة عن اتباع هوى الأنفس، وما قد تقود إليها من ضلالات، وجعل للعقيدة مصدراً إلهي يحكمه هو القرآن الكريم، وما صحّ مما ورد عن النبيّ -صلى الله عليه وسلّم-، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ).[2] وقد دأب العلماء على دراسة العقيدة كما وردت في المصادر الشرعية ووضعوا لها حدودًا ومفاهيم، وشرحوا أركانها شرحًا وافيًا، وصنفوا في هذا العلم تصنيفات عظيمة.

مقدمة بحث ديني عن التوحيد

هذا العالم الواسع المترامي الأطراف وما به من نواميس كونية يصعب فهمها أو شرحها كلّها وجدت بأمر إله واحد يسيّرها كيفما يشاء، إله الكون الذي خلق كلّ شيء وله الأمر كلّه، ربّ العالمين الذي أمرنا بأن نعبده وحده ولا نشرك به شيء، إنّه الله -جلّ جلاله-. وعلى مر العصور أرسل الله -تعالى- للبشرية رسلًا يحملون عقيدة واحدة يدعون الناس إليها، وهي التوحيد المتمثّلة بشهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ومع حمل سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلّم- رسالة الإسلام اقترنت شهادة التوحيد بالإيمان به رسولًا ونبيًا.

مقدمة بحث ديني عن القران

أنزل الله -سبحانه وتعالى- كتابه العزيز على سيّدنا محمد -صلى الله عليه وسلّم- وجعله معجزته الخالدة، ومنذ نزول القرآن الكريم إلى يومنا هذا وهو النهج القويم الذي يسير عليه عباد الله -تعالى- الصالحون، ففيه شفاء من كلّ داء وإجابة عن كلّ سؤال. والعجيب أن كثيرًا من الناس في وقتنا الحاضر يبتعدون عنه وعن دراسة ما فيه من كنوز ودرر نفيسة، بل باتت العلوم التي تُعنى بالقرآن الكريم آخر ما يفكّرون في تعلّمه، وتراهم يجادلون فيه من غير علم ولا هدى، وهذه معضلة يجب السعي إلى حلّها بشتى الطرق والوسائل، وهذا ما دفعني إلى كتابة هذا البحث.

مقدمة بحث ديني عن الزكاة

حافظ الإسلام منذ بزوغ شمسه على تماسك المجتمع الإسلامي وتكافله من خلال أمور متعددة شرعها؛ لتحفظ بقاء المجتمع المسلم كالجسد الواحد، يؤازر بعضهم بعضًا، ومن ذلك أنّه جعل للمحتاجين حقًا في مال الأغنياء، وأقرّ بأن ذلك فرض على الأغنياء، يؤدونه إن وصل مالهم إلى مقدار معيّن، وفي ذلك تزكية لنفوس الأغنياء من الجشع والطمع وحبّ المال وتطهير لصحائفهم من الذنوب، وتنمية لأموالهم، وفيه تزكيةً لنفوس الفقراء من النظر إلى الأغنياء بعين الحسد أو الحقد ونحو ذلك، ومن هنا جاءت فريضة الزكاة أحد أركان الإسلام الخمسة.

مقدمة بحث ديني عن الصلاة

يحتاج العبد إلى تمتين علاقته مع الله، إلى تواصل مباشر بينه وبين ربّه -جل في علاه-، في لحظات تملأها السكينة والوقار والهيبة والإجلال، وليكون له ذلك فعلًا عليه أن يحافظ على الصلاة التي تعدّ الصلة الأساسية للعبد بربه، الفريضة التي شرعها الله -تعالى- لنا في السماء عندما كان نبيه الكريم -صلى الله عليه وسلم- في رحلة الإسراء والمعراج، وعي ثاني أركان الإسلام بعد النطق بالشهادتين، وعمود الدين الذي ينهى المسلم عن الفحشاء والمنكر.

مقدمة بحث ديني عن الطلاق

دوام الأسر يحفظ استمرارية المجتمعات وتماسكها، ويقف دوام الأسر على نوع العلاقة التي تجمع بين عموديّ الأسرة؛ وهما الزوج والزوجة، ولهذا وضع الدين الإسلامي العديد من الأحكام التي تحكم العلاقة بين الزوجين، وتحافظ على استمرارية العلاقة الزوجية في جوّ يملؤه المحبة والمودة والرحمة.

