مقال عن تلوث الماء

مقال عن تلوث الماء

مقال عن تلوث الماء الذي يعتبر أحد المشاكل الرئيسية التي تسبب ضررًا كبيرًا للبيئة وللكائنات الحية على حد سواء، ولعلّ سبب انتشاره في الآونة الأخيرة بشكلٍ كبير هو الزيادة السريعة في إنتاج المواد الضارة في البيئة، والتي تصب في نهاية المطاف في البحار والمحيطات، ومن خلال مقالنا التالي على موقع مقالاتي سنتعرف على تلوث الماء، الذي يهدد استقرار الحياة على الكوكب ويهدد عملية التوازن البيئي.

ما هو تلوث الماء

يحدث تلوث الماء عند تسرّب المواد الكيميائية السامة أو العوامل البيولوجيّة كالقمامة والبكتيرية والطفيليات إلى المياه الجوفية، متجاوزةً بذلك الحدّ الطبيعي لوجودها في الماء، مما يجعل الماء غير صالح للشرب والطبخ، وقد يحدث أحيانًا نتيجة إطلاق الطاقة على شكل نشاط إشعاعي أو حرارة في المسطحات المائية. وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ تلوث الهواء يؤدي أيضًا إلى حدوث تلوث في الماء.[1]

شاهد أيضًا: عدد اسباب تلوث الماء

مقال عن تلوث الماء

يعتبر الماء المكون الرئيسي لغلاف الأرض، حيث أنّه يشكل ما يقارب 75% من مجمل مساحة الأرض، وهو ضروري لعيش جميع الكائنات الحية على سطح الأرض، وانطلاقًا من هذه الأهمية سنورد في الأسطر التالية مقال عن تلوث الماء:

مقدمة مقال عن تلوث الماء

من المعروف أنّ الماء النقي لا لون له ولا رائحة ولا طعم، وعند تعرضه للتلوث يحدث تغيير في خصائصه الأساسيّة كلونه ورائحته، وقد يتجاوز هذا التغيير إلى حدوث تغيرٍ في مكوّناته أيضًا، ويمكننا القول أنّ مشكلة تلوث الماء هي من أكثر المشكلات التي يعاني منها المجتمع ككل في الوقت الحاضر، ومن الضروري التدخل السريع لوقف هذه الظّاهرة بشتى الطّرق، نظرًا ما للماء من أهمية لاستمرار الحياة على كوكب الأرض لجميع الكائنات الحيّة سواء للإنسان أو للحيوان أو للنبات. بالإضافة إلى ذلك يعتبر الماء بيئةً طبيعيةً لعيش الكثير من المخلوقات البحريّة، مثل الأسماك والطحالب وغيرها الكثير.

أسباب تلوث الماء

من المعروف أنّ الماء مُذيب عالمي أي يمكنه إذابة معظم المواد، ويمكن وصف هذه الخاصية للماء أنها سلاح ذو حدين، فمن ناحية نستفيد من هذه الخاصية في المهام اليومية كالطبخ وتناول الأدوية والتنظيف، ومن ناحيةٍ أخرى تتسبب هذه الخاصية في سرعة ذوبان الملوثات في الماء وبالتالي تلوثه، ويحدث تلوث الماء نتيجة أسبابٍ مختلفة، نذكر منها:[2]

  • المخلفات الصناعية: تعتبر المعامل هي المسبب الرئيسي لتلوث الماء في جميع أنحاء العالم، حيث تنتج هذه المعامل النفايات على شكل مواد كيميائية وملوثات سامة، وعلى الرغم من تنظيم عملية التخلص من النفايات، إلّا أنّ بعض المعامل ما زالت تفتقر إلى أنظمة ملائمة للتخلص منها.
  • إلقاء القمامة في مياه البحار: يلجأ بعض الأشخاص إلى إلقاء القمامة المنزلية في مياه البحر أو المحيطات، والتي بدورها قد تستغرق عامين أو أكثر حتى تتحلل تمامًا.
  • الصرف الصحي: تعتمد معظم البلدان على صب مياه الصرف الصحي والمياه العادمة القادمة من المنازل في المحيطات والبحار، ومن المعروف أن هذه المياه تحتوي على عوامل ممرضة كالبكتيرية، وتسبب أمراضًا للإنسان والحيوان وحتى النبات.
  • التسربات النفطية: على الرغم من ندرة حدوث هذه التسربات إلّا أنها واردة جدًا وخاصةً أثناء عمليات التنقيب عن النفط في المحيطات، أو من خلال تسرب المواد النفطية من السفن الناقلة لها.
  • المبيدات الزراعية: التي يستخدمها المزارعون من أجل حماية محاصيلهم من الحشرات والبكتيرية، وقد تتسرب هذه المبيدات إلى المياه الجوفية، التي تختلط مع مياه الأمطار المتدفقة إلى البحار والمحيطات، مما يتسبب في تلوثها وإلحاق الضرر بالكائنات الحيّة.
  • الاحتباس الحراري: يؤدي الاحتباس الحراري إلى ارتفاع درجة حرارة الماء، مما قد يتسبب في قتل الكائنات الحية التي تعيش في المياه. لذلك يعتبر الاحتباس الحراري مصدر من مصادر تلوث الماء.
  • النفايات المشعة: لعل اليورانيوم أبرزها وهو عنصر يستخدم في توليد الطاقة النووية، وشديد السمية، لذلك من الضروري التخلص منه بشكلٍ صحيح.

