مقاس البزنس كارد

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 28 يوليو 2021 , 15:07
مقاس البزنس كارد

مقاس البزنس كارد التي يمكن تعريفها بأنها تلك البطاقة التي تشتمل على المعلومات الخاصة بصاحب البطاقة والشركة محل عمله، وقد يكون صاحب البطاقة هو ذاته صاحب العمل، ويمكن التنويه عنها أيضاً بأنها كارت شخصي شامل بيانات حاملها مثل الاسم وطبيعة العمل، وبذلك يمكن القول بأن البزنس كارد مرآة لجهة العمل التي تم صدورها من جانبها.

أهمية البزنس كارد

عند مناقشة مقاس البزنس كارد، تظهر ضرورة التعرف على أهمية البزنس كارد، والتي لا تقتصر أهميتها على تقديم المعلومات الخاصة بمالكها للعملاء، بل تعتبر إحدى سبل التواصل الشخصية، لذلك فهي غير قابلة للتبديل في إطار استحداث العديد من سبل التواصل الشبكي الرقمي، وذلك لافتقار تلك الوسائل الرقمية لتدخل العنصر البشري، كما تعد أيضاً وسيلة لشرح وتفصيل العلامة التجارية التي تعبر عنها بالإضافة لكونها توضح أدق المعلومات عن هوية صاحبها في شكل موجز ولكنه على قدر كبير من الأهمية، لذلك لابد من الاهتمام بشكل كبير بتصميم البطاقة واختيار أهم التفاصيل التي تتحدث عنها.

شاهد أيضاً: مواقع تسوق سعودية رخيصة

أبرز المعلومات الواجب إدراجها في البزنس كارد

في إطار الحديث عن مقاس البزنس كارد، يجدر الإشارة بأنه هناك مجموعة من الأسس التي يمكن الاعتماد عليها لتعزيز أهمية البيزنس كارد وتحويلها إلى مسوق دعائي متميز لك ولنشاطك التجاري، وتعتمد تلك الأسس على ضرورة إدراج المعلومات التالية في بطاقة البيزنس كارد، وهي كالتالي:

  • الشعار: يعد من أهم المعلومات التي لابد أن تحتوي عليها البطاقة والتي تسبق كافة المعلومات الأخرى، كما يجب أن تعكس ماهية المجال الذي تعمل به وإيصاله للعميل الذي قد يهتم به، من خلال البحث عن تصميم ذات حروف وأشكال وألوان معينة قد لا ينساها العميل أينما ظهرت له نظراً لتميزها.
  • الاسم والوظيفة: لا توجد قاعدة محددة لكتابة الاسم في بطاقة البيزنس كارد، حيث يمكن كتابته على أية شاكلة، ولكن يفضل اختصار الاسم الأول مع كتابة الاسم الأخير كاملاً، أو بمعنى أدق يتم كتابة الاسم بالطريقة التي تيسر لصاحب البطاقة أن يقدم نفسه بها، أما فيما يخص المسمى الوظيفي أو الدرجة الوظيفية، يتم كتابة اسم الوظيفة التي تعمل بها داخل الشركة سواء كنت مالكا لها أو أحد موظفيها، لأنها ذات أهمية كبرى في تعريف العملاء بك وبطبيعة مهنتك داخل الشركة، لذلك لابد من إدراجها كأحد أساسيات بطاقة البيزنس كارد.
  • بيانات الاتصال: تعد بيانات الاتصال من أهم محاور بطاقة العمل، حيث أنها تقوم بتوضيح الوسيلة التي سوف يتم التواصل من خلالها، ولكن لابد من اختيار أدق بيانات الاتصال التي من المفترض إدراجها في البطاقة، وبذلك لابد من الاعتماد على البيانات المباشرة للاتصال، والتي تتمثل في صفحة ويب تتضمن رسالة ترحيب أو تسجيل مقطع فيديو تعريفي قصير بهدف عرض المساعدات التي يمكن تقديمها للعملاء، أو تقديم المكافآت حال التواصل مع الصفحة.
  • مواقع التواصل الاجتماعي: تعد من أهم بيانات بطاقة العمل، حيث أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، لذلك لابد من تقديم إحداها في بطاقة العمل نظراً لاعتبارها من أبرز وسائل الاتصال بين صاحب البطاقة والعملاء.
  • المساحة البيضاء: بمجرد النظر لتلك الكلمة، قد يتبادر إلى الذهن ضرورة وجود فراغات في البطاقة باللون الأبيض، ولكن ذلك التصور خاطئ تماماً، حيث أنه يقصد به أن يتم تصميم بطاقة العمل بشكل مريح للعين ومثير لقراءة البيانات الموجودة بها، ولذلك لابد ألا تكون البطاقة مزدحمة بالبيانات، بل لابد من وجود مساحات فارغة بين البيانات الموجودة بالبطاقة. 
  • الجانب الإبداعي: يشير الجانب الإبداعي إلى ضرورة تصميم البطاقة بشكل احترافي، حيث أن التصميم ذات عامل هام في تحفيز القارئ للتعرف على مضمونها أو عدم الالتفات لها إطلاقاً، لذلك لابد من توفير الكثير من الاهتمام لتصميم بطاقة العمل.

