مقدار زكاة الفطر نقداً 2022

مقدار زكاة الفطر نقداً 2022

يتفاوت مقدار زكاة الفطر نقداً 2022 بين عام وآخر لأنه يعتمد على تحديد قيمة بعض الأنواع من القوت التي جاءت في الأحاديث الصحيحة أو القوت الغالب في البلد، ويحرص موقع مقالاتي على بيان كم مقدار زكاة الفطر 2022 بالريال السعودي بالإضافة إلى توضيح كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد 2022 أيضًا.

زكاة الفطر

تجب زكاة الفطر على المُسلمين بنص الحديث الذي ورد عن ابن عُمر؛ حيث جاء في الصحيحين أنه قال: “فرض رسول الله ﷺ زكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على الذكر والأنثى والصغير والكبير والحر والعبد من المسلمين. وأمر أن تؤدى قبل خروج الناس للصلاة” ولهذه الزكاة كثيرًا من الحِكَم، وأبرزها: تطهير الصائم من اللغو والرفث وكفاية المساكين عن السؤال في هذا اليوم المبارك.

مقدار زكاة الفطر نقداً 2022

قدر الشيخ عبد العزيز بن باز -مفتي المملكة العربية السعودية السابق- مقدار زكاة الفطر بثلاثة 3 كيلوجرامات من الأرز تقريبًا؛ فإن الوارد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إخراجها صاعًا من طعام، ويساوي الصاع الواحد أربعة أمداد، ويختلف في الوزن بين صنف وآخر من أصناف القوت، وتساوي قيمة زكاة الفطر بالنقد 25 ريالًا تقريبًا حسب الأسعار الحالية للأرز إلا أنها تتعرض إلى الزيادة والنقصان بشكل مستمر.

اقرأ أيضًا: كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في السعودية 1443

حكم إخراج زكاة الفطر نقدًا

أفتى الشيخ عبد العزيز بن باز بوجوب إخراج زكاة الفطر طعامًا لما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه فرضها من القوت، وذكر بأن جماعة من أهل العلم أفتوا بجواز إخراجها نقدًا إلا أن الشيخ ضعّف هذا القول، ويجب على المسلم تحري قيمة الزكاة في حالة أراد إخراجها نقدًا والبحث عن الجمعيات التي تأخذها بالنقد وتقدمها على الفقراء قوتًا حتى يخرج من الخلاف ويتبرأ لدينه.[1]

اقرأ أيضًا: قيمة زكاة الفطر في السعودية بالريال السعودي 2022 – 1443

ميعاد زكاة الفطر

يجب على المُسلم إخراج زكاة الفطر صبيحة يوم العيد وقبل الصلاة إلا أنه يجوز له تبكيرها يومًا أو يومين أو ثلاثة، ولا تسقط هذه الزكاة بعد دخول وقتها وإنما تتعلق بذمة من يجب عليه إخراجها مع الإثم على التأخير، ويجدر الذكر بأن عيد الفطر لهذا العام يُصادف يوم الاثنين 1/شوال/1442هـ الموافق 2/مايو/2022م حسب تقويم أم القرى المُعتمد في السعودية.

اقرأ أيضًا: مقدار زكاة الفطر في السعودية 2022

شروط زكاة الفطر

لا يوجد شرط لزكاة الفطر سوى الإسلام ووجود قوت يزيد على ما يحتاجه المُسلم ليومه وليلته فحسب، ولا فرق في وجوب هذه الزكاة بين الذكر والأنثى والصغير والكبير والحر والعبد، ولكنها تجب على رب الأسرة ومن يعولهم من الأفراد، وهذا يعني أنه يُخرج قيمة الزكاة مضروبة بعدد أفراد الأسرة ثم يقدمها إلى المساكين الذين تجب لهم الزكاة.

شاهد أيضًا: طريقة حساب زكاة المال بالريال السعودي 2022

على من تجب زكاة الفطر

تجب زكاة الفطر على جميع المسلمين الذين لديهم من القوت ما يزيد على حاجة اليوم والليلة الحالية، ولا عبر بالأيام القابلة عند إخراج هذه الزكاة، ولا وجود لنصاب خلافًا لزكاة الفطر التي تجب بعد بلوغ الأموال نصابًا ومرور الحول عليها، ويجب على رب الأسرة إخراج الزكاة عن أبنائه المولودين في رمضان ولو كانت الولادة في آخر الأيام أيضًا.

يبلغ مقدار زكاة الفطر نقداً 2022 قرابة خمسة وعشرين 25 ريالًا سعوديًا بناءً على أسعار الأرز في السوق السعودي خلال الوقت الراهن إلا أن الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية تقوم بالإعلان عن قيمة الزكاة كل عام عند اقتراب موعد عيد الفطر، وذلك حتى يتسنى للمسلمين إخراجها من غير نقصان وضمان حصول المساكين على حقهم.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , حكم إخراج زكاة الفطر نقودًا , 07/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.