والحقيقة هي أنّ نسب الطلاق ارتفعت في العقود الأخيرة بشكل ملحوظ، وباتت تشكّل خطرًا على المجتمع، فمع زيادة حالات الطلاق تتدمّر الأسر، ويتشرّد الأطفال، وتسوء حياة كلا الزوجين، وترتفع نسب الجريمة؛ لهذا وجب البحث في أهم الأسباب والدوافع المؤدية إلى هذه الكارثة المجتمعية والبحث عن حلول جذرية لها.

مقدمة بحث ديني عن الحديث

أنزل الله -سبحانه وتعالى- القرآن الكريم بواسطة جبريل -عليه السلام- إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- الذي كلف بتبليغ الناس هذا الشرع العظيم والطريق القويم، وتوضيح ما قد يلتبس منه على المسلمين، وتفصيل مجمل القرآن الكريم، وبيان أحكام لم يتمّ ذكرها فيه، وأمر عباده في كتابه العزيز باتباع هدي النبيّ -صلى الله عليه وسلّم-، لهذا اعتنى المسلمون منذ عصر رسول الله إلى يومنا هذا بحفظ وتدوين كل ما يصدر عنه -عليه أفضل الصلاة وأتمّ التسليم-، بل تجاوزوا ذلك بأن درسوا درجة الأحاديث الواردة عنه وزمنها وعلم الرجال الذي يحكم من خلاله على صحتها وأمور أخرى يستفاد منها، وكتبوا مصنفات عديدة.

مقدمة بحث ديني عن الرسول

الرجل الذي تغير العالم بولادته، وأشرقت الدنيا بنور هديه الآتي من السماء، الصادق الأمين، الشاب الذي ترك شهوات الدنيا وكان يعتزل الناس ليتعبّد في الغار ويتأمل، إنّه نبي الله وحبيبه محمد -صلى الله عليه وسلّم- الذي تحميل مسؤولية الرسالة وتبليغها إلى العالم أجمع، وتحمّل كلّ ما تلقاه من الأذى والابتلاء، هو الذي بنى دولة الإسلام وفق نهج قويم قائم على طاعة الله -سبحانه وتعالى- والإيمان به، إنه أحب خلق الله إليه.

مقدمة بحث ديني عن الانبياء

من رحمة الله -جلّ في علاه- بعباده أنّه يبعث إليهم أنبياء ورسلاً يرشدونهم إلى السير على الصراط المستقيم، وإلى توحيد الله وعبادته وترك عبادة ما سواه، وقد بيّن الله -تعالى- في كتابه العزيز أنّه بعث في كلّ أمة رسول ليقيم عليهم الحجج ويدعوهم، فمن عدل الله ورحمته أنه لا يعذّب أحدًا لم تقم عليه الحجة. ونحن نعلم أنّ هناك عددًا كبيرًا من الأنبياء والرسل نؤمن بهم على الإجمال، وإن لم نعلم عددهم ولا شخصياتهم إلا ما ذكر منهم في القرآن الكريم، وهم خمسة وعشرين نبياً ورسول -عليهم جميعهم السلام-.

مقدمة بحث ديني عن الصحابة

يقول أبو سفيان -رضي الله عنه-: “ما رأيت أحدًا يحب أحدًا كما يحب أصحاب محمدٍ محمدًا”، لم يكن حبّ أصحاب الرسول -صلى الله عليه وسلّم- له حبًا يتلخّص بالأقوال والشعارات، بل كان حبًا حقيقيًا، وقد اتضّح هذا الحب في كثير من المواقف، فها هو الفاروق -رضي الله عنه- يخبر سيّدنا محمد -عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم- أنّه أحبّ إليه من نفسه بمجرد أن قال له أن عليه ذلك، وها هو أبو بكر الصديق يرافقه في رحلة الهجرة من غير خوف من أذى المشركين، ويقف معه وقفة الصاحب الحقيقي، والأمثلة تطول.

مقدمة بحث ديني عن الحج

تتآلف القلوب في كلّ عام وتجتمع لتلبية أمر الله -تعالى- وقصد بيته الحرام وأداء الشعائر التي أمر بها، وفي هذه المشاهد العظيمة تتجلى عظمة الدين الإسلامي الذي جمع الناس قاطبةً من مشارق الأرض ومغاربها، يعبدون خالق واحد، يؤدون شعائر واحدة، يطوفون حول كعبة واحدة، يقفون على جبل واحد، قلوبهم نقية صافية؛ يطلبون من الله عفوًا وغفرانًا، فيباهي-جلّ في علاه- بهم أهل السماء، ويغفر لهم ذنوبهم في مشهد مهيب لا مثيل لعظمته. وانطلاقًا من أهمية فريضة الحجّ كان لا بدّ من تعليم الناس على شعائره وما فيه من أركان وسنن وواجبات ليستطيعوا تأديته بشكل صحيح اغتنامًا للأجر العظيم.