شاهد أيضاً: طريقة استخراج بطاقة صراف الراجحي جديدة

مقاس البيزنس كارد 

استكمالا للتعرف على مقاس البيزنس كارد أو بطاقة العمل، جاءت أدق مقاسات بطاقة العمل كما يلي:

  • العرض 9 سم.
  • الارتفاع 5.5 سم.
  • جودة الطباعة 300 بيكسل.
  • نظام الألوان cmyk.

خطوات التصميم الاحترافي لبطاقة البيزنس كارد

خلال مناقشة مقاس البزنس كارد، يقتضي الأمر ضرورة التعرف على أبرز خطوات تصميم بطاقة عمل احترافية ذات تصميم جذاب باستخدام برنامج الفوتوشوب، وكانت تلك الخطوات كما يلي: 

  • إنشاء قالب صحيح المواصفات: يتم فتح صورة جديدة بالبرنامج، ثم اختيار ضبط العرض 9.5 سم، والطول 5.7 سم، ثم ضبط الدقة 200 بيكسل / بوصة على الأقل، ويتم الخروج بالمقاس النهائي للبطاقة ليبلغ 8.9سم × 5.08 سم، وذلك عقب حذف المساحة الخاصة بالهوامش التي تصل لحوالي 0.32 سم من كافة الجهات، وتكمن أهمية الهوامش في انتشار الألوان حتى نهاية البطاقة. 
  • إنشاء خطوط إرشاد لأماكن انتشار الألوان: يتم اختيار “مساطر” من قائمة ” عرض”، ثم النقر على الزر الأيمن للفأرة، ثم اختيار وحدة قياس المسطرة ” سنتيمتر”، يتم إنشاء خطوط إرشادية أفقية بأبعاد 0.32 سم و 9.2 سم، من خلال سحب مؤشر الماوس لأسفل، وترمز تلك الخطوط للحدود الخاصة بالبطاقة لتفادي اقتراب النص من حافة البطاقة.
  • إنشاء الخلفية: يتم تحديد أداة تدرج الألوان، ثم النقر على أداة المعاينة بأعلى اليسار لاختيار وتحرير الألوان ما بين الداكن والفاتح لتوفير التناغم بين ألوان النصوص والصور المرفقة بالبطاقة.
  • تصور النص: يتم إضافة البيانات الرئيسية والتي تشمل؛ الاسم والمسمى الوظيفي واسم الشركة وشعارها وبيانات الاتصال، كما يمكن إضافة جملة توضيحية عن طبيعة عمل الشركة.
  • استخدام أداة تحرير النصوص أثناء الكتابة: يتم كتابة الاسم واسم الشركة بحجم خط كبير 18-20 أما بيانات التواصل يمكن كتابتها بخط أصغر 10-12، ولابد من استخدام أكثر الأنماط وضوحا ليتمكن القارئ من فهم المحتوى بسهولة.
  • إضافة شعار الشركة مجاورة لاسمها: يتم فتح الصورة الخاصة بالشعار، ثم تحديده بأداة التحديد السريع مع إزالة الخلفية باستخدام ctrl+shift+I ثم حذفها باستخدام أيقونة الممحاة، وبذلك يتم نسخ الشعار من الصورة ولصقه في البطاقة.
  • إضافة المؤثرات من أجل بطاقة عمل أكثر احترافية: يتم النقر على الزر الأيمن للماوس فوق النص، ثم اختيار خيارات الدمج، ومنها تحديد شطب الحواف والزخرفة، وضبط الحجم 2-3 للوصول لخط أعمق، كما يتم النقر على الإضاءة الخارجية مع نصوص داكنة فوق خلفيات فاتحة، ومن ثم ضبط اللون، ثم ضبط الحجم والانتشار بمساحة صغيرة، واستخدام الظل مع النص الفاتح فوق الخلفية الداكنة.
  • إنشاء التفاصيل في الخلفية: يتم إنشاء تلك التفاصيل من خلال الفراشي الموجودة بالبرنامج والتي توفر التدرج والتناغم المطلوب بين الألوان لتوفير الاحترافية المطلوبة مع الحرص على اختيار ألوان جاذبة للقارئ ولا تعيق القراءة.
  • إضافة الصور لتعبئة المناطق الفارغة: تتم إضافة الصور بنفس الخطوات الخاصة بإضافة الشعار، حيث يتم تحديد جزء معين من الصورة بأداة التحديد السريع، ثم استخدام النسخ واللصق لإضافتها في البطاقة.
  • إضافة الإطار: يتم رسم مستطيل خارج الخطوط الإرشادية، ثم اختيار فرشاة 10 بيكسل لتحديد لوحة المسارات، ثم النقر على مسار العمل ومنه لمسار الرسم وتحديد الفرشاة.
  • تعديل التصميم: يتم التحضير النهائي للبطاقة من خلال تغيير مكان النص أو اختيار ألوان أو أحجام مختلفة له للخروج بأفضل تصميم للبطاقة.
  • حفظ الملف: يتم حفظ الملف بأكثر من صيغة، حيث يحفظ كملف فوتوشوب للقيام بالتعديلات المرغوبة، وصيغة pdf لإعداده للطباعة.

شاهد أيضاً: الاستعلام عن موقف البطاقة المدنية في الكويت

على ذلك تمت مناقشة مقاس البزنس كارد، والحديث عن أهميتها، وعن أبرز المعلومات الواجب إدراجها في بطاقة العمل، كما تم الحديث عن أدق المقاسات المقترحة للبطاقة والخطوات المتبعة للحصول على بطاقة عمل بشكل احترافي.