أضرار تلوث الماء

بعد أن تعرفنا على معنى تلوث الماء وأسبابها، لا بدّ من إيلاء الكثير من الأهمية للأضرار النّاجمة عن هذا التلوث، للمسارعة في الحد من انتشاره بشتى الطرق، ولعل أبرز أضرار تلوث الماء هو ما يلي:[3]

  • التسبب في حدوث أمراض سرطانية للإنسان.
  • حدوث اضطرابات في هرمونات الجسم.
  • قد تتسبب في تغيير وظائف الدماغ.
  • تتسبب في حدوث التهابات في الجهاز التنفسي.
  • قد تؤدي إلى حدوث مشاكل وأمراض في القلب والأوعية الدموية والكلى.
  • يتسبب السباحة في مياه ملوثة في طفح جلدي.
  • في حال وصول المياه الملوثة إلى أغشية العين قد تسبب التهاب في باطن العين.
  • تتسبب المياه الملوثة في موت الحيوانات المائية.
  • يؤدي تلوّث الماء إلى حدوث اضطرابٍ في السلاسل الغذائيّة، وفي بعض الأحيان يتسبب في تدمير النظم البيئية بشكلٍ كامل.

خاتمة مقال عن تلوث الماء

تعتبر مشكلة تلوث الماء من أكثر المشاكل البيئية خطورةً، حيث أنّها تمثل تهديدًا حقيقيًا لبقاء الحياة على وجه الأرض، خطرًا لا يهدد الجنس البشري فقط ولكنّ يصل خطره إلى الكائنات الأخرى، الحيوانات والنباتات بالإضافة إلى تدهور النظم البيئية.

شاهد أيضًا: من اسباب التلوث بالماء ترك الأغذية مكشوفة ومعرضة للذباب

مقال عن تلوث الماء doc

أصبح برنامج المايكروسوفت وورد من البرامج الأكثر شيوعًا في كتابة المواضيع التعبيرية، بسبب سهولة استخدامه ولما يتيحه للمستخدم من خاصيات متعدّدة كإمكانية النسخ واللصق والتنسيق الجيّد وغير ذلك من الميزات الكثيرة الأخرى، ويمكن “من هنا” تحميل تعبير مقال عن تلوث الماء بصيغة doc.

مقال عن تلوث الماء pdf

مع الانتشار السريع للتكنولوجية الحديثة والوسائل الذكية، أصبح التعلم الإلكتروني من أفضل الطريق في حفظ الموضوعات المكتوبة والواجبات، ولأنها تحافظ على التنسيق الجيد لما حفظه الطالب، وعند تأكده من تنسيق الموضوع يمكنه رفعه إلى المعلم بشكلٍ مباشر ليقوم المعلم بدوره بتحميل الملف وقراءته، ويمكن الاستعانة بمقال جاهز عن تلوث الماء بصيغة pdf “من هنا“.

شاهد أيضًا: عملية التدوير تقلل من تلوث البيئة

الوقاية من أضرار المياه الملوثة

يوجد الكثير من السلوكيات التي من شأنها التخفيف والحد من أضرار المياه الملوثة، سواء السلوكيات الفردية أو الطرق المستخدمة من قبل المعامل والمصانع المسببة للتلوث، وفيما يلي بعض الطرق للتخفيف من أضرار المياه الملوثة:

  • التقليل قدر المستطاع من استخدام المواد البلاستيكية، وعند الحاجة لاستخدامها اتباع سياسة إعادة تدويرها.
  • تجنّب استخدام المبيدات الحشرية من قبل المزارعين.
  • التخلص من المواد الكيميائية المستخدمة في المنازل بشكلٍ صحيح.
  • عدم رمي الأدوية في مصارف المياه كالمراحيض أو حوض المجلى لأن نهاية مطاف هذه المياه هو مياه البحار أو المحيطات وبالتالي ستتسبب في إحداث ضررٍ للكائنات الحية الموجودة داخلها.
  • رمي القمامة في مكب النفايات بدلًا من رميها في البحار أو المحيطات.
  • استخدام المنظفات الصديقة للبيئة الخالية من الفوسفات لما له من ضرر على صحة الكائنات البحرية.
  • إجراء صيانات دورية للسفن التي تنقل المواد النفطية بين البلدان، منعًا لحدوث تسرب لهذه المواد إلى مياه البحار والمحيطات.
  • العمل على دعم المشاريع التي تشجع على المحافظة على المياه المحلية والعالمية، والعمل على الحد من المواد السامة التي قد تسبب تلوث الماء كالغازات.
  • المساعدة في وقف الجريان السطحي ويكون ذلك من خلال توجيه الجريان نحو الأشجار والحدائق، بدلًا من مياه البحار والمحيطات.
  • عدم ترك مياه الأمطار تتدفق في الشوارع والطرقات، بل يجب العمل على إعادة توجيهها وتجميعها ضمن براميل للاستفادة منها في وقتٍ لاحق في ري الأشجار والحدائق.

بهذا نصل لختام مقال اليوم الذي كان بعنوان مقال عن تلوث الماء وتحدث بالتفصيل عن ظاهرة تلوث الماء ما هي أسبابها وأضرارها بالإضافة إلى طرق التخفيف منها، وفي نهايته أُرفق مقال عن تلوث الماء بصيغتي doc وَ pdf.

المراجع

  1. ^ hsph.harvard.edu , Water Pollution , 20/03/2022
  2. ^ online.ecok.edu , What are the Causes of Water Pollution? , 20/03/2022
  3. ^ medicalnewstoday.com , What are the health benefits of mineral water? , 20/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.