مقدمة بحث ديني للأطفال

بعد كان الناس يعيشون في مستنقع من الجهل والظلام، أتى الصادق الأمين بالنور الذي جاء به من الله -سبحانه وتعالى-، ودعاهم إلى عبادة الله وحده وترك عبادة الأوثان، ودعاهم إلى جنّة عرضها السماوات والأرض، فاستجاب منهم مجموعة ممن هداه الله، وأعرض عنه من أخذتهم العزة بالإثم، وآذوه وعذبوا أصحابه حتى حملوهم على الهجرة من مكّة إلى المدينة المنورة، وهناك تأسست دولة الإسلام بقيادة رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-، تحت شرع الله ودستور الإسلام.

مقدمة بحث ديني doc

بعد أن يتمّ الكاتب إعداد البحث في مسودة، يبدأ بكتابة المقدّمة التي سوف تتضمّن في ثناياها نبذة مختصرة جدًا عن الأمور التي سوف يتناولها خلال البحث بوضوح تام وبراعة استهلال، وبعد الاطلاع على هيكل المقدّمة المتّبع يمكن للباحث أن يقرأ مقدمات جاهزة للاستفادة منها في كتابة مقدّمته الخاصة، ويمكن “من هنا” تحميل مقدّمة بصيغة doc.

أفضل نموذج مقدمة بحث ديني

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله ربّ العالمين؛ حمدًا طيبًا كثيرًا على جزيل النعماء وترادف الآلاء، والصلاة والسلام على نبينا محمّد خاتم الأنبياء، أما بعد:

إنّ من أهم الأمور الذي ينبغي على المجتمع أن يوليها عناية خاصة نشر ثقافة تعلّم الدين بين الأطفال والكبار، وفي كلّ المجالات، بحث يكون تعلّم الدين من المباحث الأساسية لا الثانويّة في المعاهد والجامعات، لأنّ ذلك يقلل من فرصة الخوض بأمور الدين والتصدي لها ممّن هم ليسوا أهلًا لذلك، وبالتالي تنتشر المفاهيم الصحيحة عن الدين الإسلامي. إلّا أنّ قلة الاهتمام في هذا الموضوع زادت من إثارة الفتن والنعرات بين أفراد المجتمع الواحد، الأمر الذي يقوّض بنيان المجتمع ويضعفها من أساسها.

افضل 5 نماذج مقدمات بحوث دينية

تبدأ المقدمة عادة بكتابة استهلال متعلّق بموضوع البحث بشكل مباشر، فلو كان البحث عن مصارف الزكاة على سبيل المثال يبدأ الباحث بذكر نبذة بسيطة عن أهمية الزكاة وحكمة الله -سبحانه وتعالى- في تشريعها وفرضها لمصرف معيّنة لا يجوز تجاوزها. وفيما يأتي سيتمّ إدراج مجموعة مقدمات بحوث دينية متنوعة:

المقدمة #1

مقدّمة عن عالم دين: خدم الكثير من علماء هذه الأمة الدين، وقدّموا لها الكثير من الأبحاث والدراسات والمصنّفات، التي كانت على درجة أهلتها لأن تدرّس في هذه الأيام في المعاهد والجامعات، فلم يترك علماؤنا أمرًا لم يبحثوا فيه ويجدوا له الإجابة الوافية، ومن نباهتهم أنّهم كانوا يتصوّرون بعض المسائل قبل حدوثها ويضعون لها ضوابط وأحكام، ومن أهمّ الأئمة الأجلاء الذين عكفوا على خدمة هذا الدين وبذلوا الغالي والنفيس ليعلّموا ويتعلموا الإمام (اذكر اسم الإمام) -رحمه الله تعالى-.

المقدمة #2

مقدّمة عن حكم تارك الصلاة: أمر الله -سبحانه وتعالى- المسلمين بالصلاة، وجعلها الركن الثاني من أركان الإسلام بعد النطق بالشهادتين، فالصلاة عمود الدين والصلة بين العبد وربّه، وهي الناهية عن الفحشاء والمنكر، وللمسلم فيها أجر عظيم وثواب كثير، والخائب من يضيّع هذا الفضل. وقد اختلف العلماء في حكم تارك الصلاة؛ وهذا الخلافات المعروفة التي يترتّب عليها حكم على إيمان الفرد من عدمه، ولكل فريق أدلته المعتبرة.

المقدمة #3

مقدمة عن الإيجار بقصد التمليك: ظهرت في الآونة الأخيرة الكثير من أنواع العقود المالية التي تقدّم تسهيلات للمسلمين، وقبل قيام البنوك الإسلامية بالتعامل مع أيّ من هذه العقود أو تبنيها، فإنّه يتم عرضها على لجنة من المفتين تعطي فتوى باتت في جواز العمل بها من عدمه، ومن أهمّ العقود التي ظهرت مؤخرًا، وأثارت جدلًا كبيرًا عقد الإيجار بقصد التمليك، وهو عقد يمكن للمشتري من خلاله شراء ما يريد بالتقسيط بوساطة البنك.

المقدمة #4

مقدمة عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: إنّ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الأصول التي قام عليها الإسلام، وحضّ المسلمين عليها، وهي من مبادئ تقديم النصيحة فيها الفائدة النهائية للأفراد وللمجتمع الإسلامي بشكل عام، ولما تردى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتراجع بين الناس صار الفساد منتشرًا بالشكل الطبيعيّ، وصار الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر هو المنبوذ.

المقدمة #5

مقدّمة عن انتشار الإسلام في عصر الخلفاء الراشدين: خلف رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- أربعة من الخلفاء عرفوا بالخلفاء الراشدين أكملوا مسيرة نبيّهم في الدعوة إلى الدين ونشره بين شعوب العالم، وكان ذلك على مراحل؛ لعلّها وصلت أوجها في خلافة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي فتحت في عهده بلاد الشام والعراق ومصر وذاع صيت الدولة الإسلامية.

ملاحظة: ما تمّ تقديمه آنفًا هو الفقرات الاستهلالية لمقدّمات البحوث، لكن يتوجّب على الباحث أن يتبع الفقرة الاستهلالية بالحديث عن مشكلة البحث الخاصّ به وأقسام البحث والدراسات السابقة، وغير ذلك ممّا تمّ بيانه في فقرة كيفية كتابة البحث والالتزام بالنصائح المذكورة آتيًا.

نصائح لكتابة مقدمة البحث الديني

سيتمّ فيما يأتي سرد مجموعة من النصائح يجب اتباعها عند كتابة مقدّمة بحث ديني:[3]

  • بدء البحث بالبسملة والحمدلة والصلاة على الرسول -صلى الله عليه وسلّم-، لأنّ هذه سنّة مندوبة.
  • كتابة فقرة استهلالية قصيرة تبدأ بعبارة عامّة يتم تخصيصها للتمهيد لموضوع البحث.
  • ذكر أهمية كتابة البحث.
  • تكتب الفقرة الاستهلالية بإيجاز وتركيز في المعنى مع بساطة في المبنى.
  • الوضوح وعدم التعقيد في انتقاء الكلمات، وعد كتابة جمل طويلة مرتبطة.
  • ذكر الإضافة الجديدة التي قدّمها الباحث للدراسات السابقة التي تناولت الموضوع نفسه.
  • التواضع، وعدم ذكر أيّ كلمات لا تحمل روح البحث أو انتقادات لاذعة للباحثين السابقين.
  • تحديد حدود البحث التي سوف يستوفيها الكاتب جميعها خلال البحث.
  • في حال وجود عقبات أثرت على البحث يستحسن ذكرها.

وفي نهاية هذا المقال، يكون موقع مقالاتي قد قام بعرض 20 مقدمة بحث ديني مناسبة للأبحاث الدينية 2023 يمكن الاطلاع عليها والاستفادة منها، بالإضافة إلى كتابة الطريقة الصحيحة لكتابة مقدمة البحث الديني.

المراجع

  1. ^walidshawish.com , مناهج البحث في الدراسات الفقهية (كيفية كتابة المقدمة والخاتمة) , 01/11/2022
  2. ^سورة النساء , الآية: (36)
  3. ^philadelphia.edu.jo , منهج البحث الأدبي ص 116 , 01/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *